أخبار دولية

كازاخستان بين المطرقة والسندان

أستانا – خالد الجعيد:

وجدت كازاخستان ، الواقعة في وسط القارة الأوراسية ، نفسها بين المطرقة والسندان في وضع جيوسياسي صعب بسبب الصراع المستمر بين روسيا وأوكرانيا. نظرا لأهميتها الاستراتيجية بالنسبة للغرب ، تلتزم كازاخستان بسياسة العقوبات للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ، لكنها تفعل ذلك بناء على المصالح الوطنية فقط.

وقد برزت كازاخستان كلاعب رئيسي في آسيا الوسطى ، مما جعلها شريكا استراتيجيا مهما للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. تتعاون بنجاح مع القوى الكبرى – الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والصين. لا تزال أستانا حلقة وصل مهمة في قضايا الأمن الإقليمية والعالمية ، وخاصة تلك المتعلقة بالطاقة. تدرك الدول الغربية بشكل متزايد أهمية آسيا الوسطى ، وترى أنها لاعب رئيسي في ضمان أمن الطاقة على خلفية العقوبات ضد روسيا

وعلى الرغم من التزام كازاخستان بسياسة العقوبات ، حدثت في السنوات الأخيرة زيادة كبيرة في شحنات البضائع الخاضعة للعقوبات إلى روسيا. مما أثار مخاوف بين الشركاء الغربيين ويضع كازاخستان في مأزق الامتثال للالتزامات الدولية والحفاظ على العلاقات الاقتصادية مع روسيا.
لقد أثبتت العقوبات ضد روسيا أنها تمثل تحديا خطيرا لجميع دول آسيا الوسطى ، بما في ذلك كازاخستان. ويتفاقم اضطراب سلاسل الإنتاج واللوجستيات الحالية بسبب افتقار المنطقة إلى الوصول المباشر إلى البحر. إن كازاخستان ، مثلها مثل البلدان الأخرى في المنطقة ، مجبرة على التكيف مع الحقائق الجديدة ، ووضع تدابير لتقليل الأضرار الناجمة عن العقوبات والبحث عن طرق بديلة للتفاعل الاقتصادي مع المجتمع الدولي.

وتولي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي اهتماما خاصا للتعاون في مجال الطاقة مع آسيا الوسطى. في سياق الصراع الروسي الأوكراني ، يدرك الغرب أهمية المنطقة في ضمان أمن الطاقة في أوروبا. في هذا السياق ، تستخدم واشنطن وبروكسل بنشاط التنويع الاقتصادي كأداة للضغط الجيوسياسي ، سعيا لإبعاد دول آسيا الوسطى عن نفوذ روسيا.
ومع ذلك ، فإن كازاخستان ودول أخرى في المنطقة ليست مستعدة للتخلي تماما عن التعاون مع روسيا ، حيث أدت سياسة العقوبات الغربية إلى تغييرات في طبيعة العلاقات على مستوى 5+1 (كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان والولايات المتحدة). في سياق صراع طويل الأمد ومواجهة بين اللاعبين العالميين الرئيسيين ، تبحث كازاخستان عن توازن بين الأمن الاقتصادي والسياسي.

وفي ظل ظروف العقوبات المناهضة لروسيا ، يتعين على كازاخستان ودول آسيا الوسطى الأخرى الاستجابة بسرعة للتهديدات الجديدة من خلال تغيير استراتيجيات سياستها الخارجية. تسعى كازاخستان جاهدة لتطوير موقف إقليمي موحد ، وهو أمر ضروري للحد من عواقب سياسة العقوبات في الغرب. أصبح تشكيل” الحكم الذاتي الاستراتيجي ” من روسيا هدفا مهما لأستانا ، التي تريد الحفاظ على استقلالها وتعزيز التعاون مع اللاعبين العالميين الآخرين.
تبذل أستانا أيضا جهودا لإيجاد قنوات بديلة للمشاركة في العولمة دون الاعتماد على روسيا. ومع ذلك ، فإن هذا يتطلب عملا دقيقا لتعزيز العلاقات مع دول مثل الولايات المتحدة والصين والاتحاد الأوروبي ، مما يسمح لكازاخستان بتنويع علاقاتها الاقتصادية والسياسية.

الضغط الأمريكي والعواقب المحتملة
كانت إحدى نقاط المشكلة الرئيسية في علاقات كازاخستان مع الولايات المتحدة هي زيادة الضغط الدبلوماسي من واشنطن. وتسعى وزارة الخارجية إلى إشراك كازاخستان في مخطط انسيابي لاحتواء روسيا في المنطقة ، الأمر الذي يسبب مقاومة من أستانا. لا تزال كازاخستان محايدة في الصراع الروسي الأوكراني ولا تريد أن تصبح أداة لألعاب السياسة الخارجية للقوى الكبرى.
يمكن أن يؤدي الضغط المفرط من الولايات المتحدة إلى عواقب غير مرغوب فيها. تخاطر كازاخستان بالانجراف نحو روسيا والصين إذا استمرت واشنطن في فرض خطها. تدرك أستانا جيدا أن التقارب المفرط مع الغرب قد يضعف موقفها في العلاقات مع موسكو وبكين ، وهما جارتان قويتان تعتمد عليهما البلاد اقتصاديا وسياسيا.

بشكل عام ، تجد كازاخستان نفسها في وضع صعب ومتعدد الأوجه حيث يتعين عليها المناورة بين مصالح الغرب وروسيا والصين. أصبحت العقوبات ضد روسيا عاملا مهما يقوم بإجراء تعديلات على سياسة آسيا الوسطى. تواصل أستانا اتباع سياسة خارجية متعددة النواقل ، ولكن من أجل الحفاظ على سيادتها واستقلالها الاستراتيجي ، فهي مجبرة على إيجاد طرق جديدة للتعاون مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين ، بينما تحاول تقليل الأضرار الناجمة عن العلاقات مع روسيا.
تلعب كازاخستان دورا مهما في تشكيل هيكل إقليمي جديد للأمن والتعاون ، وستحدد قدرتها على التكيف مع التغيرات على المسرح العالمي مستقبل كل من البلاد وآسيا الوسطى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى