مقالات

الإنفلات في أيام الفعاليات

بقلم – محمد البكر:

في ظل التزاحم وتواجد عشرات الآلاف من الجماهير الحاضرة لمتابعة برامج وفعاليات موسم الرياض ، لا نستبعد وجود بعض التجاوزات . فالحضور يمثل شرائح مختلفة من الناس . منها المتعلم ومنها الجاهل ، منها المؤدب والمتربي ومنها الفوضوي المتمرد على أخلاقيات أهله ومجتمعه ووطنه .

هذا الكلام لا يبرر تجاوز بعض الحضور لضوابط الذوق االعام الذي سبق وأن صدرت القرارات السامية بأعتمادها . ولعل الإعلان عن القبض على 24 متهما إثر قيام مجموعة من الأشخاص بالتحرش بعدد من حضور إحدى الفعاليات المقامة في الرياض ، وكذلك القبض على تسع فتيات لم يلتزمن بتلك الضوابط والتعليمات ، وتجاوزن حدود الأدب وإحترام المكان العام الذي تواجدن فيه ، لأكبر دليل على أن تفكيك العقد التي كانت مسيطرة على مجتمعنا طيلة أربعة عقود ، لا يعني أبدا السكوت عمن يحاول التمرد على الآداب العامة لفرض أمر واقع على الناس .

فنحن في دولة قانون ، ولدينا ضوابط لتطبيقه بحق من يتجاوزه ، سواء أكان رجلا أم إمرأة ، كبيرا أم صغيرا ، أجنبيا أم مواطنا . فالقانون هو الذي يحدد من تجاوزه ، كي يحال للجهات الأمنية والعدلية لإتخاذ العقاب المناسب بحقه .

كلنا يعلم بأن المملكة تتعرض لموجة من الإساءات والتصيد لأي خطأ مهما كان صغيرا . كما أننا لا يمكن تجاهل بعض المؤدلجين الذين يرفضون أي تجديد في حياة الناس من خلال تلك الفعاليات . وهي أمور تدفعنا للشك بأن من يقوم بمثل تلك التصرفات الرعناء ، إما أنهم منفذون لأجندات خاريجية يهمها تشويه صورة المجتمع السعودي وخاصة النساء السعوديات ، أو أنهم جهلة لا يقدرون خطورة ما يقومون به من أعمال تافهة لا يقبلها المجتمع السعودي .

وأقول جازما بأن غالبيتكم قد وصلته مقاطع عبر الواتساب ، يقول مرسلوها الأساسيون بأنها من فعاليات موسم الرياض ، بينما هي في الحقيقة مقاطع سجلت خارج المملكة وفي مناسبات سابقة . ورغم أنني قد أشرت لبعض التجاوزات التي حدثت في إحدى الفعاليات ، والتي دفعت الجهات الرسمية للتعامل معها بقوة القانون ، إلا أن الكثير من تلك المقاطع هي في الحقيقة ليست مرتبطة بفعاليات موسم الرياض . ونصيحتي لكم بألا تساهموا من حيث لا تعلمون للترويج لتلك المقاطع .

وللذين يعتقدون بأنهم قادرون على إيقاف مثل هذه الفعاليات التي نقلت مجتمعنا من عالم مظلم حزين إلى عالم متفتح سعيد ، لهم أقول أنه إذا كان هناك من يقطع إشارة المرور فالحل ليس بإيقاف قيادة السيارات ، بل الحل معاقبة من يرتكب ذلك الجرم الخطير وفق القانون .

القبض على النساء التسع بداية سعيدة لمن يريد فرحا دون تجاوزات . ولكم تحياتي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى