اقتصاد

وزارة التجارة تستعرض خدماتها الإلكترونية لإدارة السجلات والأسماء التجارية

الدمام – سويفت نيوز:

استعرضت يوم أمس الثلاثاء 7يوليو 2020م، مُشرفة قطاع سيدات الأعمال بفرع وزارة التجارة بالمنطقة الشرقية، الأستاذة سارة محمد الناصر، الخدمات الإلكترونية لنظام إدارة السجلات والأسماء التجارية للمؤسسات الفردية، وذلك خلال اللقاء الشهري لسيدات الأعمال، الذي عقده مركز سيدات أعمال غرفة الشرقية، عبر تقنية الاتصال المرئي، وشارك فيه العديد من سيدات أعمال المنطقة..
وقالت الناصر، إنه بموجب التطور التكنولوجي المتسارع، والذي تحرص الوزارة على ملاحقته، تم اختصار خطوات بدء النشاط التجاري من 4 خطوات إلى خطوة واحدة عبر منصة إلكترونية واحدة، وكذلك إصدار السجل التجاري في مدة لا تستغرق سوى 180 ثانية.
وأوضحت الناصر، خطوات إصدار السجل التجاري، قائلة: إنه يتم من خلال أربع خطوات تبدأ الأولى بالدخول على الخدمة واختيار الاسم التجاري، ومن ثم إدخال المعلومات التجارية وتأكيدها، وثالثًا دفع الفاتورة الموحدة التي تشمل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية عن طريق نظام سداد، وأخيرًا يكون إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيًا.
وفيما يتعلق باختيار الاسم التجاري، أشارت الناصر، إلى أنه يكون بالدخول إلى خدمة الأسماء التجارية، واختيار نوع الاسم، وتعبئة البيانات، ومن ثم حجز الاسم، منوهةً إلى وجود ثلاث حالات ربما يتم على أساسها رفض الأسماء التجارية، وبالتالي العمل عند اختيار الاسم على تجنبها، كوجود اسم مشابه أو ذكر النشاط في الاسم أو الاسم العائلي.
وأشارت الناصر، إلى أن هناك مجموعة من الاختلافات بين الاسم التجاري والعلامة التجارية، يجب الانتباه إليهم، فالأول هو الاسم الذي يتداوله مشروع تجاري لأغراض تجارية يتم تسجيله قانونيًا ويستخدم في العقود والمواقف الرسمية، أما العلامة التجارية فهي كل ما يأخذ شكلاً مميزًا لتمييز سلع أو خدمات منشأة ما أو للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات أو على إجراء المراقبة أو الفحص للسلع أو الخدمات ويستخدم في لوحات المنشآت.
وعن مميزات السجل التجاري الإلكتروني، قالت الناصر، إنه يمنح الفرصة الاختيار بين العديد من الأسماء التجارية المقترحة، فضلاً عن اختصار مدة الإصدار أو التجديد أو التعديل إلى أقل من دقيقتين، وإتاحة عملية الربط الإلكتروني مع الجهات الرسمية لتوثيق ومطابقة بيانات السجل.
واستطردت الناصر، بقولها: إن الخدمة تُمكّن من الحصول على سجلات تجارية معتمدة وبدون أوراق وأرقام عضوية في الغرفة التجارية، إضافة إلى الفاتورة الموحدة التي تضم رسوم السجل والغرفة، فضلاً عن أن مدة سريان العضوية في الغرفة تتزامن مع مدة السجل التجاري.
واختتمت الناصر ، بتوضيح الخدمات الإلكترونية الجديدة التي أضيفت مؤخرًا في موقع الوزارة كخدمة إصدار السجل التجاري دون اشتراط ارفاق التراخيص إلكترونيًا وخدمة حوَّل مؤسستك إلى شركة إلكترونيًا، وكذلك تقديم قرار الشركاء، وإصدار شهادة المنشأ، وتسجيل عقد الوكالة التجارية، وإصدار ترخيصك للمهن الاستشارية، وغيرهم من الخدمات كالتقدم بطلب الإفادة التجارية، والتحقق من وجود سجل تجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى