مناسبات

الزلازل تهز العالم وارتفاع ضحايا زلزال ايران الى 2828 قتيلا وجريحا

جدة – سويفت نيوز:

People walk past a damaged building following an earthquake in Sarpol-e Zahab county in Kermanshah, Iran November 13, 2017. REUTERS/Tasnim News Agency  THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY.

سجل عدد ضحايا الزلزال في إيران ارتفاعا جديدا حيث وصل إلى 328 قتلى ونحو 2500 جريح؛ عقب الزلزال الذي بلغت قوته 7.3 قرب الحدود العراقية الإيرانية، ونقل التلفزيون الإيراني عن بير حسين كوليفاند رئيس أجهزة الطوارئ بإيران قوله إن كثيرين من الضحايا سقطوا في بلدة سرب الذهب الواقعة على بعد 15 كيلومتراً من الحدود.
وذكر التلفزيون: «شعر بالزلزال سكان عدد من المناطق الإيرانية المتاخمة للعراق، وتضررت ثماني قرى، وقطعت الكهرباء في بعض القرى، وأرسلت فرق إنقاذ لتلك المناطق».
ونقلت وكالة «تسنيم» شبه الرسمية عن مسؤول بالطوارئ قوله إنه توجد مخاوف من ارتفاع عدد الضحايا في القرى والبلدان الصغيرة، فيما قال مسؤول بالهلال الأحمر المحلي للتلفزيون: إن خطوط المياه والكهرباء قُطعت في بعض القرى والمدن بإقليم كرمانشاه في الغرب، وإن السكان خرجوا إلى الشوارع؛ خوفاً من الهزات الارتدادية.
وذكر سكان محليون في تقارير إعلامية وفي «تويتر» أنهم شعروا بهزات ارتدادية عديدة، وقال التلفزيون إنه تقرر إغلاق المدارس في إقليمي كرمانشاه وعيلام اليوم الاثنين.
العراق
وأفادت مصادر في إقليم كردستان شمال العراق بمقتل 4 أشخاص وجرح أكثر من 100 من جراء الزلزال، وفي السليمانية خرج المواطنون إلى الشوارع وأخلوا منازلهم، وسجلت أضرار مادية فقط، بحسب مراسل وكالة «فرانس برس».
وشعر سكان العاصمة العراقية بغداد بالزلزال لنحو عشرين ثانية، فيما شعر به سكان المحافظات الأخرى لمدة أطول، كما شعر سكان في جنوب شرق تركيا أيضاً بارتدادات الزلزال.
وأعلنت السلطات العراقية عن استنفار فرق الدفاع المدني وانتشارها على خلفية الزلزال الذي ضرب مناطق واسعة من العراق، وأسفر عن وقوع خسائر بشرية وأضرار مادية.
وجاء في بيان عن الوزارة أنه تم توجيه جميع فرق الدفاع المدني بالاستنفار والانتشار في الشوارع؛ لمساعدة المواطنين العراقيين بسبب الزلزال، موضحاً أن هذا التوجيه جاء تحسباً لأي طارئ، واحتمال وقوع زلازل ارتدادية.
من ناحية أخرى، دعت هيئة الأحوال الجوية والرصد الزلزالي العراقية السكان إلى الابتعاد عن المباني، ودعت أيضاً، في بيان لها، إلى عدم استخدام المصاعد في حال استشعارهم وقوع زلزال جديد.
الكويت
وقالت وزارة الداخلية الكويتية، اليوم الإثنين: إن الهزة الأرضية التي شعر بها سكان الكويت في عدد من المحافظات لم تسفر عن أية أضرار أو تداعيات.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام الأمني في الوزارة قولها: «إن خطة المسح الأمني الشامل وآلية انتشار الدوريات الأمنية في مختلف المناطق لم تسجل أي ملاحظات من الجانب الأمني أو المروري بهذا الشأن».
وأشارت إلى أن الإدارة العامة للدفاع المدني بالتنسيق مع كل الجهات المعنية في الكويت اتخذت جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة بما يكفل أمن الوطن وسلامة الجميع.
وكانت الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل التابعة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية رصدت حدوث هزة أرضية تراوحت قوتها بين 4 و5 درجات على مقياس «ريختر» شعر بها معظم سكان الكويت.
كوستاريكا
وبالتزامن وقع زلزال بقوة 6.8 درجة قبالة ساحل كوستاريكا قرب العاصمة سان خوسيه، مساء الأحد، وأضافت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن مركز الزلزال كان على بعد 71 كيلومتراً جنوب غربي سان خوسيه وعلى عمق عشرة كيلومترات، ولم تردْ معلومات عن ضحايا أو إصابات جراء الزلزال.
اليابان
وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، اليوم الاثنين، بأن زلزالاً قوته 5.8 درجة وقع قبالة الساحل الشرقي لليابان، وأوضحت الهيئة أن الزلزال وقع على بعد 351 كيلومتراً شرقي سينداي في هونشو على عمق 9.5 كيلومتر، وكانت الهيئة قد قدرت في البداية أن قوة الزلزال 6.1 درجات، حسبما نقلت «رويترز».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى