بنوك

دبي تضع اللمسات النهائية لأول بنك إسلامي للاستيراد والتصدير بالعالم

سويفت نيوز_الدمام

4تضع بالتعاون مع بنك نور، اللمسات النهائية لإطلاق بنك إسلامي للاستيراد والتصدير ليكون الأول من نوعه في العالم المتوافق مع الشريعة الإسلامية، بحسب مصدر مطلع.

وذكر المصدر لـ «الاتحاد» أنه يجرى حالياً المراجعة النهائية لدراسة الجدوى التي عكفت على دراستها اللجنة المختصة بإنشاء البنك، متوقعة أن يتم الكشف عن نتائج دراسة الجدوى النهائية في أواخر نوفمبر المقبل، تمهيداً للانتقال لمرحلة التأسيس والحصول على الموافقات والتراخيص اللازمة للتأسيس.

وقال المصدر، إن البنك المقترح سيفوَّض بالتعامل المباشر مع الهيئات والمنظمات الدولية المتخصصة وبنوك الاستيراد والتصدير والاسترداد حول العالم، بهدف تشجيع وتنشيط التجارة لإمارة دبي، ومضاعفة أحجام التجارة بشكل منتظم.

ومن المتوقع أن يضطلع البنك الجديد بتقديم نطاق واسع من المنتجات والخدمات التي تهدف لدعم التدفقات التجارية من وإلى الإمارات، وكذلك مساعدة الشركات والمؤسسات في دولة الإمارات على زيادة حجم تدفقاتها التجارية من خلال تقديم الدعم لها متمثلاً في توفير عدد من الخدمات، وتقديم الدعم الفني واللوجستي، مثل تخفيف المخاطر وتوفير التمويل التجاري لتلك المؤسسات والشركات، وتوفير نافذة لها للدخول إلى الأسواق العالمية المختلفة.

وتعدّ هذه إحدى المبادرات الجاري تنفيذها، تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لأن تصبح دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي.

ويأتي توجه دبي لإطلاق بنك الاستيراد والتصدير، لدعوات العديد من المؤسسات المالية والتجارية في المنطقة، إلى بنوك متخصصة في الصادرات والواردات متوافقة مع الشريعة الإسلامية، وذلك لتدفع عمليات تمويل التجارة الإسلامية قدماً.

وبلغت قيمة التجارة الإجمالية للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي خلال عام 2012 نحو 3,2 تريليون دولار (بنسبة 10,5% من حجم التجارة العالمية)، ارتفعت إلى 3,9 تريليون دولار في عام 2013 بنسبة 10,8%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى