أخبار دولية

في ندوة نظمتها دارة الملك عبد العزيز .. الصقري يستعرض تطور العلاقات السعودية الصينية في معرض بكين الدولي للكتاب

بكين – سويفت نيوز :

نظمت دارة الملك عبدالعزيز ندوة علمية عن العلاقات السعودية الصينية، بهدف تسليط الضوء على الحراك الثقافي والاقتصادي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية، ضمن فعاليات (معرض بكين الدولي للكتاب 2024)، الذي حلت فيه المملكة العربية السعودية ضيف شرف.


وقد تناولت الندوة عدة محاور رئيسة منها العلاقات التجارية البحرية بين البلدين وآثارها الحضارية والاقتصادية،
ودور المكتبات الصينية في الاهتمام بالمخطوطات العربية وآثارها في المحافظة على التراث العربي،
والتراث العربي في الصين.
وشارك في الندوة عدد من المتحدثين البارزين، حيث تناول الدكتور صالح بن حمد الصقري دور المكتبات الصينية في الاهتمام بالمخطوطات العربية حيث استعرض تطور العلاقات الثقافية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية منذ عام 1990، موضحًا عمق الروابط التي شهدت تطورًا كبيرًا في المجالات الثقافية والتعليمية، وفي جميع المجالات التي تهم الطرفين، مشيرًا إلى أن الأهداف السعودية من تطوير تلك العلاقة وتعزيزها تتلخص في إعادة التوازن في العلاقات الدولية باتجاه الشرق، وتعزيز الشراكة الإستراتيجية مع الصين، وتأكيد الدور السعودي في نشر السلام وحوار الحضارات.


وأكد الدكتور الصقري على أن العلاقات الحضارية بين العرب والصين شهدت تبادلًا ثقافيًا منذ القدم عبر طريق الحرير، وتوسع في موضوع دور المكتبات الصينية في الحفاظ على المخطوطات العربية، كما تطرق للتعاون الأكاديمي بين البلدين حيث جرى إرسال الطلاب السعوديين إلى الصين ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، إضافة للتعاون العلمي بين الجامعات السعودية والصينية.
ثم استعرض مسألة اللغة والتبادل التعليمي حيث تم إدخال اللغة الصينية في التعليم السعودي، وفي المقابل تم افتتاح فصل دراسي للغة العربية في المدارس الثانوية الصينية، إضافة إلى المبادرات الثقافية بين البلدين حيث أشار د. الصقري إلى مشاركة الصين كضيف شرف في مهرجان الجنادرية ومعرض الكتاب السعودي، كما سلط الضوء على أهمية العلاقات الثقافية والتعليمية بين المملكة والصين وأثرها المستقبلي على تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى