تكنولوجيا

500 شركة سعودية تشارك في جيتكس دبي 2014

 

الرياض – سويفت نيوز:

Image_2_-_GOVERNMENT_IT_SPENDING_FUELS_KINGDOM_OF_SAUDI_ ARABIA’S_INNOVATION_ECONOMY Image_4_-_GOVERNMENT_IT_SPENDING_FUELS_KINGDOM_OF_SAUDI_ ARABIA’S_INNOVATION_ECONOMYتُسهم الاستثمارات الحكومية في تقنية المعلومات والاتصالات في صياغة التحوّل الذي يشهده الاقتصاد القائم على الابتكار في المملكة العربية السعودية، عبر تحسين مستويات التنمية وتعزيز نمو الأعمال التجارية وزيادة الإنتاجية، وفقاً لخبراء يشاركون الشهر المقبل في حدث “أسبوع جيتكس للتقنية” في دبي.

وبات الإنفاق الكلي على تقنية المعلومات في المملكة، التي تُعتبر أكبر أسواق تقنية المعلومات في الشرق الأوسط، مهيّأً للنمو بنسبة 23 بالمائة من 11.5 مليار دولار في العام 2014 إلى 14.2 مليار دولار في 2017، وفقاً لتقرير “توقعات إنفاق الأسواق المتخصصة على تقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية 2013-2017″، الصادر عن شركة “آي دي سي” للأبحاث.

وسيكون القطاع الحكومي، وفقاً للتقرير، أسرع القطاعات المتخصصة نمواً في هذه الفترة، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 12.9 بالمائة. ويجري توجيه الاستثمارات في المملكة استناداً إلى خطة التنمية التاسعة، التي تتوقع تحقيق زيادة بنسبة 27 بالمائة في الإنفاق الحكومي، ليرتفع من 150 مليار ريـال في العام 2009 إلى 191 مليار ريـال في 2014.

وتُغذّي الاستثمارات التي تقودها الحكومة بتقنية المعلومات والاتصالات في مجال الخدمات الإلكترونية، إلى جانب الاستثمارات في البنية التحتية، نمو الاقتصاد السعودي القائم على المعرفة، وذلك في ضوء احتلال المملكة للمرتبة السادسة عالمياً في استخدام تقنية المعلومات والاتصالات الحكومية، وفقاً لمؤشر الجاهزية الشبكية 2014 التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي.

وكانت أكثر من 500 جهة من المؤسسات والشركات من القطاعين العام والخاص بالمملكة قد شاركت في دورة 2013 من “أسبوع جيتكس للتقنية”، في مشهد يُبرز الطلب المتزايد على أفضل الممارسات بقطاع تقنية المعلومات والاتصالات. ويتوقع مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لهذا الحدث العالمي الكبير، مشاركة مشهودة أخرى في الدورة المرتقبة من “أسبوع جيتكس للتقنية” خلال أكتوبر المقبل. وستكون كل من شركة الاتصالات السعودية وشركة العلم لأمن المعلومات وهيئة تنمية الصادرات السعودية، من بين أبرز الجهات السعودية العارضة في “أسبوع جيتكس للتقنية”.

ويُعتبر سكان المملكة العربية السعودية من بين أصغر الشعوب المهتمة بالتقنية والإعلام الاجتماعي سنّاً في العالم، إذ يقلّ سنّ نصف السكان عن 25 سنة، كما أن 40 بالمائة من مستخدمي “تويتر” العرب هم من المملكة، وفقاً لتقرير “الإعلام الاجتماعي العربي” السادس، الصادر عن كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية.

ويضغط ولع الشباب السعودي بالتقنية على الشركات كي تقدّم تشكيلة أوسع من الخدمات عبر مجموعة متنوعة من المنصات. وتُعد سوق الجوال السعودية أكبر الأسواق في الشرق الأوسط، إذ بلغ عدد مشتركي الهاتف الجوال 53 مليون مشترك في 2013، بحسب هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، في حين يبلغ معدل انتشار الهاتف الجوال 181.6 بالمائة، أي ما يقرب من اشتراكين لكل نسمة.

وقالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس بمركز دبي التجاري العالمي، أن استخدام المملكة العربية السعودية المبتكر لتقنية المعلومات والاتصالات في سبيل تحقيق التنمية المنشودة وتحسين قطاعات الأعمال “يمثل أهمية كبيرة لخطط التحوّل الاقتصادي في المملكة”، مضيفة أن “أسبوع جيتكس للتقنية” يتيح فرصاً لا نظير لها أمام ما يزيد على 500 من المؤسسات والشركات السعودية لتبادل الأفكار والرؤى بشأن ما يمكن أن تنطوي عليه التقنية من إمكانيات.

جدير بالذكر أن “أسبوع جيتكس للتقنية 2014” سيقام بين 12 و16 أكتوبر المقبل في مركز دبي التجاري العالمي، تحت شعار “إعادة تصور عالمنا المستقبلي”، وهو يستعد لاستقبال ما يزيد عن 142 ألف زائر من خبراء تقنية المعلومات والاتصالات، بينهم 25 ألفاً من كبار التنفيذيين، ليطلعوا على ما ستعرضه 3,700 شركة عارضة من 61 دولة. يمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات في الموقع www.gitex.com.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى