اقتصاد

“جمجوم”: 55% من أعمالنا في السعودية.. ومصنع جدة يبدأ الإنتاج مطلع 2025.

جدة – سويفت نيوز:

قال الرئيس التنفيذي لشركة “جمجوم فارما” لصناعة الأدوية، طارق يوسف حسني، إن الشركة ضاعفت إنتاجها خلال السنوات الثلاث الأخيرة، بحيث أصبح لديها 4 مصانع، مشيراً إلى أن السوق السعودية تشكل ما بين 50 إلى 55% من حجم أعمال الشركة.

وأضاف أن مستويات النمو للشركة بصورة عامة هي نفس نسبة النمو لأعمال الشركة في السعودية، في الإيرادات وفي الأرباح الصافية.

“جمجوم فارما” توزع 16% أرباحا نقدية عن النصف الأول من 2024

وأكد أن الشركة حققت إيرادات ونمو أعلى من السوق وأفضل من المنافسين الأساسيين، مشيراً إلى أن المصنع الجديد في جدة سيدخل الإنتاج والبيع الفعلي مع بداية السنة المقبلة.

وعن تطور إنتاج الشركة قال “في سنة 2021 أنتجنا 88 مليون وحدة تم بيعها في السوق، أما في سنة 2024 فنتوقع إنتاج 170 مليون وحدة”.

وكان صافي ربح شركة مصنع جمجوم للأدوية “جمجوم فارما” ارتفع 24% إلى 107 ملايين ريال في الربع الثاني من العام الجاري، مقابل 86.27 مليون ريال في الربع الثاني من العام الماضي.

وعلى أساس ربع سنوي، ارتفعت أرباح الشركة بنسبة 3.86% عن المستوى الذي سجلته في الربع الأول من العام الجاري وبلغ 103 ملايين ريال.

وقالت الشركة في بيان لـ”تداول السعودية” أول من أمس، إن إيرادات الربع الثاني من العام الجاري ارتفعت 15.86% إلى 345.74 مليون ريال مقابل 298.4 مليون ريال في الربع الثاني من العام الماضي، ويعود سبب الارتفاع إلى الزيادة في حجم المبيعات في الأسواق الرئيسية والمجالات العلاجية المختلفة من خلال تنفيذ الخطط الاستراتيجية للشركة.

وعزت ارتفاع صافي الربح الشركة للربع الثاني 24% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى نمو الإيرادات وتحسين إدارة التكاليف والكفاءة، بالإضافة إلى الإيرادات الأخرى.

وخلال النصف الأول من العام الجاري ارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 22% إلى 731.2 مليون ريال مقابل 599.25 مليون ريال في الفترة المناظرة من العام الماضي، وعزت هذه الزيادة في المقام الأول إلى نمو حجم المبيعات، وإطلاق منتجات جديدة في مختلف الأسواق الرئيسية والمجالات العلاجية. وارتفع صافي الربح في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 23% في 210 ملايين ريال، مقابل 170.67 مليون ريال في النصف الأول من العام الماضي، و يعزى ذلك أساسا إلى نمو الإيرادات، والتي تأثرت بشكل طفيف بتكلفة المبيعات، على الرغم من ذلك تحسنت بشكل أفضل من خلال كفاءة إدارة التكاليف التشغيلية والإيرادات الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى