الرئيسية / محليات / 550 مختص سعودي لمطابقة أكثر من مليون أضحية بالشروط الشرعية

550 مختص سعودي لمطابقة أكثر من مليون أضحية بالشروط الشرعية

مكة المكرمة – سويفت نيوز:

أكد المشرف العام على مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي (أضاحي) رحيمي أحمد رحيمي، بأن عدد الشرعيين الرسميين المشاركين في موسم حج عام 1439هـ يبلغوا 550 طالب علم شرعي.

ووفقاً لرحيمي، تتلخص مهمة الشرعيين المشاركين مع المشروع بشكل رسمي، في التأكد من موافقة الأضحية للشروط الشرعية، ويقول :” بعد وصول الأغنام إلى مجازر المشروع يقوم الفريق الشرعي بالكشف عليها قبل الذبح للتأكد من استيفاءها للشروط الشرعية”.

ومن الشروط الشرعية، ومن ذلك أن تبلغ السن المحدود شرعاً، وأن تكون خالية من العيوب المانعة من الإجزاء، والتضحية في الوقت المحدود شرعاً، وذلك من بعد صلاة عيد يوم النحر إلى غروب الشمس آخر أيام التشريق (الثالث عشر من شهر ذي الحجة).

وبحسب رحيمي تساهم عدد من الجامعات السعودية برفد مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي (أضاحي) بطلبة العلم الشرعي المؤهلين لذلك والمتميزين في مجالهم الدراسي، للمساهمة في تنفيذ أكثر من مليون أضحية.

ومن الجامعات المساهمة بطلبة العلم الشرعي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض (150 شرعي)، والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة (100 شرعي)، وقسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية بجامعة الملك سعود بالرياض (100 شرعي)، وجامعة أم القرى (150 شرعي)، ودار الحديث الخيرية بمكة المكرمة (50 شرعي).

ونوه رحيمي إلى أنه يتم تنفيذ النسك في داخل حدود الحرم بمكة المكرمة في مجازر المشروع المجهزة بأحدث الوسائل الفنية التي توفر بيئة صحية وأمنة ويذبح فيها أكثر من مليون ذبيحة خلال 84 ساعة وفقاً للأحكام الشرعية.

6 شروط للأضحية الشرعية

▪ الشرط الأول : أن تكون من بهيمة الأنعام (الإبل والبقر والغنم)
▪ الشرط الثاني : أن تبلغ السن المحدود شرعاً
❖ الثني من الإبل : ما تم له خمس سنين
❖ الثني من البقر : ما تم له سنتان
❖ الثني من الغنم : ما تم له سنة
❖ الجذع : ما تم له نصف سنة
▪ الشرط الثالث : خالية من العيوب المانعة من الإجزاء
▪ الشرط الرابع : أن تكون ملكاً للمضحي، أو مأذوناً له فيها أو موكل فيها من مال موكله
▪ الشرط الخامس : أن لا يتعلق بها حق للغير فلا تصح التضحية بالمرهون
▪ الشرط السادس: التضحية في الوقت المحدود شرعاً (بعد صلاة عيد يوم النحر إلى غروب الشمس آخر أيام التشريق)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*