عام

المصرية «إلهام فضالي» تفوز بـ«أهم إنجاز فيزيائي» في 2020

تمكّنت المصرية وطالبة الدكتوراه في الفيزياء التطبيقية بجامعة أيندهوڤن «إلهام فضالي»، من أن تنال تقديراً عالمياً كبيراً، بحصولها على جائزة إنجاز عام 2020 في الفيزياء من مجلة «physics world» المرموقة.

«إلهام فضالي» قامت بإجراء بحث علمي مع فريق من الباحثين من جامعة أيندهوڤن التقنية في هولندا، معتمدةً فلسفةً مختلفة، استندت على أن مادة «السيليكون المصنّعة من الرمال» لها خصائص إلكترونية جيدة، لكنّها غير قادرة على إشعاع الضوء بشكل كبير.

وبحسب دورية نيتشر، عملت «فضالي» وفريقها على تغيير خصائص مادة السيليكون حتى تكون قادرة على انبعاث الضوء، ثم نقل البيانات عبر الضوء على الهواتف والأجهزة الإلكترونية، وهو إنجاز علمي فريد، يساعد على فهم الأجهزة المتكاملة وتقنيات معالجة المعلومات.

أوضحت العالمة المصرية أن البحث قائم على دراسة كيفية الحصول على إشعاع ضوئي من مادة السيليكون المكونة للشرائح الإلكترونية لاستخدامها في إسراع عملية نقل البيانات بحيث تصل إلى سرعة الضوء، مشيرة إلى أن مادة السيلكون خصائصها الضوئية ضعيفة جداً.

مؤهلات علمية..

«إلهام فضالي» حصلت على بكالوريوس هندسة الإلكترونيات من الجامعة الأمريكية عام 2013، كما أنهت درجة الماجستير المزدوجة في علوم النانو تكنولوجي تخصص الإلكترونيات الدقيقة في عام 2015، وبعدها بدأت رحلة الدكتوراه وتعمل حالياً على الانتهاء من رسالة الدكتوراه.

بدوره كرم الدكتور «محمد هاني غنيم» محافظ بني سويف، الدكتورة«إلهام فضالي»، حيث استقبلها هي وأسرتها بمكتبه، وأهداها درع المحافظة، تقديراً لتفوقها العلمي، الذي كان حديث وسائل الإعلام المحلية والعالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى