اقتصاد

أرامكو وأدنوك وسابك على قوائم “الأغلى”.. رحلة نجاح

تصدرت شركات أرامكو السعودية وأدنوك الإماراتية وسابك من السعودية أيضا قائمة أغلى العلامات التجارية عربيا وإقليميا وعالميا.

واختارت مؤسسة “براند فاينانس” شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” العلامة التجارية الأولى في الإمارات للسنة الثانية على التوالي.

كما صنفت شركة النفط “أرامكو السعودية” كالعلامة التجارية الأكثر قيمة، حيث بلغت قيمتها 37.5 مليار دولار،

وحازت الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”، على المرتبة الثانية عالمياً في قائمة أغلى العلامات التجارية لشركات الكيماويات.

وعززت “سابك”مكانتها ضمن أفضل 25 علامة تجارية لشركات الكيماويات في العالم، وضمن أفضل 500 علامة تجارية عالمية لعام 2021 حسب التقرير السنوي الصادر عن (براند فاينانس)، الوكالة الاستشارية المستقلة الرائدة في مجال العلامات التجارية على مستوى العالم.

وأعرب نائب رئيس مجلس إدارة “سابك” الرئيس التنفيذي يوسف بن عبد الله البنيان، عن اعتزازه بالتقدّم في التصنيف العالمي لأغلى العلامات التجارية، الذي يعزز مسيرة “سابك” نحو تحقيق إستراتيجيتها الطموحة لأن تصبح الشركة الرائدة والمفضلة عالمياً في مجال الكيماويات.

وأكد أن هذه الريادة العالمية في العلامة التجارية تعكس الانطباع الإيجابي المتزايد عن “سابك” لدى الزبائن والأطراف ذات العلاقة، تحقيقاً للرؤية التي وضعتها الشركة لتعزيز مكانتها في صناعة الكيماويات.

وكان تقرير عام 2021 الصادر من (براند فاينانس) لأفضل 25 شركة كيماويات عالمياً قد قدّر قيمة العلامة التجارية لشركة “سابك” بما يعادل 4.017 مليار دولار، وذلك رغم تراجع قيمة العلامات التجارية لشركات الكيماويات عام 2020 بنسبة 8% عن العام السابق بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي.

الجدير بالذكر أن (براند فاينانس) تتبع منهجية مخصصة لتحديد قيمة العلامات التجارية للشركات، وتشمل العوامل التي تستند إليها: مدى معرفة الأطراف ذات العلاقة ورضاها، وأداء الأعمال المتوقع.

أدنوك الأولى

اختارت مؤسسة “براند فاينانس” شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” العلامة التجارية الأولى في الإمارات للسنة الثانية على التوالي.

وبلغت قيمة علامة أدنوك التجارية لعام 2020 نحو 11.39 مليار دولار (‪41.83‬ مليار درهم) بزيادة 28.6% مقارنة بالعام السابق، وزيادة 145% منذ إطلاق استراتيجيتها الرامية لإحداث نقلة نوعية على مستوى المجموعة في عام 2017؛ ما يجعلها العلامة التجارية الأسرع نموا في الشرق الأوسط لعام 2020 وأول علامة تجارية إماراتية تتجاوز قيمتها 10 مليارات دولار.

الشرق الأوسط

على مستوى الشرق الأوسط، صنفت شركة النفط “أرامكو السعودية” كالعلامة التجارية الأكثر قيمة، حيث بلغت قيمتها 37.5 مليار دولار، في حين جاءت شركة “اتصالات” الإماراتية في المركز الأول كالعلامة التجارية الأقوى، بدرجة 87.4 نقطة من أصل 100 على مؤشر القوة.

عمالقة التكنولوجيا

وعالميا تفوقت شركة “أبل” على “أمازون” و”جوجل” لتحصل على لقب العلامة التجارية الأكثر قيمة في العالم لأول مرة منذ العام 2016.

ويعود تفوق “أبل” الأخير إلى استراتيجية التنويع التي اعتمدتها مؤخراً والتي رفعت قيمة الشركة بحوالي 87% لتصل إلى 263.4 مليار دولار.

وقد جاءت “أمازون” في المركز الثاني على القائمة، حيث تمكنت من تسجيل نمو صحي نسبته 15% لتصل قيمتها إلى 254.2 مليار دولار.

وتعد شركة التجزئة العملاقة واحدة من العلامات التجارية القليلة التي استفادت بشكل كبير من جائحة كورونا هذا العام وما نتج عنها من زيادة غير مسبوقة في الطلب بينما اتجه المستهلكون إلى الإنترنت بعد إغلاق الأعمال التجارية على مستوى العالم.

أما “جوجل” فقد احتلت المرتبة الثالثة بعد ارتفاع بنسبة 1% في قيمتها بلغ 191.2 مليار دولار. وقد سجّلت “جوجل” هذا العام أول انخفاض على الإطلاق في إيراداتها بتاريخ الشركة نتيجة لتفشي جائحة كورونا.

ويقوم تقرير “براند فاينانس” لتصنيف العلامات التجارية حول العالم، بقياس قوة الشركات عالمياً، باستخدام مؤشر “قوة العلامات التجارية” والذي يحدد بناء على مجموعة مقاييس أداء متوازنة تقيّم الاستثمار التسويقي، وحقوق المساهمين، وأداء الأعمال.

من ناحية قوة العلامات التجارية، تجاوزت شركة “وي تشات” الصينية علامة “فيراري” التجارية لتصبح بذلك العلامة التجارية الأقوى في العالم بدرجة 95.4 من 100 على مؤشر قوة العلامة التجارية. أما “فيراري” فقد جاءت في المركز الثاني على القائمة من ناحية القوة، عند 93.9 درجة من أصل 100 على المؤشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى