ثقافة

مطبقًا لمعايير الميثاق العمراني.. دار الرحمانية بالغاط تصميم استمدّ هويته من الطراز النجدي

الرياض – واس :


حقق مركز عبدالرحمن السديري الثقافي ممثلاً بدار الرحمانية في محافظة الغاط جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني في نسختها الأولى عن مسار المشاريع المبنية من خلال تطبيق معايير الميثاق والالتزام بقيمه.
وأكد مدير عام المركز سلطان السديري، أن مضمون الميثاق يهدف إلى ترسيخ الإرث الثقافي الأصيل للمملكة، والتأسيس لأسلوب يجمع بين الأصالة والحداثة ، مشيرًا إلى جهود هيئة فنون العمارة والتصميم واهتمامها بهذا الإرث العمراني من خلال هذه الجائزة, مبينًا أن تصميم مبنى دار الرحمانية أخذ في الاعتبار البيئة الريفية التي تمثل التراث المحلي بالمملكة، وسط أشجار النخيل، فظهر بطابع نجدي، تتجلى فيه المباني الطينية والأقواس النجدية، والمسجد ذو المصلى المفتوح على الفناء.
وأفاد بأن تصميم المبنى مزج بين التراث والابتكار، لتوفير بيئة ملهمة تعزز الروابط الاجتماعية والثقافية، وتحافظ على هوية المكان وروحه، ما يهدف إلى تحسين جودة الحياة لدى السكان، وهو ما يعكسه تصميم بناء دار الرحمانية بصفته مركزًا ثقافيًا واجتماعيًا حيويًا بهدف إيجاد بيئة تفاعلية تلبي احتياجات وتطلعات الأفراد والمجتمع المحلي.
وبيّن أن من أبرز ما يميز مبنى دار الرحمانية استخدام مواد طبيعية في البناء، أكثرها من البيئة المحلية المحيطة بالغاط، مثل مكعبات القش في تشييد الجدران وأبراج التهوية، مع الطين، واستخدام جريد النخيل والأخشاب في الأسقف، وحجر الغاط في تكسية أرضية المبنى، بالإضافة إلى استخدام الخيمة سقفًا لقاعة المحاضرات.
‏وأكد أن هذا الأسلوب في العمارة أسهم في رفع خواص العزل الحراري للمبنى، كما خفض تكاليف الطاقة الكهربائية المستخدمة في التبريد، وذلك لاعتماده على أبراج التبريد الطبيعي؛ ما عزز علاقته بأصالة البناء التقليدي في أبنية الغاط التراثية.
يذكر أن دار الرحمانية بـمحافظة الغاط الفرع الثاني لمركز عبدالرحمن السديري الثقافي، ويقع وسط بستان العرنية، المزرعة التي أوقفها عبدالرحمن بن أحمد السديري لوالديه رحمهم الله وخصص ريعه لتمويل دار الرحمانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى