سياحة وطيران

الطيران العماني يوسع أسطوله لجلب المزيد من السياح إلى السلطنة وظفار تظهر على أجندة السياحة العالمية

 

دبي – سويفت نيوز:

عمان عمان٢٢قام منظمو المؤتمر العربي للاستثمار الفندقي بعقد يوم السياحة العمانية في فندق قصر البستان في عمان يوم 29 أكتوبر، والذي ناقش المقومات السياحية الكبيرة التي تمتلكها السلطنة والتي تمتد على أكثر من 3000 كيلومتر من السواحل البكر والجبال الرائعة والتاريخ الغني.

وحضر المؤتمر أكثر من 50 من قادة صناعة الساحة والضيافة، بما في ذلك الرئيس التنفيذي للعمليات للطيران العماني، عبدالرحمن البوسعيدي، والرئيس التنفيذي لشركة ظفار للسياحة ادوارد شعيا، وعيسى سلطان الإسماعيلي، وهو رجل أعمال ومدير تنفيذي لشركة عمان للسياحة العالمية، وأشرف رضا، الشريك في شركة أبوتمام جرانت ثورنتون.

وخلال الكلمة الافتتاحية التي ألقاها البوسعيدي، قال أن الشركة تهدف الى زيادة أسطولها إلى 70 طائرة في خطتها الحالية للعشر سنوات من 40 طائرة تمتلكها الشركة حالياً، وأنها ستستقبل 13 طائرة جديدة في العام 2015. كما قال أنه من المتوقع أن يرتفع عدد الركاب الذين يستخدمون الطيران العماني في العام 2014 إلى 4.8 مليون راكب من 4.7 مليون راكب في العام 2013، وبنسبة أقل من 20 في المائة تسافر مباشرة إلى عمان. وقال البوسعيدي أن يرجع ذلك جزئيا إلى عدم وجود غرف فندقية بأسعار معقولة في السلطنة.

وأضاف البوسعيدي: “أعرف أن نسبة الإشغال لدى بعض فنادق الخمس تصل إلى 15 في المائة فقط ولا تزال تكلفة الإقامة لليلة بها تصل إلى 90 ريال. ولكننا نمتلك الآن فرصة رائعة للترويج للسياحة في فصل الشتاء والصيف هنا، فإذا كان لدينا أسعار معقولة سيمكننا أن نجتذب السياح من جميع دول مجلس التعاون الخليجي الذين يأتون لبضعة أيام ويتجهون بعد ذلك إلى منطقة صلالة.”

وقد أطلق الطيران العماني برنامج “استراحة الفنادق” التي توفر لركاب الطيران العماني غرف فندقية بأسعار معقولة، حيث دعا البوسعيدي المزيد من الفنادق العمانية للانضمام إلى البرنامج.

وأضاف: “اذا استطاعت المزيد من الفنادق الاستثمار بخمس غرف لليلة لبرنامج “استراحة الفنادق، فإن من شأن ذلك أن يُحدث فرقا كبيرا.”

وتشير الأرقام الصادرة من حكومة عُمان، أن السلطنة لديها 282 فندق من جميع الأنواع تقدم 22.404 غرفة، الغالبية منها من الفنادق الصغيرة والفنادق المملوكة للأسر. وقال مدير شركة إس تي آر العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا فيليب وولر، أن معدل إشغال الفنادق فئة  4 و 5 نجوم زاد بنسبة أكثر من 70 في المائة. وارتفع سعر الغرفة بنسبة 7.6 في المائة هذا العام حتى سبتمبر الماضي ليصل إلى 200 دولار للغرفة. وقال وولر أن هناك خطط لبناء 6000 غرفة فندقية جديدة وفقاً لإحصاءات الشركة.

ومن جانبه، قال ادوارد شعيا من شركة ظفار للسياحة أن منطقة صلالة تمتلك مقومات سياحية غير محدودة، وأن المشاريع التي تقوم بها الحكومة تزيد من عوامل جذب الاستثمار في داخل وحول المدينة الساحلية.

وأضاف: “لقد أصبح هناك تحسن كبير في البنية التحتية بما في ذلك المشاريع الصناعية والسياحية مع وجود مرافق مطورة، مثل الفنادق والمنتجعات والمطاعم ومراكز التسوق والمرافق الترفيهية. وبالفعل تم الاستثمار في ثلاثة مشاريع ضخمة بالشراكة مع  وزارة السياحة مما سيساهم أيضاً في خلق فرص عمل متعددة للمواهب المحلية والخريجين الجدد.”

ودعا شعيا أيضا العلامات التجارية الدولية والمنتجعات والمستشفيات إلى تخصيص ميزانية للتسويق لتعزيز مكانة المنطقة كوجهة سياحية متميزة، كما دعا إلى تأسيس لجنة للترويج السياحي لمنطقة ظفار.

وأقيم يوم الساحة العُمانية بالتعاون مع مؤتمر الاستثمار العربي الفندقي للعام 2015 والذي يعقد في الفترة ما بين 5-7 مايو من العام المقبل، ويقوم بتنظيمه شركة بينش إفنتس بالتعاون مع شركة مييد. وسيتضمن المؤتمر مجموعة من المشاركين الرئيسيين مثل مجموعة فنادق ريزدور كارلسون، ومجموعة فنادق إنتركونتيننتال، ومجموعة جميرا، وفنادق أكور، ومجموعة الحبتور، ومجموعة فنادق هيلتون العالمية، والوكالة المغربية للتنمية السياحية، وشركة ويندهام العالمية، وستاروود للفنادق والمنتجعات، وفنادق إيكوم، والمعهد الوطني لترويج السياحة في الأرجنتين، وشركة كوليرز إنترناشيونال، ودريك أند سكل إنترناشيونال، وفيرمونت للفنادق والمنتجعات، وفندق بارتنرز أفريقيا، وشركة إتش في إس، ومنتجعات وفنادق جبل علي انترناشونال، وفنادق ميليا الدولية، وفنادق ماريوت، وفندق بريميير إن، ورؤيا الدولية، والهيئة العامة للسياحة والآثار في السعودية، وشذا للفنادق، وإس تي آر الدولية، وجونز لانغ لاسال، فايثفول + غولد، فنادق ومنتجعات الحواس الستة، وايفا للاستثمارات الفندقية، وفنادق سيتي ماكس، ومؤسسة السياحة والتمويل في كينيا، وإيسبا، وهوديما، ومجموعة تاج للفنادق والمنتجعات والقصور.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى