سياسة

موجز إخباري ( الثلاثاء)

تركي

مراجعة دستورية لرفع الحصانة النيابية عن نواب أتراك تستهدفهم اجراءات قضائية

( أ ف ب- ) وكالات- سويفت نيوز:
تحاول القوى الكبرى الثلاثاء في فيينا اعادة اطلاق مفاوضات السلام حول سوريا التي اصطدمت على الارض مؤخرا بانتهاكات للتهدئة وعرقلة ايصال المساعدات الانسانية.
وبدأت المجموعة الدولية لدعم سوريا برئاسة الولايات المتحدة وروسيا والتي تضم 17 بلدا، اجتماعها صباحا في العاصمة النمساوية.
طرابلس:
رحبت حكومة الوفاق الوطني في ليبيا الثلاثاء بتأييد مجموعة الدول الداعمة لها رفع الحظر عن تسليحها، معتبرة ان ذلك سيشكل ركيزة لبناء جيش موحد في مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية”.
صرح ناطق باسم وزارة الدفاع الاميركية ان الجيش الاميركي ليست لديه “صورة كافية” عن الوضع في ليبيا، لكن فرقا صغيرة من قوات العمليات الخاصة تعمل في هذا البلد لجمع معلومات استخباراتية.
باريس:
اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الثلاثاء ان المؤتمر الدولي الذي كان من المقرر عقده في باريس في 30 ايار/مايو لمحاولة احياء عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية، ارجىء الى الصيف.
بغداد:
قتل 39 شخصا على الاقل الثلاثاء في اربعة تفجيرات استهدفت اسواقا في شمال وجنوب وشرق بغداد احدها انتحاري نفذ بحزام ناسف، بحسب ما افادت مصادر امنية وطبية.
الكويت:
جدد الوفد الحكومي اليمني تعليق مشاركته في مشاورات السلام مع المتمردين التي ترعاها الامم المتحدة في الكويت، متهما هؤلاء بالعودة عن التزاماتهم، بحسب ما اعلن وزير الخارجية عبد الملك المخلافي الثلاثاء.
طهران:
اقر مجلس الشورى الايراني الثلاثاء قانونا يرغم الحكومة على مطالبة الولايات المتحدة بتعويضات عن “الاعمال العدائية والجرائم” المرتكبة بحق ايران منذ 63 عاما.
انقرة:
يبحث البرلمان التركي في جلسة عامة الثلاثاء مشروعا لمراجعة دستورية تتضارب في شأنها الاراء، من اجل رفع الحصانة النيابية عن نواب تستهدفهم اجراءات قضائية في ما يعد اخطر تهديد موجه الى نواب الحزب المؤيد للاكراد، في خضم تجدد النزاع الكردي.
عمان:
افرجت السلطات الاردنية فجر الثلاثاء عن داعية اسلامي اردني يعمل استاذا جامعيا مدان ب”التحريض على مناهضة الحكم” بعد ان خففت محكمة امن الدولة الحكم عليه من السجن ثلاثة اعوام الى عام واحد، حسبما افاد محاميه.
هوبكينزفيل (الولايات المتحدة):
تفسح انتخابات اوريغون وكنتاكي التمهيدية في السباق الى البيت الابيض الثلاثاء المجال امام الديموقراطية هيلاري كلينتون لتوسيع تقدمها الكبير اصلا في مجموع المندوبين على خصمها بيرني ساندرز الذي تعهد الاستمرار رغم تضاؤل فرصه.
برازيليا:
دعا اليسار البرازيلي الاثنين الى تظاهرات احتجاج ضد الحكومة “غير الشرعية” للرئيس البرازيلي بالوكالة ميشال تامر التي دشنت ولايتها بنقاش مع النقابات حول اصلاح لنظام التقاعد لا يتمتع بدعم شعبي.
كراكاس:
يناقش البرلمان الفنزويلي الثلاثاء قرار الحكومة تعزيز صلاحياتها في المجال الامني في اجواء من التوتر المتصاعد بين الرئيس نيكولاس مادورو والمعارضة التي دعت الى تظاهرات الاربعاء.
باريس:
اكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الثلاثاء انه لن يتراجع عن تعديل قانون العمل رغم التظاهرات الاحتجاجية ضده في كل انحاء فرنسا ومعارضة نواب من داخل الحزب الاشتراكي، معلنا استعداده للدفاع عن مواقفه قبل 11 شهرا من نهاية ولايته.
باريس:
اعتبر الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي الثلاثاء ان اسوا ما يمكن ان يحصل للاتحاد الاوروبي “هو خروج بريطانيا منه وانضمام تركيا اليه”، داعيا الى اتفاقية جديدة “على فرنسا المبادرة بها اعتبارا من صيف 2017”.
هونغ كونغ:
بدأ احد كبار المسؤولين الصينيين الثلاثاء وفي اجواء من التوتر زيارة الى هونغ كونغ التي يواجه سكانها صعوبة في قبول تعزيز هيمنة بكين على المنطقة.
يريفان:
قتل جندي اذربيجاني وآخر ارمني الثلاثاء في مواجهات وقعت بمنطقة ناغورني كره باغ بعد ساعات فقط على تعهد رئيسي البلدين اللذين اجتمعا في فيينا باحترام وقف اطلاق النار.
واشنطن:
اعلن موقع “ذي انترسيبت” الاميركي الاخباري الاثنين انه وضع بتصرف وسائل اعلام اخرى مجمل وثائق المستشار السابق لدى الاستخبارات الاميركي ادوارد سنودن الذي كشف حجم برامج المراقبة التي تقوم بها الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى