سيارات

تقنية جديدة تساهم في خفض نسب استهلاك الوقود في السيارات

دبي- هشام رفعت:

The new start-stop coasting function from Boschأكد أحد الخبراء بأن تقنية جديدة في هندسة المركبات الخضراء ستمكن السائقين من توفير حوالي ثلث كمية الوقود المستهلكة، والتي بحسب قوله ستحظى بانتشار واسع بين مركبات الشرق الأوسط تماما كانتشار أجهزة التبريد فيها.

وتمكن تقنية التوقف – الانطلاق الجديدة من بوش السائقين من أصحاب السيارات التي تعمل بنظام الاحتراق الداخلي من قيادة مركباتهم بدون اصدار اية انبعاثات ضارة أو ضوضاء في المحرك لمسافات طويلة.

ويساهم النظام الجديد في خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في الازدحامات المرورية ويساهم في توفير 10 بالمئة من الوقود المستهلك بإيقاف المحرك عند سير المركبة وقيام السائق برفع قدمه عن دواسة الوقود.

وتعليقا على الموضوع، صرح أندرياس بوديمير، نائب الرئيس شركة بوش للشرق الأوسط وإفريقيا، قائلا: “في اللحظة التي يمكن للمركبة فيها الحفاظ على تسارع معين، على سبيل المثال عند المنحدرات البسيطة، يقوم النظام بوقف دوران المحرك”.

وأضاف بوديمير: “بعدها وعند قيام السائق بالضغط مجددا على دواسة الوقود او المكابح، يقوم النظام بإطلاق المحرك من جديد”.

وأظهرت نتائج الاختبارات التي أجرتها بوش بأن محركات الاحتراق الداخلي تكون في حال الدوران في أوقات لا حاجة لها بالدوران في حوالي 30% من الوقت، وبهذه الطريقة يمكن للمركبة ببساطة خفض حوالي الثلث من كل رحلة تقوم بها.

وتابع بويدمير: “تم تصميم نظام التوقف – الانطلاق الجديد للاستفادة من هذه الفترات، وتحت ظروف الازدحامات المرورية الخانقة ستساهم في توفير حوالي 10 بالمئة من استهلاك الوقود”.

وأوضح قائلا: “يمكن تركيب النظام في معظم أنواع المركبات التي تسير على الطرقات في منطقة الشرق الأوسط. فمهما كانت نوعية السيارة، سواء أكانت أوروبية بنظام الديزل أو أمريكية بنظام البنزين أو آسيوية بنظام الغاز السائل، فجميعها يمكنها الاستفادة من التقنية الجديدة هذه”.

 واختتم حديثه قائلا: “النظام يأتي بسعر في متناول اليد، ويمكن تركيبه على أي محرك مهما اختلفت أنواعه، ونحن على ثقة من أنه قريبا سيشهد انتشارا كبيرا – تماما كانتشار أنظمة التبريد في السيارات”.

وتأتي الأهمية التي يحظى بها ابتكار بوش الهندسي الجديد في قدرته على خفض استهلاك الوقود وبالتالي خفض نسب انبعاثات الغازات الضارة.

وفي الجيل الأول، كان النظام يقوم بوقف المحرك فقط عندما تكون السيارة في حالة الوقوف التام. أما النسخة الحديثة، والفضل يعود لتطور برمجية النظام، فتقوم بوقف المحرك سرعان ما قام السائق برفع قدمه عن دواسة البنزين والمكابح.

 التعليق على الصورة:     يتوقع لنظام الوقف-الانطلاق الجديد من بوش أن يحظى بانتشار كبير في منطقة الشرق الأوسط.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى