ادم وحواء

أخصائي سعودي في علاج الإدمان يحذر من عزلة الأبناء والبقاء خارج المنزل

جدة- سويفت نيوز:

___»_ê_ر _ز_é_»_è__ _د_____د_ز -2حذر أخصائي ومستشار في علاج الإدمان أن دخول الأبناء في عزلة وبقائهم أوقات طويلة خارج المنزل، مشيراً إلى أن ذلك يعتبر قصور في الانتماء والقبول من قبل للأسرة مما يفقد الأبناء تقديرهم بذواتهم وهو ما يدفعهم للتعاطي والإدمان.

جاء ذلك خلال أمسية قدمها الأستاذ فارس الخضيري الأخصائي والمستشار في علاج الإدمان بجمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بمنطقة مكة المكرمة ضمن سلسلة “أسرة آمنة” بملتقى المدينة الشبابية والذي ينظمه المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في جنوب جدة بموافقة كريمة من مقام إمارة منطقة مكة المكرمة تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ممثلاً بإدارة المساجد والأوقاف والدعوة والإرشاد بمحافظة جدة تحت شعار “بأخلاقنا نسمو”.

ونوه الأخصائي فارس الخضيري بأهمية رفع تقدير الذات عند أبناءنا لوقايتهم من المخدرات، مشيراً إلى أن. تدريب الأبناء تقدير الذات في الصغر هو وقاية لهم من الوقوع في المخدرات فالإحساس بعدم الانتماء والقبول في الأسرة يقود الأبن للتعاطي.

وأشار الخضيري إلى أن شعور الابن بالرفض والاختلاف وعدم القبول وفقدان احترامه لنفسه وعدم تقدير الذات يدفعه للهروب من هذه المشاعر بالتعاطي، وأضاف بأن ضعف تقدير الذات يتسبب في حدوث الاكتئاب والقلق والتوتر والعصبية والنزوع للعدوانية والخجل وقلة الشعور بالرضا إلى جانب السلوكيات المدمرة كالإدمان وتعاطي المخدرات والاضطرابات الغذائية والانتحار.

وأكد الخضيري على أهمية تعليم أبناءنا مهارة تقدير الذات، مبيناً بأنه من خصائص المقدرين لذواتهم التفكير الإيجابي، وإحترام الآخرين، ولديهم قيم ومبادئ صحيحة، ويتعاملون مع الأمور بثقة، ومرتاحون داخلياً، وغيرها من السلوكيات الإيجابية، وهذا مما يجعلهم يشعرون بالرضا وهو مفتاح النجاح في الحياة، مطالباً أولياء الأمور بتعزيز العلاقات الشخصية بينهم وبين أبناءهم بحيث يقومون ويجتهدون على إتاحة الفرصة لهم لتحسين أنفسهم وإكتساب المهارات الجديدة والتي منها تقدير الذات المرتفع.

وتأتي هذه الأمسية ضمن فعاليات الملتقى تحت شعار “بأخلاقنا نسمو” بمقر المدينة الشبابية بحي الورود بجدة برعاية ماسية من مؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية، ورعاية ذهبية من شركة مثلث الألعاب والندوة العالمية للشباب الإسلامي ومؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي، ورعاية فضية من شركة عبدالله هاشم المحدودة وشركة عبداللطيف جميل ومؤسسة آل الجميح الخيرية ومجموعة بن زومه، ورعاية المسابقة من المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالحمراء والكورنيش ووسط جدة، والهيئة العامة للطيران المدني الراعي المستضيف.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى