مناسبات

فريق هندي يفوز بجائزة مختبر جيتكس للطلبة

دبي- سويفت نيوز:

GITEX 2014 - Student Lab Winning Teamفاز فريق تقني مؤلف من خمسة طلاب من “المعهد الهندي للتقنية” في دلهي بجائزة “مختبر جيتكس للطلبة” للعام 2014، في ختام منافسات حامية خاضها طلاب مثلوا 50 مشارَكة في الجوائز التقنية المرموقة التي تقام على هامش “أسبوع جيتكس للتقنية 2014”. وحصل الفريق الفائز على مبلغ 30 ألف درهم بعدما حلّ بالمركز الأول ضمن المشاركات التي جاءت من جامعات منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.

 وعمل فريق “ليف لاب” على وضع ابتكار تقني يُحسّن مستوى حماية النساء والفتيات ويقلل من فرص تعرضهنّ للاعتداء. ويتألف المشروع المسمى “بروتيكت مي” (ويعني اسمه بالعربية “احمِني”)، والذي عمل على ابتكاره كل من باراس باترا، وأيوش بانكا، وأڤيناش بانسا، وتشيراغ كابول، ومانيك ميهتا، من جهاز قابل للارتداء وغرفة تحكّم وتطبيق للأجهزة المتنقلة، وهو يعمل على تنبيه السلطات المعنية، ومتطوعين محتملين، إذا تعرّضت مرتدية الجهاز إلى اعتداء، ويقوم بإرسال تغذيات مباشرة بالصوت والصورة من مكان الحادث.

 وقال مانيك ميهتا، المؤسس المشارك بفريق “ليف لاب”:”أصبح العنف ضد الفتيات والنسوة ظاهرة عالمية تستدعي من الجيل المقبل العمل على التصدي لها بالحلول الناجحة”. وأضاف: “شكّلقيام أكثرمن 1,300 شخصبالتحققمننموذج مشروعناخلال أربعةأيامأفضلجزءمنمشاركتنا في”جيتكس”، وقدأخبرنا غالبيتهم أنناقدأوجدنا حلاًعاماًلكثيرمنالمشاكل،كاختطافالأطفال،ودعانا البعض إلى العمل على توسعتهليتجاوز مسألة أمنالمرأة”.

وتكرّمُجائزة “مختبر جيتكس للطلبة”، المقامة خلال أسبوع جيتكس للتقنية، الطلبة المبدعين الدارسين في حقول تقنية المعلومات والاتصالات وتشجعهم. وأقيمت الجائزة برعاية وزارة شؤون الرئاسة في دولة الإمارات، بالتعاون مع شركة “جوجل للمؤسسات”.

 وحلّ عبدالله عواد وعمر عبدالجليل من جامعة خليفة بدولة الإمارات العربية المتحدة، بالمركز الثاني، وفازا بمبلغ 20 ألف درهم لابتكارهما ممرضاً رقمياً شاملاً أسمياه “طبيبي”، فيما فاز بالمركز الثالث وعشرة آلاف درهم عابد البلوشي من الكلية التقنية بالمصنعة في سلطنة عمان، الذي ابتكر موقعَ تجارة إلكترونية مختصاً بالتصميم الداخلي تحت اسم “التصميم الداخلي عبر الإنترنت”.

 وبدوره، قال عبدالواحد بن دعوة، مدير شركة “جوجل للمؤسسات” في الشرق الأوسط وأفريقيا: “يسعدنا دوماً أن نساهم في دعم هذه المنافسة وتشجيع الطلاب من الأجيال الصاعدة على حب التعلم ولعب دوراً فاعلاً في رسم ملامح تقنيات المستقبل”.

 وضمّت لجنة التحكيم في الجائزة إلى جانب عبدالواحد بن دعوة، كلاً من أحمد الحسني، رئيس وحدة الشبكات والنظم في وزارة شؤون الرئاسة، وماجد فاروق حنا، المدير العام لجمعية المهندسين بالإمارات. وجرى منح نسبة 10 بالمائة من الأصوات إلى زوار “أسبوع جيتكس للتقنية” الذين تقرر إشراكهم في عملية التصويت لاختيار الفائزين، فيما أدلى الحُكام بنسبة 90 بالمائة من الأصوات.

 وتقدّمت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لأسبوع جيتكس للتقنية، بالتهنئة إلى الفائزين والمتأهلين، ممن قالت إن مشاريعهم الإبداعية “تمثل مدى قوة برامج تقنية المعلومات والاتصالات التي تنظمها الجامعات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، وقدرتها على إنشاء الجيل القادم من قادة التقنية”. واعتبرت لوه ميرماند أن هؤلاء الطلبة “يُحسنون استغلال التطبيقات التنقلية وقدرات الربط التقني من أجل الإسهام في تحسين حياة الناس”.

مزيد من المعلومات عن الدورة الرابعة والثلاثين المنقضية من “أسبوع جيتكس للتقنية” متاح في الموقع www.gitex.com.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى