مناسبات

مستشفى باقدو والدكتور عرفان تشارك في فعاليات اليوم الغالمي للسكري لتوعية المرأة

جدة – سويفت نيوز:الرئيسية

شارك مستشفي باقدو والدكتور عرفان مساء يومي الخميس والجمعة في الإحتفال بـ”اليوم العالمي للسكري”والذي اقيم بمقر المستشفى، تحت شعار “المرأة ومرض السكري”، وذلك بهدف توعية المرأة والزوار وتثقيفهم بمخاطر مرض السكري ومضاعفاته.
وأفاد مدير المستشفى الدكتور عدنان مزروع في حديث لة عقب نهاية الفعالية قال فية: “اعتبر هذا يوم توعوي ومهم لجميع أفراد المجتمع وقد حرصنا في المستشفي على تفعيلة وتهيئة المكان والبيئة المناسبة لحضور كافة شرائح المجتمع بحيث يقدم لهم معلومات صحية موثوقة عن مرض السكري وطريقة التعامل معه وعلاجه اضافة الى تجنب مضاعفات المرض.
وأضاف عملنا العديد من المحاضرات التوعوية والمسارات التثقيفية لهذا اليوم بداية من مسار التغذية ومسار خاص بالوقاية من السكرية اضافة الى مسار العناية بالأقدام ومسار طريقة قياس السكر واستعمال الأجهزة والادوية والحقن الخاصة بالمرض،كما عملنا مسار توعوي تثقيفي خاص بالطفل ومسار توعوي تثقيفي للمرض من الناحية النفسية ومسار خاص لذوي الإحتياجات الخاصة .
ونوه الى وجوب تكاتف الجميع للحد من زيادة انتشار المرض وعلاج السمنة عن طريق تقنين الاكل وممارسة الرياضة ونشر الوعي بين أفراد المجتمع.”

كما تحدثت المشرف العام على تنظيم الفعالية ومسوؤلة تثقيف المجتمع الدكتورة هبه الخطيب، إن ادارة المستشفى تحرص على الاحتفال بيوم مرض السكري العالمي الذي يصادف 14 من نوفمبر، وذلك من أجل توعية وتثقيف المجتمع بمعلومات مفيدة عن مرض السكري، ومضاعفاته، والنمط الغذائي المتوازن، وكيفية الوقاية منه.

وشمل الاحتفال،عدة فعاليات كان من أبرزها محاضرات تثقيفية قدمها الدكتور عبد القوي المنصري استشاري الطب لباطني والغدد الصماء والسكر-رئيس مركز الغدد الصماء والسكر والدكتور محمد جاد الله استشاري الطب لباطني والغدد الصماء والسكر والدكتورة فايزة قاري استشارية أمراض باطنية والغدد الصماء والسكر كما شملت الفعالية معرضاً صحياً وبرنامج للأطفال وعدة فقرات ترفهيه وكذلك معرضاً صحياً، وعرضت الفرق المشاركة أفكاراً تثقيفية، وصحية، وغذائية عدة، حول تعزيز الصحة لدى مرضى السكري، وكيفية الحد من مشاعر التوتر التي تؤدي إلى الإصابة بالسكري، وكيفية تنظيم مستوى السكر في الدم، وتنظيم الوجبات اليومية للمحافظة على نسبة السكر المطلوبة في الجسم، ومضاعفات مرض السكر على أعضاء الجسم.
كما عرض قسم التغذية بطاقة غذائية توضح عدد الحصص في كل منتج وكمية السكر، وكذلك الدهون في بعض أنواع الأكلات الشعبية. كما قدم مستشفي باقدو والدكتور عرفان فحوصات مجانية لنسبة السكر وقياس الوزن والطول وكتلة الجسم. يشار إلى أن اليوم العالمي للسكري، هو يوم عالمي للتوعية بمخاطر داء السكري، ويحتفل به في 14 نوفمبر من كل عام، إحياءً لذكرى ميلاد العالم فردريك بانتنغ الذي شارك تشارلز بيست في اكتشاف مادة الأنسولين في عام 1922، وهي المادة الضرورية لبقاء الكثيرين من مرضى السكري على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى