ثقافة

دارة الملك عبدالعزيز تطلق كتاب (التاريخ البيئي في المملكة) بمعرض الرياض الدولي للكتاب

الرياض – واس:

أطلقت دارة الملك عبدالعزيز إصدارًا جديدًا بعنوان (التاريخ البيئي للمملكة العربية السعودية من حافة الانقراض إلى المحميات الملكية)، تأليف الدكتور عبدالله بن ناصر الوليعي، وذلك في جناح الدارة ضمن معرض الرياض الدولي للكتاب 2024.
ويتناول هذا الكتاب -الذي صدر في ثلاثة مجلدات- تاريخ الحوادث البيئية في المملكة، وبدء المحميات فيها، ويفصّل الحديث عن جهود المملكة في المحافظة على الحياة الفطرية ومعالجة التصحُّر، بإصدار الأنظمة والقوانين، وإنشاء الهيئات والمؤسَّسات الداعمة للبيئة، كما يتناول تأسيس منظومة المناطق المحمية في المملكة وتصنيفاتها، وصولًا إلى صدور الأوامر السامية بإنشاء المحميات الملكية التي تشمل مناطقَ مهمَّة وتهدف إلى حماية التنوُّع البيئي في المملكة.
ويمهّد الكتاب لموضوعه بالحديث عن جيولوجية المملكة العربية السعودية وتضاريسها، وأحوالها المناخية في الماضي والحاضر، والبيئات المختلفة فيها من بحرية وأرضية، والمجموعات النباتية والحيوانية في أرضها المباركة، وأنماطها وتنوعها، ويتطرَّق إلى الأسُس الدينية للحفاظ على الحياة الفطرية.
ويأتي نشر دارة الملك عبدالعزيز لهذا الإصدار انطلاقًا من حرصها على رصد تاريخ المملكة العربية السعودية وتسجيله وتوثيقه، ونظرًا لأهمية التاريخ البيئي للمملكة وجهودها في حماية البيئة والعناية بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى