اقتصاد

إنجاز المرحلة الأولى من مشروع ترام لوسيل في قطر

الدوحة – سويفت نيوز:

أنهت شركة ألستوم بنجاح المرحلة الأولى من مشروع قطار النقل الخفيف بمدينة لوسيل، وهي مشروع تطوير عقاري قيد الإنشاء بالقرب من العاصمة القطرية الدوحة. تغطي هذه المرحلة من المشروع 9.7 كيلومترا من المسارات الفردية دون أسلاك علوية و 12.8 كيلومترا من المسارات الفردية تحت الأرض. كما تشمل هذه المرحلة إنجاز 16 محطة في هيئات متنوعة، مع محطة مترو للتبادل ومرفق مستودع، وجسر مستقل فوق طريق الخور السريع. وسيتم  تشغيل شبكة ترام لوسيل باستخدام الجيل الجديد من ترام سيتاديس X05  الذي تقدر سعته  بـ  209 راكب ويستخدم كل من الكابلات العلوية  وتكنولوجيا الإمداد بالطاقة أرضياً ((APS .

وكانت شركة ألستوم قد فازت في العام 2014ضمن كونسورتيوم[1]يشملكيو دي في سيبعقد من شركة سكك الحديد القطرية “الريل” لتوريد نظام ترام متكامل  لمدينة لوسيل يعمل بالتغذية الكهربائية الأرضية دون الحاجة لأسلاك الكهرباء العلوية.

وأوضح فينسنتبرو المدير الإداريلشركة ألستوم الشرق الأوسطبالقول: “نحن فخورون جدًا بمساهمتنا الرئيسية في استكمال المرحلة الأولى من مشروع ترام لوسيل الذي سيوفر وسيلة نقل موثوقة وصديقة للبيئة لسكان وزوار مدينة لوسيل. في الواقع ، لقد أصبحت قطر واحدة من أكثر الدول تقدمًا في المنطقة من حيث التنقل الذكي والنقل ، ونحن ملتزمون بتلبية احتياجات البلاد المتزايدة من أنظمة التنقل المبتكرة والمستدامة “.

يتمثل إسهام ألستوم في المشروع بتزويد مدينة لوسيل بنظام ترام متكامل تمامًا من خلال تصميم، وتصنيع، وتشغيل28 تراما من طراز (سيتاديس) بالإضافة إلى أعمال المسار، وموادشديدةالتحمل ومعدات الإمداد بالطاقة من (بلكس و تي بي اس)و (المحطات، الكابلات العلوية  وتكنولوجيا الإمداد بالطاقة أرضياً)، والإشارات الضوئية وأبواب شاشة المنصة.

ويتكون ترام لوسيل من 5 عربات لكل وحدة، بطول 32 متراً لكل سيارة. و قدشكّل “المحمل”، وهو المركب الشراعي التقليدي القطري الذي كان يستخدم في صيد اللؤلؤ، مصدر الإلهام في تصميم ترام لوسيل حيث ركّز مفهوم التصميم على البحر وصيد اللؤلؤ باستخدام المحمل، وجسده في  تصميم الترام وألوانه. العربات مجهزة بكافة نظم الأمن والسلامة على مستوى المحطات والعربات، التي ستكون منخفضة جداً لتمكين سهولة وصول جميع الركاب إليها.كما جهز تصميم الترام بطريقة صديقة للبيئة، ونظام الكبح الكهربائي الكامل ونظام إضاءة LED.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى