تكنولوجيا

اليابانيون يرتدون الزي السعودي و يعلنون تحدي الفوز في “هاكاثون الحج” بجدة

جدة – ماهر عبد الوهاب :

تصاعدت حدة المنافسة بين المشاركين في مسابقة “هاكاثون الحج” التي انطلقت في جدة أمس بتنظيم من الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، والتي تستمر فعالياتها حتى غدٍ الخميس.
وكان أكثر ما لفت في الفعالية منذ انطلاقة مرحلة “التحدي التقني” هو ارتداء الفريق الياباني المشارك فيها الزي السعودي، وهو ما اعتبروه “احتراما للسعودية وشعبها”، لافتين إلى أن ارتدائهم للثوب والشماغ والعقال العربي نابع عن حبهم للسعوديين وتقديرًا للمملكة ودورها الرائد في الاهتمام بالتقنية وتشجيع الموهوبين الشباب من كلا الجنسين.
وفيما عبر الفريق الياباني عن ارتياحه لروح التنافس الكبيرة بين الفرق المشاركة، بدوا مصممين على مواصلة ارتدائهم الزي السعودي حتى صعودهم لمنصة التتويج وحصولهم على المركز الأول في تحد صريح منهم للفوز بالمسابقة.

يشار إلى أن عدد المشاركين اليابانيين يقارب 30 مشاركاً يتوزعون على عدد من الفرق المنافسة على نيل إحدى المراكز الثلاثة الأولى والتي تبلغ جوائزها مليوني ريال.

وكانت أضخم مسابقة هاكاثون في الشرق الأوسط قد انطلقت أمس الثلاثاء في محافظة جدة اليوم الثلاثاء 31 يوليو 2018 بتنظيم من الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، تحت مسمى “هاكثون الحج”.

ويأتي تنظيم هذا الحدث الضخم الذي يستمر 3 أيام، وبمشاركة آلاف المطورين من الجنسين من 51 دولة في العالم، ضمن جهود المملكة العربية السعودية المتواصلة كل عام في خدمة ضيوف الرحمن واغتنامًا للمواهب التقنية الشابّة، التي تبرز ضمنها مشاركة المبرمجين في استكشاف وتطوير تقنيات مواسم الحج.
كما يأتي تنظيم هذا الحدث المهم في إطار التزام المملكة بتحفيز المناخ الابتكاري والوصول إلى الريادة الإقليمية والعالمية في مجالات التقنية؛ ما يصبّ في مصلحة دعم الطاقات الشابة وتوفير الفرص المتنوعة لها، وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وقدم المستشار بالديوان الملكي رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز الأستاذ سعود بن عبدالله القحطاني شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، على الدعم اللامحدود الذي يقدمونه للشباب واهتمامهم البالغ بدعم المبدعين ونقل المعرفة، مضيفاً أن استضافة المملكة لأكبر هاكثون في تاريخ المنطقة من خلال مسابقة “هاكاثون الحج”، يهدف الى ابتكار حلول تقنية تساهم في إثراء وتحسين تجربة حجاج بيت الله الحرام، وأن المملكة أصبحت إحدى الدول الرئيسية الداعمة بكل قوة للتقنيات الحديثة بكافة أنواعها سعياً في الوصول لأن تكون بوابة التقنية في المنطقة، باعتبار أن لها دورا أساسيا في كل جانب من جوانب رؤية 2030 وعرابها سمو ولي العهد الأمين بدعم وإشراف خادم الحرمين الشريفين، وأشار المستشار القحطاني إلى الدور الذي تلعبه التقنية في التنمية وتحقيق أهداف ما خطط لها، وأن النتائج المرجوة من “هاكاثون الحج” سوف ينعكس إيجاباً في تحسين وتطوير الخدمات المتميزة المقدمة إلى حجاج بيت الله.

وفي كلمتها في حفل الافتتاح قالت نوف الراكان الرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للامن السيبراني أن المملكة تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، تنتقل لعهد جديد ليس لطموحه حدود بل طموحا يعانق عنان السماء نفتح فيه الابواب ونجمع فيه العقول لتبدع لتبدع وتنشر علما ينتفع به ليخدم اعظم اركان الاسلام منطلقا من رؤية طموحة رؤية المملكة 2030 .

من جهته، قال جيمي ويلز مؤسس موقع ويكبيديا “شرف عظيم ان اكون معكم الليلة في هذه الفعالية التي تتحدث عن الابتكار وسعيد ان ارى هذا الجمع الغفير من المبتكرين الشباب في هذا الحفل”، وقد سرد ويلز قصته مع موقع ويكيبيديا باعتبار الموقع كان يرى ان اي شخص له الحق في الحصول على بعض من الوثائق والمعلومات، مضيفا أن هناك الآلاف من الاشخاص ول العالم يعملون ليلا ونهارا ليكون منتجين يتحدثون عن قيم التسامح والتفاهم.
واعتبر ويلز أن هاكثون الحج “حدث إبداعي وحماسي جداً”، مضيفاً “أرى حولي آلاف الأشخاص، أنا متحمس جداً”، وأشار إلى أن مثل هذا الحدث يعد من أهم الأشياء لدولة لديها طموح عظيم أن تصبح بوابة التقنية بالشرق الأوسط.

في حين قال ستيف وزنياك الشريك المؤسس في شركة أبل  أن النجاح ليس بتقليد الآخرين بل بالابتكار واختلاق الأفكار وتنميتها، وأنه من أجل إنجاح المشاريع الخاصة يجب العمل بجد وتفاني “كما يجب أن تحب ما تعمله”.

وقد شهد حفل الافتتاح جلسة حوارية بعنوان “المملكة العربية السعودية بوابة التقنية الصاعدة” قام بإدارة الحوار فيها الأستاذ فيصل الخميسي عضو مجلس إدارة الاتحاد بمشاركة معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات عبدالله السواحة، و”استيف وزنياك” شريك مؤسس لأبل، و”جيمي ويلز” الشريك المؤسس لموسوعة ويكبيديا، وعبدالرحمن طربزوني المدير العام والتنفيذي لشركة “STV ” وعبدالرحمن بن مطرب نائب الرئيس التنفيذي لشركة الطيار.

وتستقطب النسخة الأولى من “هاكاثون الحج”، مطوّرين من الجنسين من مختلف الدول شاملةً المملكة ودول الخليج والعالم، وتجاوز عدد المسجلين 20 ألف شخص، تم اختيار مايناهز ٣٠٠٠ منهم للمشاركة، كما تقوم شركة Google بدعم الفعالية وأقامت العديد من الورش التدريبية للمشاركين.

يُذكر أن «الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز» خصَّص جوائز لهذا الحدث وتمويلاً لمشاريع المشاركين تصل قيمتها إلى مليونَي ريال سعودي، بهدف تحويل أفكار المشاركين إلى مشاريع، حيث قُسِّمت الجائزة إلى ثلاثة مراكز؛ نصيب المركز الأول منها مليون ريال، فيما يحصل الفائز الثاني على 500 ألف ريال، والثالث على 350 ألف ريال، في حين تذهب 150 ألف ريال جائزةً للتميُّز.
وتشمل المنافسة في “هاكاثون الحج” القطاعات المحيطة بموسم الحج وخدماته وتحدياته، بما في ذلك الأغذية والمشروبات، والصحة العامة، والحلول المالية، والمواصلات، وإدارة الحشود، والتحكم في حركة المرور، وترتيبات السفر والإقامة، وإدارة النفايات والمخلفات، والإسكان، وحلول التواصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى