الرئيسية / اقتصاد / “أرامكو” توقع اتفاقية مع “توتال” لتنفيذ الأعمال الهندسية والتصميمية الأولية لمجمع البتروكيميائيات الضخم في الجبيل

“أرامكو” توقع اتفاقية مع “توتال” لتنفيذ الأعمال الهندسية والتصميمية الأولية لمجمع البتروكيميائيات الضخم في الجبيل

الخبر – سويفت نيوز:

وقعت شركة أرامكو السعودية اليوم اتفاقية مع شركة “توتال الفرنسية” لتطوير مشروع مشترك لتنفيذ الأعمال الهندسية والتصميمية الأولية لمجمع البتروكيمائيات الضخم في مدينة الجبيل الصناعية

وكانت “أرامكو” قد وقعت مع ‘توتال” في أبريل الماضي مذكرة تفاهم لإقامة مجمع البتروكيميائيات بحجم استثمار إجمالي في المشروع يبلغ 9 مليارات دولار.
ومن المقرر أن تتكامل أعمال المجمع على صعيد التكرير مع مصفاة ساتورب إذ سيقام بجانبها في المنطقة الصناعية نفسها، وسيضم وحدة تكسير بخارية مختلطة اللقيم بمواصفاتٍ عالمية وبطاقة إنتاجية تبلغ 1.5 مليون طن في السنة من الإيثيلين، ووحدات بتروكيميائيات ذات قيمة مضافة عالية، بما في ذلك مركبات البوليمرات.

وسيوفر المشروع 8 آلاف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، ومن المتوقع أن يزيد إنتاج المشروع من المواد الكيميائية عالية القيمة على 2.7 مليون طن متري.

يشار إلى أن شركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيميائيات “ساتورب” هي مشروع مشترك بين “أرامكو” بنسبة 62.5 % و”توتال” بنسبة 37.5 %.
وبدأت الشركة عملياتها التجارية عام 2014، ويمكنها تحويل الزيت الخام العربي الثقيل إلى منتجات منخفضة المحتوى الكبريتي مثل البنزين والديزل ووقود الطائرات.

وتنتج “ساتورب” أيضًا النفتا، والبنزين، والبارازايلين، ومادة البنزين، والبروبيلين عالي النقاء، والفحم البترولي الذي يُعد أحد مصادر الوقود لتشغيل مصانع الأسمنت ومحطات الكهرباء، والكبريت.

ورفعت المصفاة طاقتها التكريرية من 400 ألف برميل يوميًّا، منذ بدء أعمالها في عام 2014، إلى 440 ألف برميل يوميًّا في الوقت الحاضر، وتُعد واحدة من أكثر المصافي كفاءةً في العالم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*