ثقافة

ملتقى إبداع الثقافي .. مسيرة عطاء على مدار ٢٥ عاماً

الخبر – سويفت نيوز:

تأسس ملتقى إبداع الثقافي في العام ١٤١٥ للهجرة بهدف دعم الحركة الثقافية والتشكيلية في المنطقة ، وأخذ على عاتقه النهوض بإبداعات الشباب الموهوبين وتشجيعهم للإرتقاء بمواهبهم الفنية ،

واعتاد ملتقى إبداع الثقافي منذ تأسيسه على إقامة العديد من المبادرات والمعارض المتخصصة للفنانين الشباب والأطفال الموهوبين في كل عام ، واستمر في تقديم الفنانين الشباب داخل المملكة وخارجها ، وتبنى العديد من المواهب الفنية التي أصبح لها دوراً وحضوراً بارزاً في الساحة التشكيلية المحلية ، وأصدر لهم العديد من الكتيبات الفنية ، ودرب المئات من الموهوبين .
وكان لمنتدى إبداع الثقافي حضور مميز في الساحة الثقافية المحلية ، وكان يقدم كل شهر ندوة أو أمسية ثقافية في مختلف فروع الثقافة والفنون .

ومن ملتقى إبداع الثقافي برزت عدة مبادرات تطوعية وملتقيات فنية ، نذكر منها على سبيل المثال :
لوحة المحبة والسلام العالمية ٢٠٠٥ م ، والتي طافت العديد من دول العالم بجهود ذاتية لترسم القوة الناعمة للمملكة من خلال تلك الملتقيات و ورش العمل التي تصاحب رسم اللوحة .

جائزة إبداع للشباب ٢٠٠٤ م ، تهتم بدعم جيل الشباب الواعد وتحفيزهم ، واستمرت حتى العام ٢٠١٢ م ، ولعدم القدرة على دعم الجائزة توقفت .

ملتقى تواصل التشكيلي العربي ٢٠٠٨ م ، وهو مشروع لالتقاء التشكيليين في المملكة العربية السعودية .
مبادرة قطيفنا الجميلة ٢٠٠٨ م ، وهي أول مبادرة تطوعية لطمس المشوهات البصرية في المنطقة الشرقية .
معرض موهبة ٢٠٠٨ م وهو معرض للأطفال الموهوبين ، نقدم في كل عام موهبة للمجتمع من خلال معرض فني نحتفل فيه جميعاً ، ومن ثم تقديم الدورات لصقل تلك الموهبة حتى تنضج موهبتها .
تأسيس ملتقى المحبة والسلام ٢٠١٠ م وكان بهدف التواصل مع شعوب العالم .
استضافة الفنانين الرواد في المملكة والإحتفاء بتجربتهم الفنية ، فيصل المشاري ، ابراهيم النغيثر ، توفيق الحميدي .
إقامة أول معرض للفنانة زينب الماحوزي والفنان حسن أبو حسين .
معرض مبدعات .. هو أحد المعارض المهمة في الساحة التشكيلية المحلية ، وهو أحد أهم المبادرات التي يتبناها ملتقى إبداع ، والذي يضم نخبة من الفنانات الواعدات في المملكة .

من أهم الملتقيات التي نظمها ملتقى إبداع الثقافي :
ملتقى إبداع الثقافي في لبنان ، وقدم الملتقى محاضرة ومعرض تشكيلي في الجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية ، وقدم ورشة عمل لرسم لوحة المحبة والسلام في بيروت وراشيا ومحاضرة في مركز الصفدي بطرابلس .

ملتقى إبداع الثقافي في المملكة المتحدة ، بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني.

ملتقى إبداع الثقافي في الأردن ، وقدم معرضاً لأعضاء الملتقى في الإتحاد الأردني للفنون التشكيلية ، و مشاركة الجامعة الاردنية في يوم الجاليات بتقديم ورشة عمل لرسم لوحة المحبة والسلام .
ملتقى المحبة والسلام في العديد من مدن المملكة وعواصم العالم ، الصين والكويت والمغرب وسلطنة عمان والشارقة وقطر وتنزانيا والسودان وفي المملكة في القصيم وحائل والأحساء وجدة والرياض .

إقامة أول معرض تشكيلي في شركة أرامكو السعودية بعنوان ربيع الألوان .

درب ملتقى إبداع الثقافي أكثر من ١٠٠٠ موهبة فنية
نظم وأشرف على أكثر من ٣٠٠ معرض وفعالية في المملكة وخارجها .
أصدر أكثر من ٢٠٠ كتيب مصاحب للمعارض والفعاليات الفنية .

واليوم نحتفل باليوبيل الفضي لملتقى إبداع الثقافية ونحتفل بمنجزاتنا وبفنانينا الذي نفتخر بهم في كل مكان وفي وقت .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى