أخبار دولية

شركة «ميدترونيك» العالمية برئاسة عمر إشراق تتنازل عن حقوق الملكية لأجهزة التنفس الصناعى

واشنطن – سويفت نيوز:

فى أبرز مبادرة من قطاع الأعمال لاحتواء أزمة تفشى فيروس كورونا، تنازلت شركة «ميدترونيك» العالمية، أشهر مصنع لأجهزة التنفس الصناعى، عن حقوق الملكية الفكرية الخاصة بأجهزة التنفس الصناعى التى تملكها، وشاركت كل التصميمات مع الدول للبدء فى تصنيعها فورا.

وقالت الشركة على حسابها على «تويتر»: «نشارك علنًا مواصفات تصميم جهاز التنفس الصناعى PB560، ما يتيح للجميع القدرة على التصنيع السريع لمساعدة الأطباء والمرضى الذين يتعاملون مع كورونا».

وأكدت الشركة المتخصصة فى مجال التكنولوجيا الطبية، أنها تشارك علانية مواصفات التصميم، لتمكين المشاركين عبر الصناعات لتقييم خيارات التصنيع السريع لاجهزة التنفس الصناعى لمساعدة الأطباء والمرضى الذين يتعاملون مع كورونا، موضحة أن القرار يتوافق مع إرشادات إدارة الغذاء والدواء الأخيرة، ووفقًا لاستجابة الصحة العامة والطبية للوكالات الحكومية على مستوى العالم.

وكتب رئيس مجلس إدارة الشركة، عمر إشراق، على «تويتر»: «الجهاز بات مصدر مفتوح، التصميم والمواصفات ستكون متاحة لتصنيعها من قبل أى شخص، يتطلب التحدى غير المسبوق الذى تتعرض له البشرية استجابة غير مسبوقة».

والجهاز الذى أعلنت مشاركته مع الدول هو «PB 560»، تم طرحه عام 2010 فى 35 دولة حول العالم، وهو جهاز صغير الحجم وخفيف الوزن ويسهل حمله، ويوفر دعم تنفسى لكل من البالغين والأطفال، يمكن استخدامه فى المستشفيات والمنازل.

وتابعت الشركة إنها تدرج الحاجة الماسة لأجهزة التنفس كمنقذ للحياة فى إدارة أزمة كورونا، «هذه الأزمة العالمية تحتاج إلى استجابة عالمية». وأضافت الشركة: «على مدى الأسابيع القليلة الماضية، قمنا بزيادة إنتاج أجهزة التنفس، لكننا نعلم أيضًا أنه يمكننا القيام بالمزيد».

فى السياق ذاته، قالت شركة «فورد موتور» إنها ستنتج 50 ألف جهاز تنفس صناعى خلال الـ100 يوم المقبلة، بالتعاون مع وحدة الرعاية الصحية فى شركة جنرال إليكتريك ويمكنها بعد ذلك صنع 30 ألف جهاز شهريا حسب الحاجة لعلاج المرضى المصابين بالفيروس، مشيرة إلى أن التصميم المبسط للجهاز يمكن أن يفى باحتياجات معظم المصابين، ويعتمد على ضغط الهواء دون الحاجة للكهرباء.

وطالب المسؤولون فى ولايات تضررت بشدة من كورونا إدارة الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، وشركات التصنيع التعجيل بإنتاج أجهزة التنفس الصناعى لمواجهة زيادة عدد المرضى الذى يحتاجون للتنفس الصناعى.

وكشف ترامب، أمس، عن جهاز الفحص السريع وعرض الجهاز، المتخصص فى إجراء فحص سريع يستغرق ما بين 5 إلى 15 دقيقة فقط. ورحب الخبراء حول العالم بهذا الجهاز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى