سياحه وترفيه

بخاري.. مدينة أشهر المعالم السياحية في أوزبكستان

بخارى – خالد الجعيد:

تضم مدينة بخارى 140 أثرًا معماريًا وقد وضعت اليونسكو مدينة بخارى على لائحة التراث العالمي المحمي وهي من أجمل المدن التاريخية في العالم وتحتوي قُبة السامانيين – مسجد نمازكاه – مئذنة كلان والمساجد الأثرية والمدارس الإسلامية بهندستها المعمارية العتيقة. وسيجد الزوار مباني تزيد أعمارها عن 2000 عام وبخارى تعتبر مدينة قديمة لم تتغير ملامحها منذ أكثر من قرنين. لذلك يحتاج الزائر يومين على الأقل لزيارة المعالم الأثرية.

قلعة The Ark

قلعة قديمة منذ القرن الخامس الميلادي بمثابة حصن حقيقي حتى عام 1920م لها إطلالة رائعة على مدينة بخارى , تم إعادة بنائها عدة مرات بعد الدمار الذي لحق بها من الحروب وتضم القلعة مسجداً رائعاً ومتحف صغير.

مسجد تشور مينور

مسجد المآذن الأربعة من أجمل أماكن السياحة في بخارى  يمتلك جمال عمراني فريد وقيمة تاريخية كبيرة  ويعد من الصروح الدينية في أوزبكستان. وقبر اسماعيل سمنيد واحد من أجمل معالم السياحة في بخارى التاريخية له اكثر من 1000 عام والملك إسماعيل سمنيد حكم المدينة في القرن العاشر.

مجمع كاليان

مجمع كاليان واحد من أهم أماكن السياحة في بخارى يقصده الزوار لما يحتويه من مشاهد تاريخية تتمتع به المدينة منذ مئات السنين ويعتبر المجمع منار علمي كبير يقصده طلاب العلم. وكذلك مركز تجاري لأجود أنواع البهارات والزعفران الذي يتم قطفه من مزارع المدينة.

مدينة بُخاري خامس أكبر مدن اوزباكستان ومن أعظم مدن ما وراء النهر وينسب لها أعظم رواة الحديث الأمام محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري من مصنّفاته كتاب الجامع الصحيح المشهور باسم صحيح البخاري.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى