محليات

حائل .. فعاليات منوعة لدعم وتسويق منتجات مهرجان التمور والعنب الأول

سويفت نيوز_حائل

انطلقت فعاليات مهرجان التمور والعنب الأول بمنطقة حائل الذي يستمر شهرا بعد أن أنهت أمانة المنطقة تجهيزاتها واستعداداتها لهذا المهرجان بالكوادر البشرية والخدمية بمتنزه المغواة الترفيهي للاحتفالات.

وأوضح أمين منطقة حائل المهندس إبراهيم أبو راس أن المهرجان يهدف إلى دعم وتسويق منتجات التمور والعنب محلياً وخارجياً الذي يضم أشهر وأجود أنواع منتجات التمور والعنب التي تشتهر بها المنطقة.

مبيناً أن حائل تعدّ إحدى المدن المنتجة للتمور والعنب في المملكة، وسيصاحب المهرجان عدد من الفعاليات والندوات والمحاضرات. وأشارت اللجنة التنفيذية للمهرجان إلى أن مهرجان العنب والتمور يُقام لأول مرة في منطقة حائل، وانطلقت فعالياته بعد أن اكتملت كل الاستعدادات والترتيبات لإطلاق المهرجان، الذي يشتمل على أقسام عدة، تتمثل في: إنشاء منصة مخصصة للمزاد اليومي، وتخصيص مواقع للأسر المنتجة، وكذلك الحرفيات لعرض ما تقوم بصناعته وإنتاجه من النخيل والأعناب.

كما تم تجهيز صالة داخلية في مقر المهرجان؛ لإقامة محاضرات وندوات تثقيفية للمزارعين.

وأوضحت اللجنة التنفيذية أن اللجان المنظّمة لمهرجان العنب والتمور بحائل، انتهت من أعمالها التنظيمية داخل مقر المهرجان في متنزه المغواة الترفيهي، وتم الانتهاء من تنسيق وتنظيم مسار دخول وخروج السيارات من وإلى السوق والحراج، وتركيب أجهزة التكييف في جميع المحلات، وتمديد شبكة ضخ رذاذ صناعي لكامل المسطحات الخضراء؛ لتلطيف الأجواء وزيادة نسبة الرطوبة.

يُشار إلى أنه شارك عدد كبير من المزارعين في منطقة حائل في افتتاح المهرجان بعرض منتجاتهم الزراعية من العنب والتمور، مع توقعات بأن يشهد المهرجان إقبالاً كبيراً، ومبيعات عالية فى الآونة المقبلة.

من جهته، أكد المشرف على اللجنة الإعلامية بالمهرجان سلطان العايضي أن أمانة المنطقة سلمت كل الأجنحة والأركان للجهات الحكومية والشركات الزراعية المشاركة داخل الخيمة الشعبية، بالإضافة إلى تسليم جميع المحلات في السوق الشعبي بالمتنزه لأصحاب محلات بيع التمور والعنب داخل البلد. مشيرًا إلى أن الجهات والشركات التي تسلمت الأجنحة والأركان شملت: إدارة الزراعة، والبنك الزراعي، والمركز الوطني للتمور، وجامعة حائل، والهيئة العامة للسياحة والآثار، وجمعية الزراعة، والبريد السعودي السريع، ومصانع الغينا، وبساتين حائل وتمور حائل وشركة مرآيات الأجنحة والأركان.

يذكر أن أمين منطقة حائل المهندس إبراهيم أبو رأس عقد اجتماعا موسعا مع عدد من المزارعين بحضور المهندس سلمان الصوينع مدير عام الإدارة العامة للشؤون الزراعية بمنطقة حائل، ومدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة حائل خالد السيف، وعلي العماش أمين عام الغرفة التجارية الصناعية في حائل، وعدد من أعضاء المجلس البلدي، وعدد من مديري ومسؤولي أمانة منطقة حائل.

وأوضح أبو رأس أن الأمانة أنهت كامل تجهيزاتها الخدمية بالموقع، ووفرت عددا من المحلات تقدم للمزارعين مجاناً بكامل الخدمات، بالإضافة إلى أنها وفرت عددا من العمالة والسيارات والثلاجات، وكذلك هيأت الساحات ونظمت المسارات لتسهيل الحركة المرورية خلال المهرجان.

وقال: إن المهرجان يصاحبه العديد من الفعاليات التي تخدم المهرجان وتستهدف المزارعين منها محاضرات وندوات عن المزارع ومنتجاتها، بالإضافة إلى الأسر المنتجة التي تعمل على منتجات العنب والنخيل.

مشيراً إلى أن معطيات المهرجان الأول ستكون دافعا وحافزا قويا للأعوام المقبلة ليتم تطوير الإيجابيات وتلاشي السلبيات، مؤكداً أن تكاتف جهود وآراء المزارعين يسهم في إنجاح المهرجان، وإبراز أهمية ما تتميز به المنطقة من إنتاج أجود أنواع منتجات التمور والعنب.

وأكد أن الهدف الأساس من المهرجان هو دعم وتسويق منتجات التمور والعنب محلياً وخارجياً، كون منطقة حائل تعتبر إحدى المناطق المنتجة للتمور والعنب في المملكة.

9

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى