اقتصاد

تصاعد التوتر بين واشنطن وأنقرة والدولار يتخطى حاجز الستة ليرات

واشنطن – أنقرة – سويفت نيوز:

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مضاعفة رسوم الصلب والألومنيوم على تركيا، وقال إن علاقات بلاده معها ليست جيدة حاليًا.

 وفي تغريدة عبر “تويتر” اليوم، الجمعة 10 من آب، قال ترامب إنه أصدر أمرًا بمضاعفة رسوم الصلب والألومنيوم على تركيا لتصبح 20% على الألومنيوم و50% على الصلب حيث تعتبر تركيا سادس أكبر مُصدر للصلب إلى الولايات المتحدة. مضيفًا “علاقتنا بتركيا ليست جيدة حاليًا”.وجاء حديث ترامب بالتزامن مع كلمة للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال فيها إن بلاده مستعدة لجميع الاحتمالات الاقتصادية السلبية التي قد تواجهها.

وفي كلمته تحدث أردوغان عن تقلبات سعر صرف الليرة، وقال إن “الشعب التركي الذي لا يخشى الدبابات والطائرات والمدافع والرصاص، لن يخشى مثل هذه التهديدات، ومن يظن عكس ذلك فإنه لم يعرف هذا الشعب إطلاقًا”.

وأضاف “أوصي ألا يتحمس أولئك المتربصون بسعر صرف العملات الأجنبية والفائدة فالشعب التركي سيرد على معلني الحرب الاقتصادية ضد تركيا”.

وتشهد العلاقات الأميركية-التركية تدهورا ملحوظا خلال الشهور الأخيرة بسبب العديد من نقاط الخلاف بين الجانبين، بما في ذلك الخلافات بشأن الملف السوري، وازداد تدهور العلاقات بعد اعتقال السلطات التركية لقس أميركي قبل أسابيع.

وقد هوت الليرة التركية إلى مستويات غير مسبوقة أمام الدولار ليتخطى الدولار حاجز الستة ليرات

وأعلنت أنقرة أن رسوم واشنطن الإضافية على وارادات الصلب والألومنيوم من تركيا تنتهك قواعد منظمة التجارة العالميةلدولار في الساعات الماضية، إذ تجاوز سعر صرف الدولار حاجز الست ليرات.

وأضافت أن تركيا حددت سياستها التجارية وفقًا لقواعد منظمة التجارة العالمية، وعلى الدول الأعضاء الأخرى أن تلتزم بالقواعد ذاتها

وقالت وزارة التجارة التركية انها سنستمر في الدفاع عن مصالح مصدرينا للفولاذ والألمنيوم في كافة المحافل الدولية ضد الممارسات غير القانونية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى