ادم وحواء

دراسة سعودية: 73% من الآباء يرون أن استخدام الآيباد يطور مهارات أطفال التوحد


المنامة- سويفت نيوز:

June 8, 2010 Zane, 3, tries out the new Apple iPad, in Toronto, June 8, 2010. TORONTO STAR/TANNIS TOOHEY
June 8, 2010 Zane, 3, tries out the new Apple iPad, in Toronto, June 8, 2010. TORONTO STAR/TANNIS TOOHEY

أكد أستاذ التربية الخاصة المساعد بجامعة جدة الدكتور سعد بن يحيى بن عذبه ضرورة إثراء المحتوى العربي للأجهزة المحمولة ببرامج وتطبيقات مخصصة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، بهدف توظيفها في تنمية قدراتهم ومهاراتهم بعد إخضاع أولياء الأمور والأطفال لبرامج تدريبية واستخدامها وفق شروط وقيود محددة.
جاء ذلك خلال دراسة قدمها الدكتور سعد بن عذبه في المؤتمر الدولي لتكنولوجيا المساعدة بالبحرين والذي أقيم تحت عنوان “تكنو لا إعاقة” برعاية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى، الرئيس الفخري للاتحاد البحريني لرياضة المعاقين بالتزامن مع اليوم العالمي لذوي الإعاقة.
حيث كشف د. سعد بن عذبه بأن 73 في المائة من أولياء الأمور اتفقوا ان استخدام التكنولوجيا والأجهزة المحمولة مثل “الآيباد” مع أطفالهم كان مفيد جدا نظرا لأنهم يملكون ذاكرة بصرية قوية جدا، مشيراً إلى الحاجة لعمل المزيد من الدراسات حول استخدام التكنولوجيا وتحديدا الأجهزة المحمولة مع الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد سواء في المدرسة أو المنزل او الحياة اليومية.
وكشف د. سعد بن عذبه بأن الدراسة المعنونة بـ”اتجاهات أولياء الأمور تجاه استخدام التكنولوجيا والأجهزة المحمولة مع أطفالهم ذوي اضطراب طيف التوحد في المملكة العربية السعودية” كشفت بأن 50 في المائة من أولياء الأمور اتفقوا ان استخدامها ساهم في تطوير وتحسين مهارات اللعب وزيارة الأقارب والأصدقاء والأكل خارج المنزل والتسوق والذهاب للتنزه، فيما أشار 52 في المائة من أولياء الأمور إلى أن استخدامها ساهم في تطوير وتحسين مهارات الروتين العائلي كالأعمال والواجبات المنزلية، إعداد وجبات الطعام، ومشاهدة التلفاز…الخ، في حين لم تتحسن مهارات استخدام الحمام والروتين الصباحي والذهاب للنوم والفراش وأوقات الطعام والتنقل والمواصلات والأنشطة الجسدية.
وأضاف بأن 85 في المائة من أولياء الأمور أشاروا إلى أنهم سبق واستخدموا التكنولوجيا مع أطفالهم، وأن 91 في المائة منهم أشاروا إلى أن أطفالهم كان لديهم جهاز محمول في المنزل، فيما كشف 75 في المائة أنهم يستخدمونها في الألعاب و71 في المائة في مشاهدة الفيديو واليوتيوب، فيما اتفق 68 في المائة من أولياء الأمور بأن التكنولوجيا ساهمت في تطوير وتحسين حياة أطفالهم الترفيهية.
وبين بأن اضطراب طيف التوحد يعتبر أسرع إعاقة نمائية، ويعد معدل انتشاره في السعودية أعلى بقليل مقارنة بالدول النامية الأخرى، وانتشاره أعلى لدى الذكور من الإناث، حيث تشير التقديرات إلى أن 18 من كل 10 آلاف شخص في السعودية تم تشخيصهم باضطراب طيف التوحد، في حين أن تعليم الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يجب أن يراعي حاجاتهم وقدراتهم المختلفة، والأسرة تلعب دور رئيس ومهم.
وأوضح بأن هناك علاقة بين التكنولوجيا والأجهزة المحمولة والتوحد حيث تعد فعالة ومفيدة لأنها تستخدم المحتوى البصري، وتعمل كمحفز ومعزز، فضلاً عن حملها والتنقل بها بسهولة، إلى جانب المساعدة في تطوير وتحسين مهارات متنوعة مثل المهارات الأكاديمية، والاجتماعية، والتواصلية، والسلوكية، ويمكن الاستفادة من ميزة دمجها مع البرامج التعليمية أو التدريبية أو العلاجية المعروفة.
وأختتم د. سعد بن عذبه مشاركته مؤكداً بأن هذه الدراسة تعتبر خطوة أولية تجاه استكشاف فعالية استخدام الأجهزة المحمولة مع الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ونتائج الدراسة تدعم استخدام التكنولوجيا والأجهزة المحمولة مع الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، مؤكداً ضرورة إثراء المحتوى العربي بتطبيقات وبرامج تعليمية وتدريبية باللغة العربية تكون مخصصة لفئة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وأيضا وجود برامج تدريبية للوالدين والأطفال على استخدام مثل هذه التكنولوجيا والأجهزة المحمولة، مع التأكيد على استخدام التكنولوجيا والاجهزه المحمولة بحذر مع هؤلاء الأطفال وألا يترك الطفل وحيدا مع هذه الأجهزه ولفترات طويلة.
يذكر بأن المؤتمر الدولي لتكنولوجيا المساعدة “تكنو لا إعاقة” هدف لتوفير الرعاية والدعم لفئة التميز وهم فئة ذوي الإعاقة لتعزيز اندماجهم من أجل أن يواصلوا عطاءهم وإبداعاتهم ليكونوا قادرين على المشاركة الحقيقية في التنمية والبناء، واستعرض السبل الكفيلة لتأهيل كبار السن بما يحقق لهم الراحة، حيث تناول المؤتمر الإعاقات بكافة أنواعها بما فيها الإعاقات الذهنية، والحركية، والسمعية، والبصرية. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى