اقتصاد

كونيكا مينولتا: تُدرج للسنة الثالثة على التوالي في مؤشّر داو جونز العالمي للاستدامة تقديراً لأدائها الإقتصادي

دبي- سويفت نيوز:

Konica Minolta Logoأُدرجت شركة كونيكا مينولتا (المسجّلة في بورصة نيويورك تحت الرمز Konica Minolta) للسنة الثالثة على التوالي في مؤشّر داو جونز العالمي للاستدامة (DJSI World). ويأتي ذلك تقديراً لأدائها على الصعيد الإقتصادي والبيئي والاجتماعي.

 ويُعتبر DJSI World المؤشّر العالمي الأوّل الذي يقيّم الأداء الإقتصادي لأكثر الشركات ريادة من حيث الاستدامة في العالم. وتقدّم كلّ من شركة RobecoSAM السويسرية للاستثمار المستدام و S&P Dow Jones Indices في الولايات المتحدة، المعلومات اللازمة لهذا الغرض. فهما يعمدان إلى تقييم استدامة الشركات من حيث تطوّرها الاقتصادي والبيئي والاجتماعي. وبعد الاستعراض السنوي للشركات الـ 2500 الأولى في العالم، تمّ إدارج 319 شركة فقط في مؤشّر DJSI World ضمّت 21 شركة يابانية منها كونيكا مينولتا.

 لا بدّ من الإشارة هنا إلى أنّ كونيكا مينولتا قد أُدرجت للسنة السادسة على التوالي في مؤشّر دو جونز العالمي للاستدامة في آسيا والمحيط الهادئ (DJSI Asia Pacific).

 كما نالت كونيكا مينولتا هذا العام التقييم الأعلى من الناحية الإقتصادية في مجال الكمبيوتر والأجهزة الطرفية إضافة إلى قطاع التجهيزات الإلكترونية للمكاتب. ويشمل ذلك إدارة الابتكار، وإدارة المخاطر، والبعد البيئي، واستراتيجيّة المناخ، والسياسة البيئية، ونظام الإدارة.

وفي مطلع السنة المالية 2014، أطلقت كونيكا مينولتا خطّة عمل جديدة متوسّطة الأجل تحت عنوان TRANSFORM 2016. وتقضي هذه الخطّة بإحداث التغيير في كلّ قطاع تعمل فيه عبر تلبية شاملة للاحتياجات المتنامية للعملاء. في هذا الإطار، تسعى الشركة لابتكار قيَم من خلال تعزيز عرضها من ناحية المنتجات والخدمات المتعلّقة بتوفير الحلول. وهذا من شأنه المساهمة في حلّ المشاكل التي يواجهها العملاء والمجتمع.

 وفيما تعيد مجموعة كونيكا مينولتا تأكيد التزامها بحماية البيئة، تمّ تجديد خطّتها البيئيّة تحت عنوان TRANSFORM 2016 أي إحداث التغيير في العام 2016. فهذه الخطّة البيئيّة المتوسّطة الأجل والجديدة للعام 2016 ترتكز على مفهوم متمحور حول العمل على التصدّي للتحديات البيئيّة وتعزيز القدرة التنافسية للشركة. وبالتالي، وضعت هذه الخطّة أهدافاً للعام المالي 2016 من حيث خفض الأثر البيئي وزيادة قيمة الشركة. بالإضافة إلى ذلك، تشمل أهداف هذه الخطّة البيئيّة المتوسّطة الأجل، خفض نسبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المتعلّقة بالمشتريات إلى جانب تلك التي تنتجها معامل مجموعة كونيكا مينولتا. جدير بالذكر أنّ التعاون العالمي مع الموردين بهدف إجراء شتى التحسينات في إجراءات العمل، قد تُرجم في انخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. ولا تساعد هذه المبادرات الشركاء على توفير الطاقة وتخفيض التكلفة فحسب، بل الاستفادة أيضاً من خبرة كونيكا مينولتا بغية خفض نسبة انبعاثات الكربون في المناطق والمجتمعات خارج نطاق المجموعة.

وإلى جانب مؤشّري DJSI World وDJSI Asia Pacific، أدرجت كونيكا مينولتا في مؤشّر الأسواق المالية العالمي FTSE4Good التابع لمجموعة FTSE في المملكة المتّحدة، ومؤشّر الاستثمار المسؤول إجتماعياً التابع لشركة مورنيغ ستار في اليابان. كما منحت الشركة جائزة Silver Class من RobercoSAM وجائزة  Prime Statusمن شركة oekom research AG في ألمانيا. ولا بدّ من التنويه أيضاً إلى أنّها إحدى أفضل الشركات في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات في قطاعها عالمياً. وفي نوفمبر 2013، أُدرجت كونيكا مينولتا في كلّ من مؤشر الريادة في الأداء المناخي Climate Performance Leadership  ومؤشّر الريادة في اعتماد الاجراءات للتخفيف من التغير المناخي Climate Disclosure Leadership  ضمن CDP* اليابان 500.

وبينما ترتكز كونيكا مينولتا على شعارها “أفكار نجسّدها Giving Shape to Ideas، فهي تلتزم تجاه المجتمع عبر القيام بمبادرات تُعنى بالمسؤولية الاجتماعية للشركات في أعمالها التجارية والمساهمة في تحسين الجودة المجتمعية.

CDP* هو مشروع يتعاون فيه المستثمرون المؤسساتيون لدعوة الشركات إلى الكشف عن الإجراءات المتخذة في سبيل التخفيف من حدّة آثار التغير المناخي وتوفير المعلومات المتعلقة بانبعاثاتها من غازات الدفيئة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى