رياضة

منتخب مصر .. أول ممثل للعرب في كأس العالم بإيطاليا عام 1934

الرياض – واس:
جرت النسخة الثانية من بطولة كأس العالم في 27 مايو 1934 التي استضافتها إيطاليا، بمشاركة 12 منتخبًا أوروبيًا ومنتخبين من أمريكا اللاتينية ، ومنتخب واحد من أمريكا الشمالية، ومن إفريقيا المنتخب المصري ، فيما انسحب بطل النسخة الأولى منتخب الأوروغواي من البطولة .
وللمرة الأولى قضى نظام البطولة بانسحاب الخاسر من مباراة واحدة ، وكانت مصر أول دولة عربية تُشارك في النهائيات وخسرت أمام المجر 2-4 ، وتأهلت ثمانية منتخبات إلى الدور ربع النهائي .
وعدت أبرز مباراة في هذا الدور بين إيطاليا وإسبانيا، حيث تمكن المنتخب الإيطالي من الفوز في المباراة المعادة بينهما 2-1 بعد تعادلهما في المباراة الأولى .
وأرسلت البرازيل منتخبها الثالث معززًا بالنجم ليونايديس ، أما الأرجنتين فقد سافرت إلى إيطاليا بمنتخب للهواة ، في حين أصر الإنجليز على عدم المشاركة في هذا التجمع العالمي .
ودخل الإيطاليون المنافسة بشكل قوي، حيث هزوا شباك الولايات المتحدة الأمريكية بنتيجة (7-1)، لكنهم عانوا الأمرين قبل إخراج إسبانيا (1-1، ثم 1-0)، قبل أن يُعيدوا النتيجة نفسها (1-0) في مباراة نصف النهائي، إذ واجه خلالها أصحاب الأرض منتخب النمسا القوي الذي كان يضم بين صفوفه النجم ماتياس سندلار، علمًا بأن نتيجة اللقاء لم تعكس الأداء الراقي الذي ساد طيلة عمر المباراة .
ووصل منتخب تشيكوسلوفاكيا مكتمل الصفوف ، بقيادة المهاجم أولدريش نيجدلي الذي نال لقب الهداف بعد إحرازه خمسة أهداف ، حيث تخلص أبناء أوروبا الشرقية من منتخب رومانيا (2-1) ثم سويسرا (3-2)، قبل الإطاحة بمنتخب ألمانيا، أحد أكبر المرشحين (3-1) .
وتواجهت إيطاليا في النهائي مع تشيكوسلوفاكيا أمام 60 ألف متفرج حيث تقدمت تشكوسلوفاكيا بهدف سجله جناحها بوك في الدقيقة 69 ، فخيم الصمت على الملعب لكن الإيطالي اورسي أدرك التعادل لإيطاليا ليفرض التمديد , وبعد 5 دقائق على الشوط الأول الإضافي سجل شيافيو الهدف الثاني لإيطاليا لتحقق بذلك إيطاليا كأس البطولة الثانية .
وسجل في البطولة 70 هدفًا منها 3 من ركلات جزاء وطرد لاعب واحد، فيما تابع المباريات 390000 متفرج, وتقاسم أربعة لاعبين لقب الهداف وهم الألماني كونن والتشيكي نيجيدلي والإيطالي شيافيو ولكل منهم 4 أهداف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى