مناسبات

القطيف.. 6 آلاف زائر في أول يوم لمهرجان النخلة

سويفت نيوز_الدمام

38

افتتح مدير فرع وزارة الزراعة بمحافظة القطيف المهندس عبدالله الفرج، يوم امس السبت ، مهرجان النخلة الثاني المقام في مزرعة الشاعر بالقديح بحضور 6 آلاف زائر، متضمناً 60 ركنًا وفعالية بما فيها المعارض وأركان الدوائر الرسمية.

ويهدف المهرجان الذي يستمر لمدة سبعة أيام إلى تسليط الضوء على الزراعة بالمنطقة الشرقية والنخل بشكل عام، بالإضافة للرسالة التوعوية للمهرجان ليكون حلقة الوصل بين الأهالي والمسؤولين، كما يسعى لإقامة المزيد من المهرجانات السنوية بمختلف القرى التابعة للمحافظة، في إطار سعي المجموعة لتنظيمه في مختلف القرى التابعة للمحافظة.

وأكد مدير فرع وزارة الزراعة بمحافظة القطيف المهندس عبدالله الفرج على أهمية إقامة مشروع مصنع للتمور على غرار مصنع التمور بالأحساء.

وقال إن من يحدد ذلك هو مكاتب الدراسات الاقتصادية، داعيا إلى طرح الفكرة على القطاع الخاص لزيادة المنافسة في السوق.

ودعا مستثمري القطيف، ورجال الأعمال الذي وصفهم بـ”المقصرين“ إلى المساهمة في دعم الجانب الزراعي لما يعود بالنفع على الجميع، واستغلال النخلة لتكون عنصراً فعالاً اقتصاديا وغذائياً.

وأشار إلى أن القطيف تحتضن ربع مليون نخلة تتمتع بكونها مثمرة رغم الإزالة التي تعرضت له بسبب الإصابة بسوسة النخيل الحمراء. مبينا أن عدد المنتجين في القطيف يفوق 2000 منتج، مشيراً إلى أن الإنتاج من ”التمر“ يتعدى 8000 آلاف طن سنوياً، وأن المحافظة في حاجة ملحة إلى ”مصنع تمر“ يحتضن نتاج المزارعين ليتمكنوا من تسويق نتاجهم.

وبين أن ”محافظة القطيف تنتج نتاجاً كبيراً من ”التمر“ باستطاعته أن يستوعب على أقل تقدير 4 مصانع بمتوسط طاقة إنتاجية تقدرب 2000 طن سنوياً“.

وأشار منسق الفعاليات مالك السعيد إلى أن الفعاليات هذا الموسم تهتم بالجانبين التوعوي والترفيهي على المستوى السياحي حيث سيتضمن المهرجان جولات سياحة زراعية، كما تتخلله مشاهد وومضات لمهن وحياة الأجداد الفلاحين في الفترة السابقة بقيادة مرشد سياحي إضافة إلى تواجد حظيرة الطيور والحيوانات وتهدف للتعريف الزائر بحيوانات المزرعة القطيفية في الماضي.

ولفت السعيد إلى أن المسرح يطل بالجانب التوعوي هذا العام ببرنامج جديد «إذاعة النخلة» يسلط الضوء على جوانب تثقيفية تسعى لتثقيف المجتمع بأهمية النخلة والبيئة والآثار والهوية حيث يحل على المسرح في الساعة الثامنة مساء شخصية فاعلة ومهتمة بأحد الجوانب السابقة مع المحاور محمد الحمادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى