ادم وحواء

كيف تتعاملين مع الطفل الغشاش

كتبت – هالة عبدالسلام :

349 cheat large_1238094342طرحت صديقتي سؤال مهم قد يطرأ على بالك ويقلق راحتك مع انتشار السلوكات الخاطئة في مجتمعاتنا، إذ ابتلينا بالغش في المدرسة والجامعة وربما العمل أيضًا.  كيف تتصرفين عند اكتشاف أن طفلك يلجأ ﻷسلوب الغش للنجاح والتفوق؟

 

أولًا: قيمي السبب الذي يدفع صغيرك للغش، فإن كان الخوف من الفشل أو منك أو من معلمه فمن المهم أن تدركي أن تفوقه أمر ليس له أي أهمية إن نشأ طفلك على الغش. خففي وهدئي من خوفه وأخبريه أن التفوق أمر مهم، لكن الالتزام بالمبادئ وإرضاء الرب أهم بكثير فهو التفوق في الحياة. أخبريه أن الاجتهاد هو الأصل وهو السبيل لأي تفوق وليس العكس.

ثانيًا: راقبي تصرفاته من دون أن تدققي دومًا بطريقة سلبية، وإنما احكي له قصصًا عن الاجتهاد والأمانة.

ثالثـًا: راقبي تصرفاتك وتصرفات زوجك، فالكذب هو أخو الغش ونوع منه، ولا تكوني وأبيه قدوة سيئة له.

رابعـًا: احرصي على عدم إظهار الغضب والثورة عند حصوله على درجة غير كاملة أو ضعيفة، بخاصة بعد أن تكوني تفاهمت معه على أن الأهم هي الأمانة، لأنك بذلك تناقضين نفسك وتخبرينه من حيث لا تدرين أن الغش هو السبيل لرضاك.

خامسـًا: قدمي له مكافأة إن أخبرك أنه حصل على درجة غير كبيرة، لكنه لم يغش، وإن تفوق وتأكدت أيضًا أنه لم يعد يفعل ذلك فلتكن مكافأتك وهديتك أكبر وأقيم.

سادسًا: لا تثوري بشدة عند الغش ولكن أظهري له ضيقك وغضبك من دون ثورة، وعلميه ذلك بأن تأخذي شيئًا من حقك من دون استئذانه ليدرك معنى أن يحصل على تعب غيره واجتهاده لنفسه.

سابعًا: علميه الثقة بالنفس وبقدرته على التفوق من دون الحاجة لغيره.

ثامنـًا: لا تسمحي له بمساعدة غيره إن كان متفوقًـًا، فالمساعدة هي ما تقدم قبل الامتحان، أو في المذاكرة، أو في إعانة الزميل بالشرح أو بالكراسة المكتوب فيها الدرس أو المحاضرة، لكنها ليست بنقل الواجب ولا بالغش في الامتحان، وعلميه كيف يكون قويًا واثقـًا من نفسه، وأنه إن أخبره أحد أنه أناني وغير متعاون كيف يرد عليهم ويفرق بين التعاون والغش.

أخيرًا: اعلمي أن التربية تعني الأخلاق والأدب، وأن الأدب كما يُقال فضل على العلم وأن الأدب والأخلاق، هو سبيل العلم وليس العكس، فلا تهملي أبدًا سلوكات أبنائك في مقابل التفوق الدراسي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى