ادم وحواء

باحث مصري : ٩٠٪ من مرضى سرطان المعدة معرضون للوفاة

كتب  – عبدالعزيز عاشور :

ستومتقدم الباحث أبو القاسم رشاد أحمد برسالة ماجستير بقسم الجراحة العامة بكلية الطب بجامعة أسيوط تحت عنوان ‘ سرطان المعدة..   معدلات الانتشار والعلاج ‘ والتي استعرض فيها أسباب المرض، مراحل تطوره، العوامل المؤدية للإصابة به، الطرق الوقائية لتجنب المرض بالإضافة الي أساليب العلاج المتبعة للشفاء من المرض ، حيث اوضح خلالها أن سرطان المعدة يعد ثاني أكثر أنواع الأورام انتشاراً في العالم بعد سرطان الرئة وتزداد حالات الإصابة به سنوياً تبعاً للزيادة في معدلات العمر ، كما أن نسبة الاصابة به تنخفض في من هم دون سن الثلاثين عاما خصوصاً في المجتمعات المتقدمة.
وقد توصل الباحث من خلال نتائج الدراسة أن نسبة حدوث الوفاة في هذا النوع من الاورام تصل الي 90% ، ويعتبر المرض أكثر خطورة خاصة بالنسبة للذكور فهم الأكثر إصابة بالمرض من الإناث وذلك علي مستوي العالم ، وأوضح أن هناك بعض العوامل البيئية التي قد تؤدي الي الاصابة بسرطان المعدة ومنه اختلال النظام الغذائي والإفراط في تناول الكحوليات والتدخين.
كما كشف كذلك إلي أن طرق العلاج من مرض سرطان المعدة تنحصر بين العلاج الجراحي سواء أكان قادراً علي تحقيق الشفاء التام أو مجرد علاجاً تحفظياً في الحالات المتقدمة وبين العلاج الكيماوي والاشعاعي ويتم تحدد طريقة العلاج بناء علي بعض العوامل الأساسية وهي مكان الورم ومدي تقدمه وسن المريض وحالته الصحية العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى