أخبار دوليةسياسة

ميركل تعبر عن غضبها وأسفها بعد اقتحام الكونغرس

عبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن غضبها اليوم الخميس بعد اقتحام أنصار الرئيس الأميركي دونالد ترمب مبنى الكونغرس، وهو ما ألقت باللوم فيه على عدم اعتراف ترمب بالهزيمة أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن .

وقالت ميركل خلال اجتماع: «شاهدنا جميعاً أمس الصور المزعجة لاقتحام الكونغرس الأميركي، هذه الصور أغضبتني وأحزنتني كذلك». وأضافت: «يؤسفني أن الرئيس ترمب لم يعترف بهزيمته (في انتخابات الرئاسة) منذ نوفمبر (تشرين الثاني) ولا حتى أمس».

ووصفت ميركل مقتحمي مبنى الكونغرس بأنهم «معتدون ومثيرو شغب»، وعبرت عن ثقتها في تنصيب بايدن رئيساً للولايات المتحدة في غضون أسبوعين؛وفي سياق متصل، حمل أولاف شولتس نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ترمب المسؤولية عن أعمال الشغب في واشنطن.

وقال شولتس الذي يشغل أيضاً منصب وزير المالية الألمانية لشبكة «أر تي إل» الألمانية التلفزيونية اليوم الخميس: «دونالد ترمب يتحمل المسؤولية عمّا حدث هناك… ترمب حرض الكثير من الأشخاص ولم يتراجع… من الواضح تماماً أنه يتم معايشة ذلك، عندما يصل شعبويون إلى السلطة»، ووصف شولتس اقتحام أنصار ترمب لمبنى الكونغرس الأميركي بأنه «جائر ومفزع».

وكان ترمب ظهر أمس الأربعاء (بالتوقيت المحلي) أمام أنصاره قبيل جلسة الكونغرس للتصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية، وكرر خلال ذلك اتهاماته بتزوير نتيجة الانتخابات، ودعا أنصاره للتوجه إلى مبنى الكونغرس. واقتحم مشاغبون المبنى. وتم إخلاء قاعات البرلمان بعد ذلك، ونقل النواب لمكان آمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى