ثقافة

الدكتور واصف كابلي يحاضر عن التدخل الوقائي المبكر للإعاقة في منتدى باشراحيل

مكة المكرمة – سويفت نيوز:

اقام المنتدي الثقافي للشيخ محمد صالح باشراحيل “يرحمه الله” مساء أمس الثلاثاء بقاعته بحي العوالي مكة المكرمة محاضرة تخصصية عنوانها ( قراءة في كتاب التدخل الوقائي المبكر للإعاقة ، وجهود مركز نداء الأمل )لسعادة الدكتور واصف أحمد كابلي .
بدأ اللقاء بتلاوة آيات من القرآن الكريم تلاها القارئ نواف الاركاني ثم استعرض مدير المنتدى الأستاذ مشهور الحارثي جهود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله في الاهتمام بالمعاقين منذ ان كان أميراً لمدينة الرياض وإنشاء جمعية الأطفال المعاقين واحتضان جمعية البر بالرياض فعلاقة خادم الحرمين الشريفين هي علاقة نجاح نهضة مجتمع من خلال تطوير الخدمات النوعية لأفراد المجتمع من ذوى الاعاقة وادماجهم ضمن المجتمع ليكونوا افراداً فاعلين ومنجين وصورة مشرفة من صور إيمانه العميق حفظه الله بدور العلم في مواجهة قضايا المجتمع والمساهمة في تنمية الانسان .
بعد ذلك تحدث سعادة الشاعر الدكتور عبدالله محمد باشراحيل رئيس المنتدى مرحباً بالضيف المحاضر ومن حضر في معيته من أصحاب المعالي والفضيلة والسعادة في منتداهم الثقافي الذي يستقطب المواضيع التي تهم المجتمع وتثري المواضيع بالأفكار والمقترحات الايجابية لخدمة أفراد المجتمع الذي يحظى برعاية كريمة واهتمام من قائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حفظهم الله

وشكر كل من حضر وشارك هذا النجاح وكرر الترحيب بهم في منتدى الشيخ محمد صالح باشراحيل الثقافي .
كما اثنى على الدكتور واصف كابلي وشكره على عطائه المتميز من خلال ما يقدمه للعمل التطوعي والخيري ومساهماته وجهوده ألمثمره من اجل ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في المجتمع ليعود على اسرهم بالخير لخدمة ورفعة وطنهم .
بعد ذلك استعرض المحاضر الدكتور واصف احمد كابلي محتويات كتابه التدخل الوقائي المبكر للإعاقة المسببات والحلول والعلاج وأن هذا الكتاب أصبح مرجعاً هاماً للدارسين والمتابعين والمهتمين في تسخير المفاهيم العلمية لمراحل العلاج والوقاية .
ثم تطرق المحاضر إلى دور مركز نداء الامل في احتضان ورعاية المعاقين على اختلاف مراحلهم العمرية وما يقدمه من برامج علاجية ووقائية لاقت استحسان أولياء الأمور من خلال دقة العمل وتكامله في جميع الاقسام الذي يحتويه المركز فاصبح علامة مميزة في دور الرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة .
بعد ذلك تحدث عددا من المتخصصين العاملين في مركز نداء الأمل فتحدث الأستاذ أحمد القرني عن دوان ساندروم
والأستاذ رشيد الزهراني عن التوحد
والأستاذ عبدالرحمن أبو مسلم عن أهمية التربية الخاصة
والأستاذ خالد صديق عن جهود المركز في خدمة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة وما يقدمه من رعاية لهم .
بعدها تم فتح مجال المداخلات حيث شارك فيها كل من :
كلمة الأستاذ فواز محمد باشراحيل عضو مجلس إدارة المنتدى والعضو المنتدب لمجموعة الباشراحيل والذي أكد على أهمية موضوع المحاضرة وواجبات المجتمع نحو هذه الفئة العزيزة والغالية على نفوسنا في رعايتهم والاهتمام بهم وتوفير كافة الوسائل والاحتياجات الخاصة بهم كما اشاد بما راءه في مركز نداء الامل الذي يرأسه الدكتور واصف كابلي وما حققه من نجاح باهر ومميز هو بفضل المتابعة الحثيثة له لكل مجريات العمل الانساني .
وهذا ما نتمناه في ان نجد مراكز وجمعيات متخصصة تهتم بالمعاق وتوفر له كافة متطلباته الحياتية والمعيشية والنجاح مرهون في شراكة مجتمعية تؤهل هذه الفئة في التعايش مع المجتمع والعمل على بناء ونهضة الوطن .
كما شارك في المداخلات
الأستاذ إحسان طيب شارحاً بالتفاصيل لبعض جهود المركز بما يقدم من خدمات تؤهل المعاق لدمجه بالمجتمع .
وكلمة فضيلة الشيخ الدكتور أحمد بن نافع المورعي والذي طلب من الحضور ان نفكر في اسم اخر للمعوقين او ذوي احتياجات خاصة ويستحسن عدم اطلاق هذه الاسماء عليهم حتى لا نجرح مشاعرهم ونحافظ على احاسيسهم ونفسيتهم كما اشار الى بعض الاحاديث النبوية الشريفة وتعامله صل الله عليه وسلم مع مثل حالات الاعاقة وما كان يسنده اليهم للعمل والمشاركة الفاعلة لهم في امتهم الاسلامية .
كذلك شارك كل من :
الأستاذ الدكتور عبدالحكيم موسى
الأستاذ الدكتور عالي سرحان القرشي
والدكتور فوزي حسن
والأستاذ عبدالله بالعمش
والأستاذ محمد عبده
والأستاذ منصور نظام الدين
والأستاذ رضا خياط
والمهندس احمد المحمدي
والدكتور مروان طيب
وقبل الختام تبرع الشاعر الدكتور عبدالله باشراحيل باسمه وباسم والدته وإخوانه يحفظهم الله بقطعة ارض بمساحة عشرة آلاف متر في إحدى مخططات والده الشيخ محمد صالح باشراحيل في مكة المكرمة تخصص لفئة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة . كما قرر هو واخوانه اعضاء مجلس إدارة مستشفى الشيخ محمد صالح باشراحيل السماح لجميع المعاقين بمركز نداء الأمل بإجراء الكشف المجاني بالمستشفى .
لاقى هذا التبرع تفاعل الجمهور والثناء والدعاء بالخير لأسرة آل باشراحيل على دعمهم الكريم لهذه الفئة التي تحتاج من الجميع الاهتمام والمساعدة لهم . كما تبرع الدكتور عبدالحكيم موسى بمبلغ خمسون الف ريال على خمس سنوات .
في اخر اللقاء قدم رئيس المنتدى الشاعر الدكتور عبدالله باشراحيل درع الشكر والتقدير لسعادة الدكتور واصف كابلي
كما قدم له هدية المنتدى الأستاذ فواز محمد باشراحيل عضو مجلس الإدارة .
كذلك قدم الدكتور واصف كابلي درع الشكر للدكتور عبدالله باشراحيل عرفاناً وتقديراً للدور الرائد الذي يقدمه المنتدى لخدمة المجتمع .
ادار اللقاء الأستاذ مشهور محمد الحارثي مدير المنتدى .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى