اسلاميات

بالفيديو .. تعرف على جبال الصين الملونة..إحدى معجزات القرآن الكريم

جدة – سويفت نيوز:

انتشر بوسائل التواصل الاجتماعي مؤخراً على نطاق واسع فيديو لجبال “دانكسيا” الملونة في الصين كدلالة على المعجزات العلمية للقرآن الكريم.  حيث أخبرنا القرآن الكريم بوجود هذه الجبال الملونة (وكذلك الجبال البيضاء) قبل أكثر من 14 قرناً من الزمان في الوقت الذي لم ير فيه الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم- والعرب إلا جبال الجزيرة العربية وجبال الشام بصورتها المعروفة حتى اليوم بألوانها المعتادة.

يقول الحق تعالى : ” أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ ‏الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ * وَمِنَ النَّاسِ ‏وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ ‏عَزِيزٌ غَفُورٌ” ( سورة فاطر: 27- 28).

والجُدَدٌ- كما ورد في الفيديو المرفق، ووفقاً لشرح معاني القرآن الكريم- هي عروق الجبال (القواطع) . وقد ذكر العلماء أن الإعجاز  هنا جاء في فصل القرآن بين ألوان الصخور الفاتحة (بيض، وحمر) من ناحية..  وبين الداكنة (سود) من ناحية أخرى، وهو تصنيف الصخور المشهور في الجيولوجيا

وتقع جبال “دانكسيا” الملونة  في الحديقة الوطنية الجيولوجية “تشانغيه”، وتٌعد أروع وأجمل الجبال التي يمكنك مشاهدتها، فضلاً عن  كونها أحد أعجب التكوينات الجيولوجية في العالم حيث تتميز بصخورها وجبالها الملونة ذات التدرجات اللونية الحمراء والتي تتداخل مع عدة ألوان اخرى تعطيها منظرا خلاباً مما جعلها أبرز الوجهات السياحية بالصين، علماً بأنه يطلق عليها أيضاً “جبال قوس قزح” نظرا لتشابها مع ألوان قوس قزح.

ويبلغ ارتفاع جبال “دانكسيا” مئات الأمتار وقد ساهمت الرياح بشكل كبير في تكوينها، وتلونها بهذه الألوان الفائقة الجمال التي تبدو عليها الآن، كما أن هذه الجبال ليست الجبال الوحيدة الملونة في العالم فهناك جبال في كولومبيا البريطانية حيث تتكون من خليط من الجبال والسهول البركانية التى تكونت نتيجة البراكين وعوامل الطبيعة والتعرية المؤثرة بشكل كبير في البيئة، وكذلك سلسلة جبال ملونة في بيرو بأمريكا الجنوبية ، فضلاً عن جبال بجنوب سيناء (جبال شرم الشيخ الملونة).

أما الجبال البيضاء، فتوجد سلسلة جبلية تمتد في ولايتي كاليفورنيا ونيفادا الأمريكيتين، يبلغ طولها حوالي 60 ميلاً وعرضها 10 أميال. أعلى قمة فيها هي “قمة الجبل الأبيض” الذي يرتفع إلى 14252 قدم.

مناسبة الآيتين

وتأتي هاتان الآيتان الكريمتان في سورة “فاطر”، وهى سورة كان موضوعها الأساسي هو بيان آيات الرد على تكذيب الرسول – صلى الله عليه وسلم- .. “وَإِن يُكَذّبُوكَ فَقَدْ كُذّبَتْ رُسُلٌ مّن قَبْلِكَ”،  “وَإِن يُكَذّبُوكَ فَقَدْ كَذّبَ الّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ”.

وكانت طريقة هذه السورة في بيان أن ما جاء به النبي الكريم  من الوحي هو الحق .. ” إِنّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقّ”، و “وَالّذِيَ أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ هُوَ الْحَقّ ” .. وهي طريقة الآيات الكونية إذ استعرضت السورة آيات إرسال الريح والسحب، وأطوار خلق الإنسان، وأنواع البحار وما فيها من منافع للناس من مأكل وحلي وفلك تمخر عبابها، ثم ينتقل إلى السماء وتسخير أجرامها وما يحدثه ذلك من تعاقب لليل والنهار مما يعود على الإنسان بالنفع العظيم.

ثم كان التركيز على مسألة اختلاف الألوان في النبات والجبال والكائنات الحية حيث أكدت السورة أن هذه الفقرة تحديداً فيها من البينات ما لن يدركه إلا العلماء الذين ستتحقق لهم بذلك خشية الله، إن كانوا من العلماء الربانيين الذين يتلون كتاب الله ويقيمون الصلاة ويأتون الزكاة ويخشون ربهم بالغيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى