سياحه وترفيه

 طشقند عاصمة السياحة الأوزبكية  في أسيا الوسطى 

طشقند – خالد الجعيد:

طشقند عاصمة أوزبكستان إحدى المدن الرئيسية على طريق الحرير وأكبر مدينة في آسيا الوسطى مركز تجاري وثقافي تجذب السياح ورجال الأعمال من جميع أنحاء العالم ويعود تاريخ طشقند الى العصور القديمة جدا حيث بعض الإشارات الأولى للمدينة في سجلات مكتوبة في القرن الثاني قبل الميلاد. وفي المصادر الصينية القديمة كانت تسمى طشقند شي وهو ما يعني الحجر وفي أوائل العصور الوسطى شاش أو تشاش.

وتوصل المؤرخون إلى استنتاج مفاده أن القبائل التركية التي استقرت في هذه المنطقة اقترضت الاسم لاحقا لأن “طاش” باللغة التركية يعني حجر. وما يميز طشقند المسجد الصغير الذي إكتمل بناءه من الرخام الأبيض في عام 2014 وصار عشق جميع سكان وضيوف العاصمة. وكذلك مجمع الإمام المعروف شعبيا باسم “خاست الإمام”  منذ حوالي 4 قرون والسياح يتوافدون إليه تقديرا لجمال الهندسة المعمارية.

تشتهر طشقند  بقطع أثرية فريدة تحكي تاريخ وثقافة شعوب آسيا الوسطى في العديد من متاحف المدينة بالإضافة للمساجد والمسارح والحدائق والشوارع الفسيحة المزينة بالورود.

والجو في طشقند معظم الصيف حار لذلك تحتاج مظلة شمسية أو قبعة للرأس و في الشتاء في الغالب معتدل وتتساقط الثلوج على الجبال ويمكنك إرتداء الوشاح للحماية من البرد في المساء.

بازار تشورسو تجد كل شيء على الاطلاق الحرف الخشبية المنحوتة والفخار والملابس الوطنية وحتى السكاكين والخناجر المصنوعة يدويا. الحلي الصغيرة ذهب أو فضة  إلى الهدايا التذكارية الضخمة في بازار تشورسو.

والمطاعم في طشقند مختلفة  الأطباق إرضاء لجميع الناس الذواقة ويمكنك تجربة المأكولات الأويغورية والكورية والصينية واليابانية والأوروبية. في ديسمبر 2016, أدرج بيلاو  الوجبة الأوزبكية في قائمة اليونسكو للتراث غير المادي. اذا زرت طشقند لا تنسى تذوق الطعام الأوزبكي لذيذ ونكهة خاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى