اقتصاد

رواد الأعمال : زيارة نائب أمير مكة لملتقى شغف 2 أحيت فينا الأمل

 مكة المكرمة – عمر شيخ:

استبشر عدد من رواد الأعمال المتخصصين في بيع الأغذية عبر العربات المتحركة الـ ” فود تركس ” بمستقبل أعمالهم ، عقب وعد صاحب السمو الملكي الأمير  عبدالله بن بندر – نائب أمير منطقة مكة المكرمة – بالإهتمام بأعمالهم وإيجاد حلول لبعض المعوقات التي تعترض طريقهم ، وذلك خلال زيارة سموه لمواقع أعمالهم ضمن ملتقى ” شغف 2 ” الذي انطلقت أعماله بغرفة مكة المكرمة مساء الثلاثاء ويستمر حتى الجمعة .

من جهته ، أكد المهندس  محمد بن عبدالله القويحص  أمين العاصمة المقدسة  على ضرورة حل معوقات عمل الشباب ، وقال خلال مرافقته نائب أمير المنطقة في جولته على معرض وساحات الملتقى ، بحضور  هشام بن محمد كعكي  رئيس مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة  انه سيتكفل شخصيا بحل أمر تصاديق الـ ” فودتركس ” للشباب .

كان لطرح قضية عدم وجود تصاريح رسمية لعمل عربات الأطعمة يوم أمس صدى طيباً في أوساط العارضين في ملتقى ” شغف2 ” بغرفة مكة المكرمة ، وعبر عدد منهم عن فرحته بقرب حل معوقات أعمالهم .

الشاب  فيصل سليمان اللهيبي – يحمل بكالوريوس أحياء من جامعة أم القرى ، ومستثمر في عربات الأطعمة ، يعمل منذ عامين في مطعمه المتنقل ، قال إن عمله متعطل بسبب عدم وجود تصريح من قبل أمانة العاصمة المقدسة والبلديات لهذا النشاط ، رغم أنها تعمل بصفة رسمية في بقية مدن المملكة ، مبينا أنه يعمل لمدة شهر ثم يغلق لشهر بسبب مطالبات التصريح ، رغم أن العمل ذو عوائد طيبة لو استمر ، ويمكنه حينها أن يستغني عن الوظيفة الرسمية بشكل كامل .

ورأي أن هناك تصادماً بين أمانة العاصمة المقدسة والبلديات الفرعية في أمر التصاريح الرسمية ، على الرغم من توفير كل متطلباتها من شهادات وبطاقات صحية وإشتراطات منفذة على عربات الأطعمة ، لافتاً إلى أن الرد الذي تعودوا على سماعه من جميع الأطراف أن الأمر ما زال تحت الدراسة رغم مرور عامين على بدء مطالباتهم ، وعادة يسمحون لنا بالنزول إلى العمل على الشوارع حتى تستخرج التصاريح ، إلا أن فرق البلديات تبدأ مطارتهم ومصادرة جميع معداتهم لإجبارهم على إغلاق العمل ، بحجة عدم وجود التصاريح ، مما يعرضهم للخسائر ، ثم يعودون للعمل نسبة لشغفهم به .

وقال : استبشرنا خيراً بوجود أمين العاصمة المقدسة الجديد ، ورغم ذلك ما زلنا في ذات المربع ، إلا أن فرحتنا كانت كبيرة عندما طرحنا وضعنا على صاحب السمو الملكي الأمير  عبدالله بن بندر – نائب أمير المنطقة – من داخل معرض ” شغف2 ” ، واعتبرنا أن زيارته في حد ذاتها دعم لنا ، وقد استقبل طرحنا بكل حبية ووعدنا بكل خير ، كما أن أمين العاصمة أخبرني أن أجيب كل من يعترض أعمالنا بأن لدينا تصريح منه شخصياً ، وهذا أمر محفز وأعاد لنا الأمل ، من داخل غرفة مكة المكرمة التي جمعت الشباب لعرض إبداعاتهم وشغفهم للعمل الحر .

من جانبه، اعتبر  براء خياط – أحد أصحاب عربات الطعام المتنقلة والمتخصص في بيع الكبدة ، عمله بمثابة نقطة إنطلاقة لبداية حياته العملية ، لا سيما وأنه يطمح لإفتتاح سلسلة مطاعم في التخصص نفسه ، مؤكداً أن نائب أمير مكة أحيا فينا الأمل ، وتوجيهه كان محفزا للجميع .

وقال : ” هناك توجه كبير من الدولة نحو دعم الشباب وتمكينهم من العمل ، ونحن متفائلين كثيراً بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير  عبدالله بن بندر ، لا سيما وأنه أكد على دعم الشباب لإصدار التراخيص المتعلقة بعربات الـ ” فود تركس ” .

ويطمح الشاب  عبدالرحمن حريري – صاحب ” فود ترك ” متخصصة في بيع الوجبات السريعة ، لتحسين نشاط عمله والتقدم في مهنته نحو الأفضل ، معتبراً مجاله شغفاً وطموحاً يسعى لتطويره .

وأضاف : ” استمع صاحب السمو الملكي نائب امير منطقة مكة المكرمة لأحاديث الشباب ، ووعد بدعمنا والوقوف معنا ، فضلاً عن تشجيعه لنا بشكل كبير ، ما أشعرنا بالفخر فعلا ً” .

ويؤكد إلتزام الشباب السعودي في مشاريع عربات الطعام المتنقلة بكافة المعايير الصحية وإشتراطات السلامة ، وهو ما يجعل عملهم على أكمل وجه ، من منطلق حرصهم الشديد على الوطن والنهوض به .

فعاليات ” شغف 2 ” التي تستمر حتى مساء الجمعة قال عنها العديد من الزوار أنها خلقت حراكا مكيا متميزا ، وأخرجت إبداعات شباب وفتيات الوطن إلى آفاق أرحب ، وأظهرت الكثير من الأعمال والمنتجات المبتكرة ، كما حفزت مسابقة الملتقى الجميع للتنافس على الفوز بجوائزها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى