مناسبات

مبادرة البيك “من فضلك .. وقفها صح” تستحوذ على جوائز مميزة

جدة – سويفت نيوز:

10711478_772482142816525_324122918_n 10711501_772482096149863_1330846974_nحازت مبادرة البيك “من فضلك .. وقفها صح” على اثنتين من الجوائز العالمية التي تقدمها مؤسسة ستيفي المرموقة، وذلك عن فئة أفضل برامج تواصل، وأفضل برامج لخدمة المجتمع لعام 2014م.

 ومن المقرر توزيع جوائز ستيفي لعام 2014م على الفائزين بها من مختلف أنحاء العالم خلال حفلٍ خاصٍ سيقام بالعاصمة الفرنسية باريس خلال شهر أكتوبر القادم.

وقد جاء إطلاق البيك لمبادرة “من فضلك .. وقفها صح” من أجل تعزيز الوعي المروري لدى المجتمع السعودي وحث الأفراد على الابتعاد عن السلوكيات السلبية عند إيقاف سياراتهم، كما أنه يهدف لدعم السلطات في سعيها لتعزيز انسيابية حركة الطريق وحل الاختناقات المرورية، وهو يجسد شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص، حيث تعد المبادرة البرنامج الأول من نوعه الذي ينظم بالتعاون إدارة مرور جدة، ومركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة – برنامج سهولة الوصول الشامل.

 وانطلقت المبادرة المميزة كحملة توعوية في مايو 2013م نظمتها مجموعة من الشباب الذين لم يسمحوا لإعاقاتهم بمنعهم عن لعب دور حيوي في خدمة المجتمع ونموه، وذلك من أجل تعزيز الشعور بالمسؤولية لدى أفراد المجتمع، واحترام الوقوف الصحيح للسيارات، وخاصة فيما يتعلق بالمواقف المخصصة لذوي الإعاقة.

 وتحولت الحملة إلى مؤسسة مستقلة تسمى “مواقف”، يضم فريقها ثمانية أعضاء يعملون في اجازة نهاية الأسبوع على تعزيز انسيابية الطرق بجوار أحد فروع مطاعم البيك بجدة، وتوسعت خدمات المؤوسسة لتشمل فروعاً أخرى وعددٍ من المنشآت التجارية الأخرى التي تتطلب هذا النوع من الخدمات. ويدير الفريق الشاب سفر الحقباني وهو لاعب في الفريق الوطني لكرة السة للمعاقين، ومن أبرز المدافعين عن حقوق المعاقين. وقد عمل فريق “مواقف” مع فريق “برنامج سهولة الوصول الشامل” في مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة لتقديم أمثل الحلول في هذا المجال.

 ويأخذ الحقباني هذه المبادرة إلى مستويات جديدة، حيث أصبحت “مواقف” الآن تضم أربعة فرق يزيد عدد أعضائها على 12 فرداً، ويتولون حالياً إدارة مواقف خمسة من فروع مطاعم البيك في جدة ومكة المكرمة، وهم يخططون لتوسيع نشاطهم بحلول العام القادم. كذلك، تعمل “مواقف” على تقديم خدمات تعزيز انسيابية الطريق للمؤسسات الحكومية والشركات بمدينة جدة.

 ولدى تلقيه خبر فوز المبادرة بالجائزتين الهامتين قال المهندس رامي أبوغزالة، الرئيس التنفيذي لشركة البيك للأنظمة الغذائية “كان مطعم البيك في شارع الأربعين أول فروع البيك التي كلفنا فريق “مواقف” بالإشراف على حركة المرور أمامها، وتنظيم المواقف الخاصة بها”.

 وأضاف ان التحدي الذي وضعناه أمام الأخ سفر وفريق “مواقف” تمثل في خفض مشاكل وقوف السيارات والاختناقات المرورية بنسبة 50٪ على الأقل، ونحن فخورون بأن الأسابيع الستة الأولى شهدت انخفاضها بنسبة بلغت 85٪. واليوم، باتت الحركة أسهل من أي وقتٍ مضى حتى في فترات الذروة، وخلال اجازة نهاية الأسبوع”.

 وأضاف أبو غزالة من فضلك .. وقفها صح” تطورت من حملةٍ إلى مبادرةٍ اجتماعيةٍ تجاريةٍ مميزة، أثبتت جدواها واستدامتها، ونحن نعتبرها إنجازاً هاماً في مسيرتنا، حيث نعمل يداً بيد مع كافة أصحاب المصلحة لدينا لتجاوز التحدي المطروح، وفتح سبل التعاون من أجل التطوير بعيد المدى. كذلك، نحن فخورون بفريق “مواقف” وكل من يشارك في هذه المبادرة الذي كان ترشحه ثم فوزه بالجائزتين المرموقتين تتويجاً للجهود المخلصة التي بذلت من كافة الأطراف ذات العلاقة”.

 ويتبع فريق “مواقف” في عمله المعايير المدرجة في دليل سهولة الوصول الشامل الذي أصدره مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، حيث كان البيك قد وقع على اتفاقية مع المركز لتنفيذ البرنامج، وتأمين كافة الوسائل والتسهيلات التي تجعل الدخول والخروج من مطاعم البيك آمناً وسهلاً للجميع. وتعد إدارة مرور جدة شريكا حيوياً لمبادرة “من فضلك .. وقفها صح!”، حيث تتولى الإشراف العام على تنفيذ كافة القوانين والبروتوكولات المتعلقة بالمرور لضمان أمن وسلامة الركاب والمشاة.

 المبادرة وأشار إلى أن تهدف لتمكين ذوي الإعاقة وفتح المجالات لخلق فرص العمل المناسبة لهم، ودعمهم ليتمكنوا من تحويل التحديات إلى فرصٍ واعدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى