مناسبات

افتتاح معرض استيعادي لأعمال حلمي التوني التصميمية اليوم

Eltouni-invitation

القاهرة- سويفت نيوز:

ستفتتح شعبة التصميم الجرافيكي بقسم الفنون في الجامعة الأمريكية بالقاهرة حلمي التوني: معرض استيعادي لأعمال حلمي التوني التصميمية، يوم ١٩ أكتوبر الساعة السادسة مساءً في قاعة الشارقة التي تقع في حرم الجامعة الجديد في القطامية بالقاهرة الجديدة‫.

  المعرض سيتضمن رسومات تحضيرية و تصميمات اصلية، كتب، ملصقات، و شعارات من أعمال التوني خلال الخمس عقود الماضية. المعرض هو الجزء الأول من مجموعة معارض اطلقتها  شعبة التصميم الجرافيكي و التي تربو الى رسم تاريخ تطور التصميم في العالم العربي و المشاركة في الحوار النظري و التطبيقي لمهنة التصميم في المنطقة العربية.

 وقد انتج التوني، منذ الخمسينيات، كم هائل من الرسومات و التصاميم. فبالأضافة الى كونه فناناً تشكيلاً، رسم التوني الآلاف من أغلفة الكتب، مئات من رسومات المجلات و كتب الأطفال، الملصقات و بعض من اهم شعارات التي ظهرت في تاريخ التصميم الجرافيكي في العالم العربي. كما فاز بالعديد من الجوائز المحلية و العالميه و وقد أثرت أعماله بالكثير من الأجيال التي تلته.

 و نجد في أعمال التوني صور غنيه لعالم أصوله ممتدة في العادات و التقاليد المحليه، التي تحاكي المواضيع الأجتماعية المهمة لعصره. فمن خلال ابداعاته المجازيه و ألوانه المتميزة، استطاع التوني ان ينتقد السياسة، أن يتفحص الهوية، و يروي قصص بصرية خلابة.

 وقد تعاون التوني مع عدد كبير من دور النشر و المجلات في مصر قبل إنتقاله الى بيروت في أواخر الستينيات، حيث عاش لمدة أحدى عشر عاماً. وهناك قام التوني بتصميم بعض من أكثر أعماله الآسرة. ثم عاد الى القاهرة في منتصف الثمانيات و انضم الى فرق عمل دار الشروق حيث قام بتصميم كتب للأطفال، أغلفة كتب، و رسومات للمجلات. و أمضى هذه السنوات يتعاون مع صحف، مجلات و ناشرين من الكويت و السودان و العديد من البلدان العربية.

 المعرض يوثق اكثر من ٥٠ سنة لبعض من أجمل اعمال التوني التصميمية من مجموعة الفنان الخاصة و مجموعة دار الشروق. كما سيتم عرض فيلم “غرفة مظلمة حياة مضيئة” من اخراج عرب لطفي في الدور الثاني من الجاليري.

 سيلقي الفنان حلمي التوني محاضرة يوم ٩ نوڤمبر في حرم الجامعة الأمريكية في القاهرة، و في نفس الوقت ستقوم مؤسسة الخط من هولندا بحفل اصدار كتاب عن اعمال حلمي التوني تحت عنوان:

 Hilmi el-Tuni, Evoking Popular Arab Culture.

  مواعيد المعرض: ٩ صباحاً‫-٤ مساءً

   كل يوم ما عدا ايام الجمعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى