تكنولوجيا

شريحة دماغية جديدة تمنح المرضى إمكانية التحكم في سماعة “أبل” بقراءة الأفكار

كاليفورنيا – سويفت نيوز:

نجحت شركة Synchron الناشئة في مجال التكنولوجيا العصبية في ربط شريخة دماغية بسماعة “Vision Pro” من أبل. أصبح من الممكن الآن للمرضى ذوي القدرة المحدودة على الحركة التحكم في الجهاز باستخدام أفكارهم فقط.

وتعمل شركة “سينشرون” على بناء واجهة كمبيوتر دماغية، أو BCI، مصممة لمساعدة المرضى المصابين بالشلل على تشغيل التكنولوجيا مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر بعقولهم. زرعت الشركة واجهة الكمبيوتر الدماغي الخاصة بها في 6 مرضى في الولايات المتحدة و4 في أستراليا. ولا تزال بحاجة إلى موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية لتسويق تقنيتها على نطاق أوسع، وفقاً لما ذكرته شبكة “CNBC”، واطلعت عليه “العربية Business”.

أصدرت شركة أبل جهاز Vision Pro في وقت سابق من هذا العام، ويتحكم المستخدمون فيه عادةً بحركات العين والأوامر الصوتية وإيماءات اليد. تعمل شركة Synchron على جعله في متناول المرضى الذين لا يستطيعون التحدث أو تحريك أطرافهم العلوية.

قال الرئيس التنفيذي لشركة Synchron توماس أوكسلي إنه يعتقد أن منصة إمكانية الوصول إلى iOS من أبل هي الأفضل في فئتها، ولهذا السبب ركزت الشركة في البداية على مساعدة المرضى في التحكم في الأجهزة داخل نظام أبل البيئي. وقال إن سينشرون من المرجح أن تعمل على توصيل شريحتها الدماغية بسماعات رأس أخرى، لكنها تبدأ بـ Vision Pro.

وأضاف أن أبل كانت “داعمة للغاية” لتكامل Vision Pro.

سينشرون، هي جزء من صناعة BCI التنافسية بشكل متزايد، وقالت الشركة يوم الثلاثاء إنها أول من يربط نظامها بـ Vision Pro من أبل. تعمل شركات أخرى مثل “بارادروميكس”، و”بريجون نيورو ساينس”، و”بلاك روك نيوروتيك”، و”نيورالينك” التابعة لإيلون ماسك أيضاً على تطوير أنظمة BCI، على الرغم من أن تصميماتها وطموحاتها تختلف جميعاً.

يتم إدخال BCI من Synchron من خلال الوريد الوداجي للمريض، لذلك لا يلزم إجراء جراحة دماغية مفتوحة. يتم توصيله إلى الأوعية الدموية التي تقع على سطح القشرة الحركية للدماغ. يتم توصيل الجهاز الشبيه بالدعامة بهوائي يقع تحت الجلد في الصدر. ومن ثم يجمع الهوائي بيانات الدماغ الخام ويرسلها إلى أجهزة خارجية.

وقالت شركة Synchron إن مريضاً يبلغ من العمر 64 عاماً يُدعى “مارك” كان رائداً في عمل الشركة مع سماعة Vision Pro.

تم زرع جهاز BCI الخاص بـ Synchron في مارك، في أغسطس 2023. يعاني من مرض تنكسي يسمى التصلب الجانبي الضموري، أو ALS، والذي يتسبب في فقدان المرضى تدريجياً السيطرة على عضلاتهم.

منذ تشخيصه في يناير 2021، فقد مارك وظيفة في كتفيه وذراعيه ويديه، لكنه لا يزال قادراً على التحدث والمشي لمسافات قصيرة، وهو قادر على استخدامه لإرسال الرسائل النصية ولعب Solitaire ومشاهدة التلفزيون.

وقال إن استخدام BCI للتحكم في سماعة الرأس لا يختلف كثيراً عن استخدامه للتحكم في هاتف آيفون وآيباد والكمبيوتر. بعض التطبيقات داخل سماعة الرأس أكثر تقييداً وتحدياً من غيرها، وما زال يجرب طرقاً جديدة لاستخدامها.

وتستعد شركة Synchron لإجراء دراسة سريرية أوسع نطاقاً مع المزيد من المرضى، وقال مارك إنه يأمل أن يعمل عمله مع سماعة الرأس على تحسين تجربة الأشخاص الآخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى