ثقافة

منتدى باشراحيل الثقافي بمكة من المحلية إلى العالمية

مكة المكرمة – عمر شيخ:

يعد منتدى باشراحيل الثقافي بمكة المكرمة من أوائل المنتديات الأهلية والخاصة التي تأسست في المملكة العربية السعودية ومازال عطاؤه الفكري والأدبي والثقافي مستمرا أسسه أحد رجالات مكة الفضلاء والذي عرف بأنه صاحب المبادرات الخيرية في كافة المجالات فهو أول من أنشأ مستشفا يضم كافة التخصصات الطبية لخدمة أهل مكة ؛ وهو أول من أنشأ ناديا رياضيا للفروسية لشباب مكة وهو أول من تبني فكرة شراء الأراضي بنظام التقسيط ومشاريع كثر شارك فيها ودعمها بماله وفكره إنه الشيخ / محمد صالح باشراحيل – ( يرحمه الله )
وأوضح الأستاذ مشهور بن محمد الحارثي  مدير منتدى باشراحيل الثقافي أن هذه المبادرات التي قدمها ظلت شاهدة على ما يكنه لمكة وأهلها من محبة و وفاء ويظل هذا الصرح الثقافي الذي أنطلق بالثقافة السعودية إلى آفاق المجد والسمو ، ففي كل عام يقدم لجمهوره ورواده برنامجا ثقافيا مكتمل الأركان مابين المحاضرات والندوات والأمسيات الشعرية والقصصية .

وأضاف ان المنتدى يحرص كل عام على طبع عدة إصدرات من الكتب القيمة في جميع المجالات المعرفية ، وفي حضور مؤلفيها للحديث عن مضمونها وتدشينها لتوزع مجانا على المهتمين والباحثين إضافة إلى تكريمه للرموز والقدوات والقيادات في مجتمعنا السعودي وعالمنا العربي ممن قدموا خلاصة فكرهم لمجتمعاتهم ، وأعمالا لايزال صداها حاضرا في ذاكرة أوطانهم .

كما أن المنتدى كان شريكا فاعلا في المحافل الثقافية ومثال ذلك إختيار مكة المكرمة – ( عاصمة للثقافة الإسلامية ) – والتي قدم فيها المنتدى أكثر من ستين فعالية كان محورها الأساس مكة – ( تاريخيا وأدبيا وثقافيا واقتصاديا ) .

وقام أيضا في طباعة موسوعة كبرى استكتب فيها العديد من الأكاديمين والأدباء والمثقفين هي – ( موسوعة مكة المكرمة الجلال والجمال ) .

ورغبة من المنتدى في تحفيز المبدعين أطلق جائزة عالمية هي جائزة الشيخ / محمد صالح باشرحيل – ( رحمه الله للإبداع الثقافي ) – حدد لها مكافآت مالية عالية ، لها هيئة – ( إستشارية ) – و هيئة – ( تحكيمية ) – تسلم جوائزها في محفل دولي يحضره وزراء وقيادات وشخصيات اعتبارية من بلدان عربية وعالمية .

ولم يغفل المنتدى عن الإهتمام بشريحة الشباب ففتح لهم المجال في تقديم نتاجهم عبر منصات المنتدى ، وتبني أعمالهم الإبداعية ، إضافة إلى جائزة الشاعر الدكتور  عبدالله باشراحيل – ( للإبداع ) – التي خصصت لطلاب المرحلة الجامعية .

وهذا العام شهدت الساحة الثقافية عدة تبرعات من أبناء الشيخ / محمد صالح باشراحيل – ( يرحمه الله ) – لخدمة الحركة الثقافية في المملكة العربية السعودية كان آخرها التبرع بمبلغ – ( ثلاث مائة ألف ) – ريال ، للبحوث العلمية بمعدل – ( مائة ألف ) – ريال لكل بحث .

إن استرتيجية عمل المنتدى تهتم في غرس القيم الإسلامية ومرتكزاتها الشرعية ؛ وتعزز مفهوم الإنتماء للوطن وقيادته ، عبر برامجه وفعالياته الثقافية ليكون رافدا للمجتمع المحلي بالنفع والفائدة ، ومحافظا على مكتسباته الوطنية .

ولعل من مقومات نجاح مسيرة منتدى الشيخ / محمد صالح باشراحيل – ( رحمه الله الثقافي ) – أن رئيس مجلس إدراته من الأدباء الكبار ومن الشعراء المرموقين والذي شهدت له المحافل العربية والدولية ، وكُرم من ملوك ورؤساء دول عدة ، ومنح العديد من الأوسمة الرفيعة ، هو الأديب الشاعر الدكتور / عبدالله محمد باشراحيل – والذي يتابع مسيرة هذا المنتدى ، ويوجه إدارة المنتدى لمسالك البناء المعرفي الجيد بالرأي الحصيف والفكر المستنير ، و التأكيد على تحقيق تطلعات روداه من النخب الثقافية ، والتواصل مع المجتمع في تزويدهم بكل منجز ثقافي عبر منصات التواصل الإجتماعي ومن خلال وسائل الإعلام .

يعاضده نائبه في مجلس الإدارة سعادة المهندس / تركي محمد باشرحيل – وإخوته بقية أعضاء المجلس الدكتور / سمير محمد باشراحيل – والشيخ / فواز محمد باشراحيل – والأستاذ / مازن محمد باشراحيل .

إن الحديث عن هذا المنتدى حديث ذو شجون و ما ذكرته هي إضاءات لهذه المسيرة المباركة ، وإلا سيطول الحديث عن منجزاته و ما حققه من أعمال خالدة في هذه المسيرة ،
حتى أصبح المنتدى من أهم مرتكزات الثقافة في مكة المكرمة .

وفي ختام القول دعواتي أن ينال من أسس هذا الصرح الثقافي الأجر والمثوبة الشيخ / محمد صالح باشراحيل – يرحمه الله – وأن يجزي بالخير أبنائه الذي تعملنا منهم معنى الوفاء والبر بالوالدين .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى