مناسبات

تدشين ملتقى “نرعاك” بمركز “سايتك” لدعم برامج المسؤولية الاجتماعية

الخبر- سويفت نيوز:
نيابة عن د. سهل بن نشأت عبدالجواد، مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، دشن وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية د. مسفر بن محمد الزهراني، (الخميس) ١١-٢-١٤٤١ هجري فعاليات الملتقى الأسري “نرعاك” السادس تحت شعار أسرة مترابطة .. مجتمع آمن ..

ويتناول الملتقى هذا العام المسؤولية الاجتماعية، وينظمه مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية “سايتك” التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ولمدة أربعة أيام، ويشارك فيه نخبة من الخبراء والمختصين بالتربية والعلوم النفسية والاجتماعية والادارية .

وأوضح وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية د. مسفر بن محمد الزهراني، ان المشاكل الأسرية دفعتنا إلى استمرار إقامة ملتقى (نرعاك)، فالملتقى يهدف إلى رفع مستوى الاستقرار داخل المجتمع السعودي الذي بات أكثر إلحاحا في ظل تفكك المجتمعات نتيجة عدم استقرارها، مبينا أن هناك شغف كبير في المجتمع لبرامج ذات قيمة وأثر قوي ، وما شاهدناه اليوم من برامج وفعاليات يثلج الصدر نظرا لملامستها احتياج المجتمع في جوانب متعددة ، حيث تعالج مشاكل ومتطلبات معينة في كافة شرائح المجتمع وهذا مطلب قوي ومهم والجامعة حريصة على تقديم نوعية متميزة من البرامج سواء عن طريق مركز سلطان بن عبدالعزيز (سايتك) وهو ذراع مجتمعي للجامعة.
وأشار الزهراني، بأن الجامعة تدعم المركز بقوة لتقديم برامج بكفاءة عالية، لافتا الى أن ملتقى “نرعاك” يواصل تميزه عام بعد آخر وحاليا في عامه السادس وأثره واضح واستمرارية الملتقى دليل نجاحه وهذا يدل على وجود فريق متمكن يعد بشكل مبكر لهذه البرامج لأنها تحتاج إلى تنسيق مع جهات متعددة ومع متحدثين كثر، حيث تحرص الجامعة على استقطاب الكفاءات، مضيفا، بأن الجامعة لديها شراكات متعددة من ضمنها وزارة العمل خصوصا في المؤسسات الغير ربحيه مثل المجالات التطوعية ، ويتطلعون لإنشاء كرسي للاعمال التطوعية بالجامعة
وأكد د. حسن الاحمدي، مدير عام مركز “سايتك”، ان ملتقى نرعاك حظي خلال السنوات الماضية بإقبال كبير من جميع فئات المجتمع، وشارك فيه نخبة من الخبراء والمختصين في التربية والعلوم الاجتماعية، وأصبح مناسبة مهمة لتبادل المعلومات والآراء والخبرات، ووفر الأجواء المواتية للوقوف على آخر المستجدات، التي تؤسس لمفاهيم متعددة مرتبطة بأمن المجتمع وحمايته، وتقديم رسالة مجتمعية موجهة لكل الأسر.
وأضاف ان الملتقى لهذا العام يسلط الضوء على واقع المسؤولية الاجتماعية وتطويعها لخدمة فئات المجتمع والأسرة خصوصاً ولكونها نواة بصلاحها يزداد المجتمع استقرارًا وتماسكًا ويواصل نموذجه المكتمل للتنمية الذي يستند على القيم الإنسانية والحضارية التي تزيده تطور وازدهار وتحافظ على خصوصيته وتفرده كما يتضمن الملتقى معرضًا مصاحبًا لطرح الأفكار الاجتماعية والمبادرات للنهوض بالمسؤولية الاجتماعية في رؤية المملكة 2030.
وقدم شكره لمؤسسة جائزة الأميرة صيته بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي على حصول ملتقى “نرعاك” على جائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في برامج ومشاريع العمل الاجتماعي، فهذا التكريم الذي حظينا به يحملنا المسؤولية في الاستمرار والنجاح ومواصلة الجهد لرفع سلوك التغيير الإيجابي تجاه التربية وتعزيز الرابط الأسري.
فيما اشار د. فهد المغلوث، أمين عام جائزة الاميرة صيته بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي، ان الجائزة تركز على المنجزات الوطنية، والوقف الاسلامي، وبرامج العمل الاجتماعي، ورواد العمل الاجتماعي، وقيمة الجوائز ثلاثة مليون ريال و 350 الف ريال لكل جائزة، ونعمل الان على تكريم رواد نشطاء التواصل الاجتماعي الذي يخدمون المناشط والبرامج الاجتماعية، من خلال انشاء مركز للتنسيق الاجتماعي على مستوى المملكة والخليج للتسويق للبرامج الاجتماعية، واطلاق منصة الكترونية لتجميع العمل الاجتماعي والبرامج الاجتماعية ولدينا الان 105 عضو فاعل.

يذكر أن الملتقى يتضمن معرض مصاحب ومنصة لتجميع الافكار الاجتماعية والمبادرات للنهوض بالمسؤولية الاجتماعية، يشارك فيه (جمعية شمل، جمعية مكافحة الاحتيال السعودية، جمعية ترميم الخيرية، وجمعية أصدقاء البيئة، وإنجاز السعودية، وجائزة الاميرة صيته بنت عبدالعزيز، وجمعية البر بالشرقية، والجمعية السعودية للذوق العام، وصندوق الموارد البشرية “هدف”، ومعهد الادارة العامة، ومركز التنمية الاسرية بالشرقية، جمعية ارتقاء، جمعية أيتام الشرقية “تمكين”، وساتورب، ومساندون للدعم النفسي والاجتماعي، ووزراة الصحة،)، ويتناول الملتقى محاضرات وورش عمل للعديد من المتحدثين المختصين منها لقاء لسمو الأميرة د. الجوهرة بنت فهد آل سعود مديرة جامعة الاميرة نورة سابقا ورئيسة الفريق العلمي لقضايا وطنية بعنوان “التعامل مع الأبناء في الواقع المعاصر”، ويشارك البروفيسور راشد السهل في لقاء حول “الضغوط النفسية في البيت والعمل وأفضل الطرق للتعامل معها” ، ولقاء “أنصت يحبك الناس” للمستشار في الادارة الدكتور محمد النغيمش، ولقاء للبرفسور حمود القشعان، استشاري العلاج الاسري والمراهقة بعنوان “كيف نزرع سلوك ايجابي لإطفاء سلوك سلبي لدى الأبناء”، فيما يتناول الخبير التربوي الدكتور ابراهيم الخليفي “الوالدية الرقمية”.

وفي الفترة الصباحية سيكون هناك ورش وأوراق عمل للطلاب والطالبات والموظفين في القطاعين العام والخاص والمعلمين والمعلمات وفئات المجتمع الأخرى المهتمة والحرفين والحرفيات واصحاب الافكار الريادية في مجال التراث والحرف اليدوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى