اسلاميات

غرفة الشرقية تنفذ برنامجا تدريبيا متقدما حول إدارة الوقف

 

u062Cu0627u0646u0628 u0645u0646   u0627u0644u062Du0636u0648u0631

الدمام – عبودة البرغوتي :

بدأت غرفة الشرقية برنامجا تدريبيا متخصصا ومتقدما يحمل عنوان  إدارة الوقف يتم خلاله بحث جملة من الموضوعات الاساسية حول الوقف .

وقال أمين عام الغرفة عبد الرحمن بن عبدالله الوابل إن البرنامج الذي تنفذه غرفة الشرقية ممثلة بلجنة الاوقاف التابعة لمركز المسئولية الاجتماعية بالغرفة سيتناول محور الاحترافية في صياغة وثيقة الوقف،  حيث تحدث خلاله رئيس  المحكمة العامة بالدمام فضيلة الشيخ سعد المهنا عن الأوقاف في نظام المرافعات الشرعية، وقف المرهون،  وقف المشاع، ركن الوقف، خصائص الوقف.. وقد شهدت الحلقة الأولى من البرنامج نقاشا موسعا ومعمقا حول موضوع الحلقة.

وأضاف الوابل بأن البرنامج سيتناول الإدارة المؤسسية للوقف، حيث استعراض الجوانب النظرية لهذا الموضوع، من خلال الخبير في التطوير الإداري والتخطيط  الاستراتيجي د. ماجد بن إبراهيم الأحمد، ويتناول ثلاثة موضوعات هي الإدارة المؤسسية للأوقاف، والاستراتيجية والتخطيط والحوكمة الرشيدة للأوقاف، تطبيق الجودة في الوقف، كما يتناول البرنامج محور (البناء المؤسسي للوقف)  من جانبه العملي، حيث يقدم مدير أوقاف محمد الراجحي سابقاً والمتخصص في العمل الخيري والوقفي د. إبراهيم بن محمد السماعيل، مراحل عملية البناء الوقفية، وهي: المرحلة الأولى البناء التنظيمي وتشمل الإدارة التنفيذية، الدليل التنظيمي، التراخيص الرسمية،  الإجراءات الحكومية، البناء التقني، التوثيق،في حين تمثل المرحلة الثانية مرحلة النمو وتتعلق بــالخطة الاستراتيجية والتنفيذية، الكادر الوظيفي، التقييم والتطوير، ثم تليها المرحلة الثالثة التوسع ويقصد بها مناطق العمل والمجالات الجديدة.

كما يتحدث في البرنامج الأمين العام ومدير تطوير العمل الخيري بأوقاف الشيخ محمد الراجحي عبدالرحمن بن محمد  العقيل عن مصارف الأوقاف وحقوق المستفيد يتطرق لعدد من الموضوعات الفرعية وهي مصطلحات المصارف في صكوك الوقفية، المنح في الجهات الوقفية، مجالات الصرف، الضوابط والمعايير والسياسات.

ولأهمية محور التسويق والتمويل فإن البرنامج سوف يتطرق من خلال مدير إدارة العلاقات والموارد المالية بجمعية تحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض، الشيخ عبد الله بن عبدالرحمن المهيدب  إلى مجموعة من المفردات في تسويق وتمويل العمليات التجارية للأوقاف في بعدها الشرعي والنظامي والبنكي.

ولأهمية موضوع تنمية وتطوير الأوقاف فسوف يتناول البرنامج هذا المحور من خلال الخبير المالي ورئيس مجلس إدارة شركة أموال أحكام ناظر الوقف/ فهد بن عبدالله القاسم، ويتناول مجالات تطوير واستثمار العين الموقوفة عقار، أسهم، نقود، وسائل حفظ الأموال الموقوفة عقار أو أسهم أو نقود، واستثمار موارد الوقف وطرقه، والضوابط الشرعية للتعامل مع  أموال الوقف.

كذلك يتناول البرنامج محور تعيين الناظر على الوقف حيث يتم تناول عدد من الموضوعات ابرزها  الشروط الواجب توافرها في ناظر الوقف، ودور القاضي في تولية الناظر، وأحقية ناظر الوقف في الأجرة، ووظائف ناظر الوقف وحقوقه وسيكون المتحدث في هذه الحلقة هو الباحث في شؤون الأوقاف الشيخ/ منصور السلامة الذي يعمل قاضيا في محكمة القطيف.

ولمحور مشكلات ومخاطر في الأوقاف أهميته حيث يتناول المشكلات العصرية والحلول المقترحة، وأهم المخاطر القانونية والاستثمارية والإدارية والتسويقية والتمويلية للأوقاف وسيكون المتحدث هو الباحث في مجال التشريعات والانظمة الوقفية في المملكة  أحمد بن محمد الهزاع.

اما المحاسبة الوقفية فسوف تكون محور نقاش وسوف يتم بحث عدة موضوعات هي المحاسبة للوحدات غير الهادفة للربح،  مهام إدارة الأموال الوقفية، نظم وأساليب تخطيط استثمارات الأموال الوقفية، وطبيعة الأموال الوقفية وحاجاتها للإدارة المالية وسوف يتحدث حول هذا المحور الهام خبير المحاسبة المالية في الجهات الخيرية د. أنور الحميدي

كما خصص البرنامج فصلا يبحث فيه الخبرات الوقفية ويتحدث حول هذا المحور مجموعة من الخبراء والمدراء المختصين بالأوقاف، حيث تشهد الجلسة مقابلة مع بعض النظار والمديرين المتميزين في أوقافهم. وتختتم فعاليات البرنامج يوم الخميس الموافق 6/11/2014 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى