اقتصاد

دولة إفريقية تتخلى عن الدولار وتطلق عملة مدعومة بالذهب

زيمبابوي – سويفت نيوز:

وافق مجلس الوزراء الزيمبابوي على خارطة طريق لإلغاء الدولرة تحدد “الوسائل اللازمة لتشغيل عملة الزيغ كعملة قانونية للاستخدام في الاقتصاد”.

حدد المسؤولون الزيمبابويون أوائل عام 2026 كموعد نهائي جديد لجعل الزيغ “Zig” العملة الوحيدة في البلاد. ومن المتوقع أن يعزز البنك المركزي متطلبات الترخيص الإلزامي، والتي تلزم مشغلي الأعمال بالحصول على حساب مصرفي وجهاز نقطة بيع.

يأتي ذلك، فيما تعتمد الدولة بشكل شبه كامل على الدولار الأميركي والذي يمثل 70% من جميع المعاملات الاقتصادية.

ومن المتوقع أن يكشف وزير المالية متولي نكوبي عن الخطة الكاملة لإلغاء الدولرة. كشف وزير الإعلام جينفان موسويري عن هذا في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي. ومع ذلك، لم يكشف موسويري عن الموعد المتوقع أن يكشف فيه وزير المالية رسمياً عن خارطة الطريق.

وتأتي مساعي زيمبابوي لإلغاء الدولرة، التي ألمح إليها الرئيس إيمرسون منانجاجوا لأول مرة في عام 2023، في وقت يُقال فيه إن الدولار الأميركي يمثل أكثر من 70% من المعاملات الاقتصادية في البلاد. ويُنظر إلى إطلاق العملة المحلية المدعومة بالذهب، الزيغ، في أبريل على أنه أول محاولة حقيقية للبلاد لتقليل اعتمادها على الدولار.

وفي تعليقه على المحاولات المستمرة لجعل الزيغ العطاء القانوني الوحيد، قال موسوير: “فيما يتعلق بالطرق اللازمة لتشغيل عملة الزيغ كعطاء قانوني للاستخدام في الاقتصاد، فإن خارطة طريق إلغاء الدولرة جاهزة الآن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى