اسلاميات

الأحساء.. السماح بالصلاة بقصر عمره أكثر من 500 عام

سويفت نيوز_الخبر

12تواصل جموع المصلين تأدية الصلاة بفروضها الخمسة والتراويح خلال شهر رمضان المبارك، بمسجد القبة الكائن بقصر إبراهيم الأثري بحي الكوت بمدينة الهفوف.

هذا ويعتبر شهر رمضان الحالي أول سنة تؤدى فيها الصلوات الخمس وصلاة التراويح داخل القصر منذ أن تم تعيين إمام ومؤذن بشكل رسمي من قبل إدارة الأوقاف والمساجد مؤخراً، وذلك بعد التنسيق بينها وبين هيئة السياحة والآثار.

وأوضح مدير إدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والارشاد بالمحافظة الشيخ السيد أحمد الهاشم أن فكرة تفعيل مسجد قصر إبراهيم الأثري جاءت لإقامة وتأدية جميع الفروض من قبل المسؤولين عن وقف المسجد، مؤكداً أنه تمت مناقشة الفكرة مع هيئة السياحة والآثار، وتم تنفيذها ليكون له الدور الفعال بإحياء المكان من خلال زيارته والاطلاع على محتويات القصر، والذي يتجاوز عمره 500 سنة هجرية.

كما شكر الباحث الأثري المسؤول عن قصر إبراهيم التاريخي خالد الفريدة الجهات المعنية ذات العلاقة لمساهمتها في تفعيل المسجد، مؤكداً سعادته البالغة لتفعيله خلال (مهرجان ليالي شباب2)، والذي أقيم مؤخراً داخل جنبات القصر من خلال إقامة العديد من البرامج الدعوية والأنشطة كالمحاضرات وحلقات الذكر وتأدية صلوات الفرض والتراويح، دون اللجوء للخروج من القصر لتأدية الفروض. يشار إلى أن قصر إبراهيم الأثري يعد من القصور التاريخية البارزة، ومن أهم آثار محافظة الأحساء، ويعرف بأسماء عديدة منها (قصر القبة أو قصر الكوت). ويضم بين جنباته العديد من المنشآت العسكرية المعاونة وحماما كبيرا، بالإضافة إلى أن قصر إبراهيم شاهد إثبات على عراقة تاريخ هجر.

ويقع القصر في شمال الكوت، حيث كان المقر الرئيسي لحامية الدولة العثمانية في إقليم الأحساء في الهفوف التابعة للبصرة آنذاك وهو مقر الحكومة، وقد دخله الملك عبدالعزيز آل سعود ليلة الخامس من جمادى الأولى 1331هـ عند ضمه للأحساء. وتدل قوة قصر إبراهيم وفخامته على أن الهفوف كانت منطقة ثرية وقوية بسبب موقعها على أحد أهم الطرق التجارية في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى