الرئيسية / محليات / هزة أرضية ثانية تضرب جنوبي السعودية دون اصابات

هزة أرضية ثانية تضرب جنوبي السعودية دون اصابات

الباحة – سويفت نيوز:هزه

ضربت هزة أرضية ثانية تبلغ شدتها 3 درجات على مقياس ريختر، اليوم السبت، شمال محافظة النماص بعد نحو 24 ساعة من هزة مماثلة ضربت المنطقة الواقعة بجنوب السعودية.

وقالت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية في تغريدة لها على حسابها في موقع “تويتر”: “تم رصد صباح اليوم هزه أرضية ثانية على بعد 13 كم شمال النماص بقوة 3 درجات على مقياس ريختر وتقع الهزة على عمق 5.4 كم”.

وكان سكان ومدونون سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي قد أكدوا قبل ذلك حدوث الهزة موضحين أنهم شعروا بها وأنها أخف من هزة أمس.

 أسباب الهزة

وحسب تفسيرات الجيولوجيين السعوديين لأسباب الهزة، يقول مدير عام المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية الدكتور هاني زهران، إن الرجوع للخرائط الجوية المغناطيسية أبان أن الهزة الأرضية بالنماص ترجع إلى التقاء 3 صدوع موازية للبحر.

من جانبه، أكد رئيس قسم الجیوفیزیاء بجامعة الملك عبدالعزیز، المستشار السابق في المركز الوطني للزلازل بھیئة المساحة الجیولوجیة البروفیسور طلال مختار في حدیث لصحيفة “عكاظ” السعودية أن الهزة غیر مؤثرة على السكان والمباني، ومع ذلك یشعر بھا البشر، وأن السعودیة لیس لدیھا تاریخ في الزلازل ذات مقادیر كبیرة، نظرا لعدم وجود صدوع كبیرة، والأمر مطمئن
ولا یدعو للقلق.

وأضاف مختار أن المملكة تتمیز بانخفاض ملحوظ في نشاطھا الزلزالي مقارنة بالدول المحیطة مثل إیران والیمن والشام، وتركیا، إذ یعتبر الدرع العربي من أكثر المناطق الجیولوجیة ثباتا في العالم.

وكان سكان عدد من مناطق جنوب المملكة قد شعروا صباح أمس الجمعة بهزة أرضية اهتزت معها الابواب ونوافذ المنازل

وقال مغردون عبر شبكة التواصل الإجتماعي “تويتر”، أن الهزة الأرضية شعر بها المواطنون المتواجدون في بيشة وعسير والباحة.

من جهتها أكدت هيئة المساحة الجيولوجية أنه تم رصد صباح اليوم هزة أرضية على بعد 16 كم شمال النماص بقوة 4 درجات على مقياس ريختر وتقع الهزة على عمق 9.1 كم.

وأوضحت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية أن الزلزال يمثل هزة أرضية ضعيفة، لافتة إلى أن سبب شعور الناس بها يعود لقربها من سطح الأرض.

وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة، طارق أبا الخيل، في تصريحات رسمية: “سجلت محطات الرصد الزلزالي التابعة للشبكة الوطنية بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية هزة أرضية بقوة أربع درجات على مقياس ريختر في تمام الساعة 4:06:52 بالتوقيت المحلي، حيث وقعت هذه الهزة شمال غرب مدينة النماص وأعقبت هذه الهزة ست هزات ارتدادية تتراوح قوتها بين 1.1 إلى 1.7 درجة على مقياس ريختر”.

وعلل أبا الخيل سبب حدوث هذه الهزات الأرضية بالصدوع في المنطقة، حيث امتد الشعور بالهزة إلى مدينة النماص والقرى المجاورة (حلباء، وآل جميل، والغرة، والمدانة، وخشرم، وآل قحطان، والفرعة وآل عمر) ، مؤكدا أنه “لا يمكن التنبؤ بحدوث الهزات الأرضية ولا يمكن أيضا معرفة موقعها”.

وطمأن المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية المواطنين السعوديين، داعيا الجميع إلى متابعة مواقع الهيئة الرسمية وأخذ المعلومات الصحيحة، بالإضافة إلى الاستفادة من التوضيحات والإجراءات الواجب اتباعها أثناء وبعد وقوع الهزات الأرضية.

بدورها، أعلنت مديرية الدفاع المدني في المنطقة أنها لم تتلق حتى هذه اللحظة أي بلاغات عن أضرار بشرية أو مادية مصاحبة للهزات هذه، فيما أكد الدفاع المدني على تواصله المستمر مع هيئة المساحة الجيولوجية السعودية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*