اقتصاد

“جنرال إلكتريك لإدارة الطاقة” تستعرض حلولها الصناعية الرقمية لشبكات الكهرباء المتطورة في الخليج

جدة – سويفت نيوز:

 تسلّط شركة “جنرال إلكتريك لإدارة الطاقة”، المدرجة في “بورصة نيويورك” بالرمز (GE)، الضوء على مسيرة التحوّل الصناعي الرقمي لعملياتها من خلال استعرض حلول متطورة لإدارة شبكات الطاقة عالية الكفاءة، وذلك خلال مشاركتها في “مؤتمر كهرباء الخليج 2015” الذي يقام في فندق “هيلتون جدة” بين 3 – 5 نوفمبر. وتعد “جنرال إلكتريك” راعياً ذهبياً للمؤتمر الذي تستضيفه “الشركة السعودية للكهرباء” وينعقد برعاية وزارة المياه والكهرباء السعودية.

 

وترتكز الحلول المتطورة لإدارة الشبكات من “جنرال إلكتريك” على تطبيقات الإنترنت الصناعية التي تدمج البيانات الضخمة والتحليلات المتطورة مع الآلات الصناعية. وتتيح هذه التقنيات لشركاء “جنرال إلكتريك” في قطاع الطاقة تحقيق قفزات نوعية على صعيد الكفاءة التشغيلية والإنتاجية.

 

ومن خلال دعم سلسلة توريد قطاع الطاقة بما يغطي مجالات النقل والتوزيع والتحويل، فإن حلول “جنرال إلكتريك لإدارة الطاقة” تتيح إدارة الكهرباء بدءاً من عمليات التوليد ووصولاً إلى الاستهلاك، وبما يعود بالنفع على مزودي خدمات المرافق والقطاعات الصناعية التي تستهلك معدلات عالية من الطاقة مثل النفط والغاز، والنقل البحري، والمعادن والتعدين وكذلك مراكز البيانات. كما تساهم هذه الحلول الشاملة في تعزيز مستويات الموثوقية والكفاءة والمرونة قدر المستطاع عبر اكتشاف الأعطال الكهربائية وتلافي حدوثها، إضافة إلى رقمنة عمليات المحطات الفرعية والحد من حالات الانقطاع.

 

وتحرص “جنرال إلكتريك لإدارة الطاقة” على دمج معايير الحماية والتحكم وأتمتة المحطات الفرعية مع عمليات رصد وفحص المحولات الكهربائيّة. علاوةً على ذلك، تساهم حلول الشركة بإرساء بنية تحتية ذكية ومرنة وموثوقة لقطاع الطاقة السعودي، كما تشكل داعماً لتلبية الطلب المتنامي على الطاقة في السعودية والمنطقة بشكل عام.

 

ووفقاً لإحدى الدراسات الصادرة مؤخراً، فإنه يتعيّن على منتجـي الطاقة في منطقة الخليج العربي استثمار أكثر من 121 مليار دولار أمريكي بين عامي 2015 – 2019 لتأسيس محطات توليد جديدة وتوسيع الوحدات القائمة حالياً، وذلك لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة. ويجب أن تتوزع هذه الاستثمارات بواقع 75,9 مليار دولار في مجال توليد الكهرباء، و15,5 مليار دولار لنقل الكهرباء، و29,6 مليار دولار لتوزيعها؛ علماً أن هذه الاستثمارات تتطلب تقنيات متطورة تسرّع كفاءة الشبكات.

 

وقال هشام البهكلي، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة “جنرال إلكتريك” في المملكة العربية السعودية والبحرين: “من خلال حضورها الراسخ لأكثر من 80 عاماً في السعودية، تعدّ “جنرال إلكتريك” شريكاً رائداً وموثوقاً لقطاع الطاقة السعودي؛ حيث تسهم تقنياتها المتطورة في توليد ثلثي الطاقة التي يتم إنتاجها حالياً في المملكة. ونتعاون بشكل وثيق مع ’الشركة السعودية للكهرباء‘ لتزويدها بحلول متطوّرة تدعم عملياتها وتعزز الكفاءة التشغيلية عبر مختلف حلقات سلسلة التوريد بما فيها إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء”.

 

 

وأضاف البهكلي: “يتيح لنا مؤتمر ’كهرباء الخليج 2015‘ منصة فريدة لاستعراض تقنياتنا الصناعية الرقمية التي ترفع السوية الإنتاجية لعملائنا وتدعمهم في عمليات الصيانة الاستباقية بما يتيح تقليل الأعطال المفاجئة والارتقاء بالكفاءة التشغيلية. ومن خلال التعاون الوثيق مع شركائنا، سنواصل طرح حلول مبتكرة تم تطويرها عبر بحوث محلية متعمّقة لضمان تلبية احتياجات المنطقة”.

 

وتشتمل قائمة المنتجات التي سيتم عرضها خلال المؤتمر على القاطع الفراغي للدارة الكهربائية SecoVac VB2+ Vacuum Circuit Breaker من “جنرال إلكتريك” والذي يشكل نظاماً مدمجاً يجمع بين تصاميم الآليات النمطية التكامليّة، وأدوات التحكم بالتفريغ الهوائي، وأحدث تقنيات العزل وقواطــع الدارات الكهربائية. وتقدم الشركة لزوار المؤتمر أيضاً نظام التبديل التلقائي عند ارتفاع الحمولة Zenith Automatic Transfer Switch ثنائي التحويل مع آلية قواطع ميكانيكية مترابطة، وهو يوفر حماية أكبر عند الحمولات الكهربائية الضخمة لتلافي انقطاع الكهرباء في المرافق. كما تستعرض الشركة نظام حماية وحدات التغذية Multilin 850 Feeder Protection System الذي يشمل مزايا وظيفية متطورة من ضمنها مستويات الحماية المتقدّمة، وإمكانات الضبط والتحكم المنطقي الشامل القابل للبرمجة بمرونة عالية. من جهة ثانية، تتيح تقنيات التزامن Synchrophasor من “جنرال إلكتريك” تطبيق مراقبة واسعة النطاق على النظام استناداً إلى بيانات صحيحة ودقيقة، بما يمكّن المشغلين من تعزيز التوافر والموثوقية والاستقرار والتحليل والعمليات الكفوءة ضمن النظام.

 

وتلتزم “جنرال إلكتريك” خلال المؤتمر بمشاركة خبراتها العملية بمجال التحول الصناعي الرقمي في قطاع الطاقة؛ حيث سيدير مارك أدامياك من “جنرال إلكتريك لإدارة الطاقة” جلستي نقاش تتناول الأولى موضوع “تطبيقات تمكين ومراقبة شبكات التوزيع المتطورة منخفضة الجهد”، وتتمحور الأخرى حول “تحديد مكامن الأخطاء في وحدات التغذية المعززة”.

 

ومن خلال حضورها في المملكة العربية السعودية على مدى أكثر من ثمانين عاماً، تحظى “جنرال إلكتريك” بقوة عاملة في المملكة هي الأكبر لها في منطقة الشرق الأوسط بواقع 1600 موظف يعملون في 3 مكاتب تمثيلية إقليمية و7 منشآت ضمن قطاعات الرعاية الصحية، والنقل، والطاقة، والنفط والغاز، والمياه، والطيران. وتركز الشركة على الانتقال للحقبة الصناعية التالية من خلال ابتكار حلول تقنية تضفي قيمة اجتماعية واقتصادية كبيرة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى