محليات

مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة مَكَّة المكرّمة يدشن مسار توظيف المكفوفين من خريجي جمعية الأيدي الحرفية

جدة- خالد المري:
Lasix reviews 75e13aa4-5f11-4484-bb03-8326f1c6345d buy lioresal online 1219da8d-615e-4461-87c7-3abcf25595b2 Antabuse reviews d8b7b656-e41e-44b6-9c4f-0dcc7f0cbd33 d65b528a-565b-41c1-990f-da0965c1375eزار سعادة الأستاذ محمد بن عبدالله العمري مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة مكة المكرمة، جمعية الأيدي الحرفية الخيرية بمنطقة مَكَّة المكرّمة في مقرها بجدة، واستمع خلال جولته وصحبه الكرام، لشرحٍ وافي عن قاعات ومعامل ومختبرات معهد الأيدي الحرفية للتدريب ومخرجاته واطلعوا على مشاريع التخرج ومنتجات الحرفيين.

كما زار مركز سندان للخزف والفخار وصناعة الأعمال الخشبية والجلدية، واستمع لشرحٍ وافي من مشرفة المركز والأستاذ هشام لنجاوي مستشار الجمعية للتطوير والجودة، على مراحل التدريب وكيفية استخدام الأجهزة والأفران لحرق الطين حتى مخرجات المنتج في صورته النهائية.

وخلال الزيارة أعطى العمري الحرفيين والحرفيات فكرة كاملة عن البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية (بارع) وجهود صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان في دعم البرنامج ودعم الحرفيين والحرفيات، وقد حثهم العمري على التسجيل في البرنامج والحصول على بطاقة حرفي، من خلال موقع الهيئة والبرنامج الإلكتروني وتصنيفهم دعمًا لتسويق أعمالهم.

وناقش سعادته الشباب المكفوفين أثناء تدريبهم على برنامج تدليك القدمين واستمع لمطالبهم ولاحظ سعادتهم بنتائج هذا البرنامج وبشرهم خيرًا، حيث تخرج عدد 5 من الشباب المكفوفين على هذه المهنة الجديدة وهم سلمان تركستاني، قاسم الجيزاني، فارس بكر، فارس ياسر، ومازن رضوان. حيث أتموا (35) ساعة تدريبية وتطبيقية مع المدرب حسني بوقس ‏أتقنوا فيها مهاراتهم العالية في تدليك القدمين.
وأبدى سعادته شكره وتقديره للجمعية على استحداث المهنة وتوجيهها لتكون مصدر عمل للمكفوفين في المنطقة.

وقد أصر عدد من المكفوفين بأن يتم تجربة تدليك القدمين بأيدِ أحد الخريجين لسعادته وتحت إشراف مدرب المشروع الأستاذ حسني بوقس، وأعرب عن ثقته فيهم وحثهم على الجد والمثابرة وجميع الشباب والفتيات السعوديين وأكد لهم أن فرص العمل الحر والوظائف متاحة وبدعمٍ كبير من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني حيث أنَّ توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان واضحة وداعمة لمثل هذه المهن ولهذه الفئة الغالية علينا في مجتمعنا المترابط.

وعقد سعادته وإدارة الجمعية اجتماعًا حضره أعضاء المجلس الاستشاري واستعرض د. مصطفى القرشي رئيس مجلس إدارة حرفية، خدمات وأنشطة الجمعية وتطرق إلى منهجية التدريب الحرفي حد الإتقان المنتهي بتأسيس مشروع، واستمع الجميع لسعادة الأستاذ محمد العمري عن أوجه مجالات دعم وتعاون الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تفعيلًا لمذكرة التعاون الموقعة بين الطرفين في الحفل السنوي لحرفية، بما تعكس الفائدة لصالح الحرفيين بمنطقة مَكَّة المكرّمة، وخلال الإجتماع تم بفضلٍ من الله:-
– تدشين مسار توظيف المكفوفين المؤهلين على مهنة تدليك القدمين من خلال فنادق الخمسة نجوم والأربعة نجوم، حيث تم بالفعل إعلان أربع فرص وظيفية تعادل 60٪‏ من خريجي هذه الدفعة بفندقي جدة سوفوتيل وجدة فروتيل التابعة لمجموعة التميّز الفريد إحدى شركات الحارثي مع التأكيد بأن بقية الخريجين سيتم التنسيق مع بقية الفنادق، وقد تم إعلان ذلك من خلال الاتّصال الهاتفي المباشر من سعادة مدير عام فرع الهيئة للسياحة والتراث الوطني مع الشريف محمد الحارثي المدير التنفيذي لمجموعة [التميّز الفريد] واعتماد التوظيف في فندق جدة سوفوتيل وفندق جدة فرونتيل بحضور الدكتور مصطفى القرشي ورجل الأعمال الأستاذ محمد الراجحي والدكتور فيصل حلبي.

– الإتفاق على إعداد جدول زمني على مدار العام بمشيئة الله لمعارض فنية خاصة في فنادق المنطقة لتسويق اللوحات الفنية الخاصة بالحرفيين والحرفيات التي تعني الطابع الحجازي والتراثي لمناطق المملكة العربية السعودية.

– العمل على تسويق العلامة التجارية لحرفية [سندان] في أروقة فنادق المنطقةِ، للمنتجات والصناعات اليدوية الفاخرة للحرفيين ذات الجودة العالية والمنافسة لأسعار السوق من خلال اتفاقية بارع والهيئة مع الفنادق.

– دراسة تبني دعم برنامج تطويري لحرفة الرسم التشكيلي وممارسة مشروع تخرجهم في منطقة سياحية حرة بجدة لخريجي الدفعة الحالية.

– التنسيق بين الجانبين في كل ما يخدم ويدعم الحرفيين بتدريب وتسويق الحرف والصناعات اليدوية والمعارض والفعاليات بإذن الله.
الجدير بالذكر أن مشروع مهنة تدليك القدمين بأيدِ المكفوفين ينتهي بأحد المسارات التالية:
– تأسيس مشروع خاص.
– الاستثمار مع حرفية والقطاع الخاص بـ
* افتتاح مركز تدليك.
* التدليك السيّار.
– التوظيف عن طريق حرفية في أحدى فنادق الخمس والأربع نجوم بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.
وفِي ختام الزيارة تم تسليم سعادته شهادات التخرج لخريجي الدفعة الثانية من التدريب لمشروع تدليك القدمين بأيدِ المكفوفين.
وتفضل بكتابة كلمة بسجل الزيارات، وقدمت الجمعية لسعادته هدية تذكارية من صناعة الأيدي الحرفية.
حضر الزيارة من فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأستاذ ياسر العبادي مدير علاقات الشركاء والمركز الإعلامي بالمنطقة، الأستاذ منير العتيبي مسئول المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية (تكامل) بجدة.
ومن حرفية الأستاذ فيصل حلبي مدير عام الجمعية، الشيخ محمد الراجحي عضو المجلس قالاستشاري، الأستاذ هشام لنجاوي والمهندس إياد قُستي عضوي المجلس الاستشاري – لجنة تطوير وجودة التدريب والحرف والصناعات اليدوية لحرفية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى