غير مصنف

المعالم التراثية والسياحية تتصدر اهتمام منتدى القوقاز للاستثمار بالشيشان

غروزني – واس :


تداولت جلسات وورش عمل، مؤتمر القوقاز للاستثمار 2024، والذي اختتمت فعالياته أمس، بالعاصمة الشيشانية غروزني موضوع “السياحة” بشكل واسع، باعتباره من الركائز الأساسية الداعمة لاقتصاد دول القوقاز.
وركزت الجلسات على أهمية الاستثمار في السياحة في دول المنطقة، التي تزخر بالمقومات الطبيعية، والمعالم التراثية والتاريخية المتنوعة، التي جعلت منها وجهة ومقصداً للسياح من مختلف دول العالم.
وتعد جمهورية الشيشان التي استضافت المؤتمر على مدار يومين، من الدول التي تحتضن العديد من المعالم بتصاميمها البارزة وطرازها المعماري الفريد، ومنها مسجد (النبي محمد) صلى الله عليه وسلم، بمدينة “شالي”، الذي تم افتتاحه في عام 2019م، ويعد من أكبر المساجد في أوروبا، حيث يتسع في الداخل لأكثر من 30 ألف مصلٍ، وفي الخارج يصل استيعابه إلى 100 ألف مصلٍ.
ويعتبر المسجد الذي تبلغ مساحته الشاغرة أكثر من 9000 متر مربع، تحفة معمارية حديثة، وترتفع قبابه الرئيسية 41 متراً، كما يبلغ ارتفاع مآذن المسجد 63 متراً، ويحيط به مناطق خضراء تبلغ مساحتها 15 ألف متر مربع.
وفي العاصمة غروزني يقع مسجد “قلب الشيشان” الذي تم افتتاحه وانتهاء أعمال البناء فيه عام 2008م، ويتسع لأكثر من عشرة آلاف مصلٍ، ويضم أربع منارات يصل ارتفاع كل منها إلى 60 متراً، ويحيط به حزام يضم سورة “الإخلاص” بالقبة الرئيسية، وأسماء الله الحسنى.
وفي داخل المسجد يتصدر الواجهة محرابه الكبير الذي يرتفع حوالي 8 أمتار، فيما يزين سقف المسجد أشكال مختلفة من الثريا يرمز بعضها إلى معالم إسلامية، فيما يلاحظ جمال جدرانه الداخلية المنقوش عليها خطوط بالطلاء الذهبي لآيات من القرآن الكريم.
ويضم مسجد “قلب الشيشان” مرافق أخرى منها مكتبة دينية، إضافة إلى معهد إسلامي لتعليم الدراسات الإسلامية للطلاب، ويحيط به حديقة تزينها مسطحات خضراء، وإضاءات وجلسات خارجية لاجتماع المصلين والأهالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى